أسوء 6 أطعمة للشعر والأظافر

لا شك أن والأظافر الصحية من أهم مقومات جمال المرأة، إلا أن الشعر قد يتعرض للجفاف والتساقط والتقصف والبهتان جراء التقدم بالسن، والتوتر والتلوث واستخدام الحرارة والمستحضرات الكيميائية. كذلك الأمر بالنسبة للأظافر، التي تتعرض بدورها لعوامل خارجية مضرة تؤدي إلى هشاشتها وتكسرها، إلا أن العامل المشترك الذي يضر بالشعر والأظافر على حدّ سواء، عادات الأكل غير الصحيّة وكل ما يدخل إلى الجسم من أطعمة تجعل الحصول على شعر كثيف وأظافر صحية وجميلة أمراً مستحيلاً.

إليك أبرز 6 والأظافر:

 

7 أطعمة للوقاية من

الأسمال الغنية بمادة الزئبق

بعض الأسماء تحتوي على كمية عالية من الزئبق تؤدي إلى تساقط الشعر وتكسر الأظافر. فتناول الكثير من الأسماك وتحديداً السوشي (4 إلى 5 مرات في الأسبوع) يضر بالشعر، لأن الأسماك التي يتم إدخالها في صناعة السوشي كسمك أبو سيف وسمك الأسقمري وبعض أنواع سمك التونا، غنية بالزئبق. يمكنك استبدالها بسمك التونا أو السلمون أو القريدس المعلب، فهي تحتوي على نسب منخفضة من الزئبق.

السكر الأبيض

فكما أن السكر الأبيض مضر بالبشرة، كذلك يؤدي إلى و. فعندما ينتج الجسم مادة الأنسلوين نظراً لارتفاع السكر في الدم بسبب تناول السكريات، كذلك ترتفع نسبة الأندروجين وهو هورمون ذكوري يعمل على تقليص بصيلات الشعر ويؤدي بالتالي إلى تساقط الشعر.

النشويات

عند تناول النشويات كالباستا والخبز الأبيض والكيكات تتكسر وتتحول إلى سكر في الدم، فيتجاوب معها الجسم كما هي الحال لدى تناول السكريات، بإفراز هورمون الأندروجين الذي يؤدي إلى ضعف الشعر والأظافر.

الإفراط في تناول الفيتامين A

لا شك أن الفيتامينات حاجة ضرورية للجسم للحفاظ على توازنه، لكن الإفراط في تناول أنواع معنية يضر بالجسم، كالفيتامين A الذي، على الرغم من أهميته في تعزيز جهاز المناعة وصحة البصر، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. لذا فإن الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامين A هي 5000 وحدة دولية. يتواجد الفيتامين A في اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان، وأيضاً في الفواكه والخضروات والمنتجات النباتية، النوع الأكثر شيوعاً من فيتامين A هو المتواجد في الأطعمة والمكملات الغذائية (البيتا كاروتين ).

 

التخفيف من استهلاك البروتين

بما أن الشعر مصنوع من البروتين، فإن السيدات اللواتي يقلّلن من استهلاك البروتينات في نظامهن الغذائي اليومي يتعرضن لتساقط الشعر وهشاشة الأظافر. لكن البروتين لا يتم استهلاكه فقط عن طريق اللحوم، إنما أيضاً عن طريق الحبوب، والتوفو، والسبانخ والعدس وغيرها.

التقليل من استهلاك الحديد والزنك

إن الزنك والحديد المتواجدان طبيعياً في اللحوم الحمراء وبعض أنواع ثمار البحر، ضروريان لإنتاج الكيراتين. لذا فإن عدم تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يسبب بتساقط الشعر ومشاكل في الأظافر. ننصح الأشخاص النباتيين باستهلاك حبوب الصويا، والحبوب الكاملة فهي غنية بالحديد والزنك.

تناولي هذه الأطعمة لتقوية الأظافر ومنعها من التكسر

المزيد
back to top button