طرق تساعدك في خسارة الوزن

تعدّ خسارة الوزن هدفًا بالغ الأهميّة بالنسبة لمن تعاني من تراكم الدهون والكيلوغرامات الزائدة، ولكن تواجه الكثيرات صعوبة في ذلك، خصوصًا من اعتدنمنهنّ عيش نمط حياة غير صحيّ. ولكن، الأمر ليس مستحيلًا، وتحقيقه لا يتطلّب منك سوى امتلاك بعض الإرادة كي لا تستسلمي، لأنّك مع مرور الأيّام ستعتادين النمط الجديد الذي تتّبعينه، وستنجحين أخيرًا بتحقيق الوزن المطلوب بعد فترة تحدّدها معايير مختلفة، مثل وزنك ومدى التزامك بممارسة الرياضة وباتّباع نظام غذائيّ معيّن. وفي ما يأتي، نعرض لك نصائح تساعدك بذلك.

 

التحكّم في الشهيّة

أوّل ما عليك القيام به لتنجحي بخسارة وزنك، هو التحكّم في الشهيّة، وتستطيهين اتّباع أكثر من طريقة لذلك. تقسيم الوجبات هو من بين تلك الطرق، فبعد أن تحدّدي كميّة الطعام التي ستتناولينها في كلّ وجبة، قسّميها على 4 أو 5 وجبات مثلًا من دون أن تزيدي الكميّة، فهذا الأمر سيساعدك على ألّا تشعري بالجوع بين الوجبة والأخرى. ومن المهم أن تكون المأكولات التي تتناولينها صحيّة وغير مشبّعة بالدهون والسكّر، لأن العناصر الغذائيّة توفّر لجسمك ما يحتاجه كي لا تشعري بالجوع. وفي حال شعرت بالجوع، تناولي ما يعزّز عمليّة الهضم، مثل الخيار الذي يحتوي نسبة عالية من المياه. كذلك، إحرصي على أن يكون البروتين موجودًا في كلّ الوجبات، أي الفطور والغداء والعشاء، في مأكولات مُحَضَّرة بطريقة صحيّة. فهذا العنصر الغذائيّ يقلّل إفراز هرمون الجوع الذي يُعرَف باسم الـ "غريلين" ويعزّز إنتاج مستويات الـ "بيبتيد YY" الذي يُشعركِ بالشبع. ومن المأكولات الغنيّة بالبروتين، البيض والأفوكادو والمكسّرات والسبانخ والدجاج والسلمون.

 

شراء ملابس أصغر منك بمقاس!

قد تبدو لك هذه الفكرة غريبة، لكن عندما تضعين في خزانتك قطعة ملابس تعجبك كثيرًا وتكون أصغر من مقاسك، ستتشجّعين على بذل مجهود إضافيّ لخسارة الوزن في وقت أسرع! لكن، لا تكثري من القطع غير المناسبة لمقاسك، لأنّ ذلك قد يُشعرك بالإحباط، خصوصًا وأنّ خسارة الوزن لا تحدث بين ليلة وضحاها، بل تتطلّب أسابيع. لا تقلقي، سيكون لديك الوقت الكافي لتتسوّقي الكثير من الملابس التي تحلمين بالتألّق بها بعد أن تحقّقي هدفك بالتميّز بالوزن المطلوب.

 

ممارسة هوايات تحرق الدهون

عليك ألّا تكوني كسولة طيلة الفترة التي تحاولين فيها أن تخسري الدهون من جسمك، وممارسة الرياضة قد لا تكفي وحدها لذلك، خصوصًا إذا كنت ممّن يجبرن أنفسهنّ على القيام بذلك. لست مضطرّة للقيام بتمارين متعبة والذهاب إلى النادي الرياضيّ يوميًّا، إذ في إمكانك التخلّص من نسبة واضحة من وزنك من خلال ممارسة هوايات تسلّيك وتحرق الدهون في الوقت نفسه، ومن الأمثلة على ذلك، السباحة لأنّها تحرّك عضلات الجسم بأكملها، والملاكمة، وركوب الدرّاجة والهوائيّة، والرقص، ولعب التنس وغير ذلك الكثير.

 

عيش نمط حياة صحيّ

كلّما كان نمظ الحياة الذي تعيشنه صحيًّا، كلّما نجحت برحلتك نحو خسارة الوزن. فمن المهم مثلًا أن تعدّلي نومك لتحافظي على صحّة عمليّتيْ الأيض والتمثيل الغذائيّ الأساسيّين لخسارة الوزن، وأيضًا لتعزّزي نشاظك وطاقتك وتتمكّني بالتاي من ممارسة التمارين الأساسيّة لتحقيق هذه الغاية. كذلك، امتنعي تمامًا عن تناول السكريّات والأطعمة المشبّعة بالدهون، لأنّّها تجعل كلّ محاولاتك بخسارة الوزن غير ناجحة.

المزيد
back to top button