هل يسبّب الألمنيوم الموجود في مزيل العرق السرطان؟

هل توجد صلة بين الألمنيوم في مزيل العرق والإصابة بسرطان الثدي؟ هناك العديد من حملات التوعية حول استخدام مضادات التعرّق المحتوية على الألومنيوم والمخاوف من أن الألمنيوم يزيد من تهيج الجلد وقلق من وجود صلة بين الألمنيوم وتطور سرطان الثدي، ولكن، ولحسن الحظ، أثبتت الدراسات والبحوث العلمية عدم وجود صلة بين خطر الإصابة بسرطان الثدي واستخدام مضادات التعرّق أو حلق الإبطين.

 

هل يسبّب الألمنيوم الموجود في مزيل العرق السرطان؟

الألومنيوم (معدن ثقيل) هو العنصر الرئيسي في مزيل العرق المضاد للتعرق، وقد اقترح بعض العلماء أن هذا قد يساهم في تطور سرطان الثدي. نظرًا لأن الألومنيوم يحجب الغدد العرقية لمنع العرق من الوصول إلى سطح الجلد، فقد افترض بعض الباحثين أن مركبات الألومنيوم هذه قد يمتصها الجلد وتسبب تغيرات في مستقبلات هرمون الاستروجين في خلايا الثدي، مما قد يعزز نمو خلايا الثدي السرطانية.

ومع ذلك، يبدو أن هناك حدًا أدنى لامتصاص الألومنيوم في الجسم (أقل مما نحصل عليه من الكميات الضئيلة الموجودة في حاويات الطعام والأطعمة المصنعة والمضافات الغذائية). خلصت مراجعة أجريت عام 2014 إلى عدم وجود دليل واضح يوضح أن استخدام مضادات التعرق أو مستحضرات التجميل المحتوية على الألومنيوم تحت الإبط يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 


هل يمنع مضاد التعرق إطلاق السموم من الجسم؟

قجد تسبّب مضادات التعرق سرطان الثدي عن طريق منع إطلاق السموم التي ترتبط عادة بالتعرق. هناك العديد من الغدد العرقية الأخرى في الجسم التي يمكن أن توفر منفذاً، وسوف تنتقل السموم إلى منافذ أخرى في الجسم.


ما هي البدائل لمزيلات العرق ومضادات التعرق؟

على الرغم من عدم وجود دليل واضح يشير إلى أن مزيلات العرق أو مضادات التعرق تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، إلا أن بعض الأشخاص قد يختارون التخلص من البارابين والألمنيوم. تشمل بعض البدائل الطبيعية ما يلي:

  • صودا الخبز لامتصاص العرق بشكل طبيعي
  • زيت جوز الهند
  • زبدة الشيا: تمنع الجفاف وترطب البشرة الحساسة في منطقة الإبطين
  • حقن توكسين البوتولينوم مثل البوتوكس

في حين أن مضادات التعرق غالبًا ما تحتوي على الألومنيوم لمنع قنوات العرق من إنتاج الرطوبة، فإن مزيلات العرق (التي لا تمنع الرطوبة) لا تفعل ذلك. لكن بعض الشركات لا تزال تقوم بتسويق منتجاتها على أنها "مزيل العرق الخالي من الألومنيوم"، ربما لجذب المستهلكين الذين يحاولون اتخاذ خيارات صحية أكثر. ومع ذلك، قد لا تكون هذه المنتجات مناسبة للبشرة الحساسة وقد تسبب جفاف وتهيّج البشرة.

المزيد
back to top button