أهم العناصر الغذائية لزيادة مستويات الهيموجلوبين

الهيموجلوبين، وهو بروتين غني بالحديد موجود في خلايا الدم الحمراء، يعطي اللون الأحمر للدم، وهو المسؤول عن حمل الأكسجين ونقله إلى جميع أجزاء الجسم. بالإضافة إلى نقل الأكسجين، فإنه ينقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين لطرده من الجسم. 

يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى الهيموجلوبين إلى صعوبة حصول أعضاء الجسم على كمية كافية من الأكسجين، مما قد يؤدي إلى مجموعة كبيرة من الأعراض بما في ذلك:

  • التعب
  • الدوخة
  • الصداع
  • ضيق التنفس
  • سرعة ضربات القلب
  • شحوب الجلد

انخفاض مستوى الهيموجلوبين أمر شائع جدًا وخاصةُ عند النساء ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.يمكن أن يلعب نظامك الغذائي دورًا مهمًا في انتاج الهيموجلوبين والحفاظ على المستوى الأمثل للهيموجلوبين.

 

في ما يلي قائمة بأهم العناصر الغذائية التي تساعدك على زيادة مستويات الهيموجلوبين:
 

الشمندر 

الشمندر غني بالحديد الطبيعي والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والفيتامينات B1 وB2 وB6 وB12 وC. تساعد هذه العناصر الغذائية في رفع مستوى الهيموجلوبين وتجديد خلايا الدم الحمراء. 

 

الخضار الورقية الخضراء

تعتبر الخضروات الخضراء مثل السبانخ والخردل والكرفس والبروكلي مصادر نباتية غنية بالحديد. تعتبر هذه الخضار الورقية الخضراء مصدرًا طبيعيًا لفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والمواد المغذية الحيوية الأخرى، ولذلك، ننصحك بتضمينها في نظامك الغذائي اليومي لزيادة معدل الهيموجلوبين. الخضار الخضراء منخفضة السعرات الحرارية وهي مصادر جيدة للألياف الغذائية. وبالتالي، يمكنهم أيضًا مساعدتك في إنقاص الوزن وتحسين عملية الهضم.

 

الفواكه المجفّفة

تحتوي الفواكه المجففة، بالتحدبد التمر والزبيب، على نسبة مرتفعة من الحديد وفيتامين سي والحديد والمغنيسيوم وفيتامين أ والفولات. إن تناول حفنة من الفواكه المجففة المجفف في الصباح يمكن أن يوفر لك طاقة فورية ويحسن مستويات الهيموجلوبين.

 

البذور 

يعد تناول البذور طريقة رائعة أخرى لزيادة كمية الحديد التي تتناوليها لأنها محملة بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والزنك والسيلينيوم وفيتامين B6 وE والفولات. يساعد استهلاك البذور بانتظام في زيادة مستويات الحديد. 

 

الفواكه

تلعب الفواكه دوراً مهماً جداً في تحسين معدل الهيموجلوبين. تشمل أنواع الفواكه المفيدة ليادة مستويات الهيموجلوبين، التفاح، والمشمش، والرمان لأنها مصدرًا غنيًا لكل من الحديد والكالسيوم إلى جانب البروتين والألياف. 

المزيد
back to top button