5 نصائح للاعتناء بالملابس الحريريّة

يتطلّب كلّ نوع من القماش عناية خاصّة ومختلفة عن المتّبعة للاعتناء بالأخرى، والحرير هو من الأنواع التي يجب أن تكوني دقيقة في كلّ خطوة تتّخذينها لتوضيب الملابس المصنوعة منه أو غسلها، وأيضًا أثناء ارتداءها، لتبقى على حالها. فهي تتأثّر بالكثير من العوامل التي تؤدّي إلي تلفها وتفقدها قيمتها، ما يجعلها مُستثناة من خياراتك عندما تريدين التميّز بإطلالات مثاليّة. فكيف تعتنين بالحرير الذي يعكس يضفي عليك الرقيّ والأناقة؟

 

1- غسلها باليدين

إن كنت تريدين أن تبقى ملابسك الحريريّة على حالها، فننصحك بعدم غسلها في الغسّالة، حتّى ولو كانت مزوّدة بوضعيّة خاصّة بالأقمشة الحسّاسة. فالقيام بذلك مرارًا يقلّل من فخامتها، ولذا، يُنصَح بدلًا من ذلك بأن تغسليها على يديك، مع تجنّب عصرها بشدة، حيث من المُفَضَل أن تعصيرها قليلًا وبنعومة، أو تعلّقينها في تعليقة خاصّة فوق وعاء للتفادي تسرّب الماء على الأرض. وبذلك، ستحمينها أيضًا من التجعّد، لأنّ كي الملابس الحريريّة ليس مهمّة سهلة على الإطلاق.

 

2- عدم وضعها في مجفّف الملابس

تتسبّب الآلة التي تجفّف الملابس بتلف تلك التي لا تتحمل الحرارة فيها، ومن بينها المتميّزة بخامة الحرير التي تؤدي الحرارة المرتفعة إلى تلفها. بدلًا من ذلك، علّقيها، إنّما تجنّبي تمامًا تعريضها لأشعّة الشمس القويّة، بل اتركيها تجفّ في مكان مُظلّل.

 

3- عدم تعريضها للمكواة

إن الحرير هو من الخامات الحسّاسة جدًّا، ولذا، لا تفكّري أبدًا بتعريض الملابس الحريريّة للمكواة لتمليسها، لأنّ هذه الخطوة ستتسبّب بتلف أليافها. عند الاضطرار لكيّها، استخدمي مكواة البخار من مسافة بعيدة وضعيها على الوضعيّة الخاصة لهذا النوع من الأقمشة.

 

4- حمايتها من مستحضرات التجميل

عندما تباشرين بتطبيق المكياج، تأكّدي من عدم ملامسة ملابس الحرير لوجهك أثناء ارتداءها، وإن ارتديتها أوّلًا، إحرصي على وضع غطاء فوقها وأزيليه بعد الانتهاء من توزيع مساحيق التجميل. كذلك، من المهم أن تحميها من التعرّق الذي يؤدي إلى اصفرارها وبهتان لونها، وذلك من خلال تطبيق مزيل التعرّق، إنّما عليك القيام بذلك قبل ارتداء ملابسك الحريريّة بدقائق، وذلك كي يجفّ، لأنّ تركيبته أيضًا تُفسد هذه الخامة.

 

5- توضيبها بالطريقة الصحيحة

بما أنّ خامة الحرير حسّاسة جدًّا، عليك أن تتأكّدي من اختيار علّاقة ملابس مُبطّنة بالقماش، لأنّ تلك الخشبيّة أو البلاستيكيّة قد تتسبّب بتنتيفها. وإن اخترت طيّها ووضعها في الجرّار أو على رفّ الخزانة، فمن المُفَضَل أن تلفّيها بكيس من القماش، لتتفادي هذا الأمر أيضًا. 

المزيد
back to top button