قصص التيجان التاريخيّة التي ارتدتها الأميرات والملكات

صحيح أنّ نجمات كثيرات يمتلكن مجوهرات استثنائيّة بفخامتها، إلّا أنّ تلك التي تتألّق بها الأميرات والملكات تبقى أكثر تميّزًا، خصوصًا وأنّها تاريخيّة يتمّ توارثها، ومن أبرزها التيجان التي تكلّل رؤوسهنّ في المناسبات المهمّة ليتميّزن عن غيرهنّ. كلّ تاج يتّسم بمواصفات فاخرة، يعكسها الكمّ الهائل من الأحجار الكريمة التي يترصّع بها، والتصميم الذي تمّ تنفيذه وفقًا لأعلى معايير الحرفيّة والبراعة، وأحيانًا، الرموز السريّة التي يخفيها والتي تشير إلى دلائل معيّنة عزيزة على قلب من صُنِعَ التاج لأجلها. لكلّ تاج قصة ومقوّمات مثيرة للاهتمام تقف خلف قيمته التاريخيّة، وسنخبرك عنها في ما يلي.

 

تاج زفاف الأميرة فيكتوريا

أطلّت ابنة ملك السويد، ولية العهد الأميرة فيكتوريا- Victoria في حفل زفافها بتاج إمبرس جوزفين كاميو تيارا- Empress Josephine's Cameo Tiara، الذي يتميّز بنقوش تصوّر شخصيّات أسطوريّة، والذي كان في الأساس للإمبراطورة جوزفين- Josephine، بعدما حصلت عليه كهديّة من زوجها نابليون بونابرت- Napoleon Bonaparte. وقد نقلته حفيدتها ضمن مقتنياتها إلى العائلة الملكيّة السويديّة، عندما تزوّجت من ملك السويد، وهو من أغلى التيجان التي ارتدتها الأميرات على الإطلاق.

 

التاج الذي ارتدته كيت ميدلتون في زفافها

تألّق كيت ميدلتون- Kate Middleton في زفافها بتاج كارتييه هالو- Cartier Halo Tiara، والذي أعارتها إياه الملكة إليزابيث الثانية. يعود تاريخ قطعة التاريخيّة هذه إلى العام 1936، وهي في الأساس للملكة إليزابيث الأم، التي اشتراه لها زوجها الملك جورج السادس من "كارتييه" وأهداها إيّاه قبل ثلاث أسابيع من تنصيبهما ملكًا وملكة. وعندما بلغت ابنتها الملكة إليزابيث الثانية عامها الـ 18، قدّمته لها كهديّة.

 

تاج الأميرة مادلين

يعود هذا التاج التاريخيّ الذي ترتديه ابنة ملك السويد، الأميرة مادلين، إلى الإمبراطورة "جوزفين"، وهي زوجة الإمبراطور "نابيلون بونانبرت". إنّه يترسّع بالأماتيست والألماس، وقد أصبح ملكًا للعائلة الملكيّة السويديّة، بعدما تزوّجت حفيدة الإمبراطورة ملك هذه الدولة. يعدّ هذا التاج من الأحب على قلوب نساء العائلة الملكيّة السويديّة، فقد تألّقت به أيضًا شقيقتها الأميرة "فيكتوريا" ووالدتها الملكة "سيلفيا"

 

تاج الملكة ليتيزيا في حفل زفاف الأميرة فيكتوريا

تألّق الملكة ليتيزيا في حفل زفاف ابنة ملك السويد، الأميرة فيكتوريا، بتاج ميليريو فلورال- Mellerio Floral Tiara، والذي طلب الجنرال فرانشيسكو فرانكو- Francisco Franco في العام 1962 صناعته، ليقدّمه كهديّة من الشعب الإسبانيّ للأميرة صوفيا بمناسبة زواجها من الملك خوان كارلوس- Juan Carlos. ويتميّز هذا التاج بتصميمه الذي يتيح ارتداءه بطرق مختلفة، إذ يمكن وضعه كعقد، أو إزالة أزهاره واستخدامها كمشبك.

المزيد
back to top button