لتفادي زيادة الوزن، لا تأكلي في هذا الوقت!

هل سمعتِ من قبل أن تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل يزيد من الوزن؟ في الواقع، في دراسة جديدة، تم استكشاف كيف يمكن أن يؤثر توقيت تناول الطعام والنوم على زيادة الوزن مع مرور الوقت.

الأكل والنوم هما عاملان يتحكم فيهما الإنسان بدرجة تؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية. وبينما أثبتت الأبحاث السابقة أن الراحة الكافية تعيد ضبط الجسم، وإصلاح الخلايا، وتعزيز توازن الهرمونات والتمثيل الغذائي، يثير الباحثون السؤال عما إذا كان العكس صحيحًا؟

 

ولفهم هذا الأمر بشكل أفضل، قام العلماء بجمع عدد كبير من البالغين، وكان متوسط أعمارهم 54 عامًا. تضمنت الدراسة تحليلات مفصلة حول تكرار وتوقيت الوجبات ونسبة السعرات الحرارية المتناولة في كل وجبة. كما قامت بمتابعة مدة النوم وقارنتها بزيادة الوزن.

وأظهرت النتائج أن حوالي 10% من المشاركين أصيبوا بالسمنة المرتبطة بتناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، خاصة الذين تناولوا الطعام بعد الساعة التاسعة مساءً. فكان لديهم معدل أعلى بنسبة 20% للإصابة بالسمنة، خاصة إذا كانوا يستهلكون كميات كبيرة من السعرات الحرارية خلال اليوم. وقد تأثر خاصةً الرجال بتناول الوجبات الخفيفة بعد الساعة التاسعة مساءً بشكل أكبر، مما أدى إلى زيادة بنسبة 34% في احتمالية الإصابة بالسمنة.

ومن ناحية أخرى، كانت النساء أكثر عرضة لتراكم الدهون في البطن من تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل. وكان لديهن أيضًا أكبر زيادة في السمنة عند النوم أقل من ست ساعات. وارتبط النوم ثماني ساعات أو أكثر لكلا الجنسين بانخفاض معدل السمنة.

 

وافترض الباحثون أن عادات الأكل والنوم غير المنتظمة تؤثر على مستويات الهرمونات التي يمكن أن تؤدي إلى السمنة. إذا كان تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل يمنع النوم أو كان بسببه، فهناك طرق للتخلص من هذه العادة. قومي بتحسين نومك. وإذا كانت بحاجة لتناول الطعام بعد الساعة التاسعة مساءً، فاجعليها وجبة خفيفة صحية تساعدك على النوم.

تعتبر المكسرات والحمص وجبة سريعة لا تؤثر على نسبة السكر في الدم كثيرًا. يمكنك ايضاً احتساء شاي البابونج أو عصير الكرز الحامض لمساعدتك على النوم.

المزيد
back to top button