تخلّصي من الشفاه المتشققة في رمضان بـ5 طرق فعّالة

تخلّصي من الشفاه المتشققة في رمضان بـ5 طرق فعّالة

الطقس البارد والجاف وأضرار أشعة الشمس ولعق شفتيك بشكل متكرر ليست وحدها ، وجعلها جافة وفاقدة للحيوية، إنما عدم إمداد الجسم بكمية كافية من الرطوبة وهذا ما يحصل عادةً خلال شهر رمضان المبارك، حيث تزداد هذه المشكلة نتيجة الامتناع عن شرب الماء لساعات طويلة ونقص كمية السوائل والمرطبات في الجسم. وفي حين أنه قد يبدو أن الشفاه الجافة والمتشققة هي شيء يجب أن تتعايشي معه طوال فترة الصيام، يمكنك الحصول على شفاه ناعمة ونضرة باللجوء إلى طرق طبيعية وفعالة. نأتيكِ اليوم بـ5 طرق تساعد في في رمضان: 

 

ترطيب الشفاه

واظبي على ترطيب شفتيك في رمضان، وضعي مرهم شفاه لطيف على الجلد عدة مرات في اليوم وقبل النوم. إذا كانت شفتيك جافة جدًا ومتشققة، جربي مرهمًا سميكًا، مثل جل البتروليوم أو الفازلين. يحبس المرهم الماء داخل البشرة لفترة أطول.

 

حماية الشفاه من أشعة الشمس

طبقي مرطب شفاه بعامل حماية 30 أو أكثر قبل الخروج في الهواء الطلق، واستخدميه كل ساعتين، إذ أنه من المهم حماية شفتيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي يمكنها أن تحرق الشفاه الجافة المتشققة بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى ظهور تقرحات جلدية مؤلمة. 

 

شرب الماء 

الشفاه المتشققة هي شفاه جافة، لذا يجب أن تحافظي على ترطيبها. اشربي الكثير من الماء في وقت السحور لتعويض الماء الذي فقده جسمك أثناء الصيام.

 

التوقف عن لعق شفتيك

عندما تشعرين بجفاف شفاهك، قد يكون من الطبيعي أن تبلليها من خلال لعقها، لكن هذا قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة. مع تبخر اللعاب، تصبح شفتيك أكثر جفافاً. كما أن نتف شفتيك أو عضهما يسببان تهيجهما، مما قد يمنع الشفاء.

 

استخدام العلاجات الطبيعية

هناك العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة لتشقق الشفاه خلال الشهر الفضيل. قد يكون لديك البعض منها في خزانة مطبخك. لتهدئة وترطيب الشفاه المتشققة، ضعي ما يلي مباشرة على الشفاه:

 

  • جل الصبار: يتكون هذا الجل داخل أوراق نبات الصبار ويحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، تعمل على تهدئة وترطيب البشرة التالفة.

 

  • زيت جوز الهند: يكافح الزيت الالتهابات كما أنه يرطب الجلد، مما يعني أنه يمكن أن يهدئ البشرة وينعمها.

 

  • العسل: إنه مرطب للغاية مما يجعله علاجًا جيدًا للشفاه الجافة. يحتوي العسل أيضًا على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا، مما يساعد على منع الالتهابات من التطور في الشفاه شديدة الجفاف أو المتشققة.

 

  • الخيار: يساهم الخيار في ترطيب الشفاه بلطف، إذ يحتوي على فيتامينات ومعادن يمكن أن تحسن مظهر الشفاه.

 

  • الشاي الأخضر: غني بمضادات الأكسدة والمعادن، كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تقلل الالتهاب. انقعي كيسًا من الشاي الأخضر في ماء دافئ وافركيه برفق على الشفاه لتنعيم وإزالة الجلد الجاف الزائد. هذه التقنية ألطف من التقليدي.
قد يهمّكِ أيضاً