أمور تشجّعك على تجربة السياحة في العلا

إنّ السياحة في هي من أجمل التجارب التي ستعيشينها، نظرًا لما تحتويه هذه المنطقة من معالم قد لم يسبق لك رؤيتها سابقًا، متيحة لك تمضية عطلة استثنائيّة. تقع العلا شمال غرب ، وهي تجمع بين جمال المناظر الطبيعيّة والتراث الحضاريّ الذي تركه من سكنوها منذ آلاف السنين، وتحظى أخيرًا بإقبال سياحيّ كبير بعدما تمّ تطويرها لتصبح واحدة من أكثر المناطق استقطابًا للسيّاح من مختلف أنحاء العالم. وإذا كنت لم تزوريها بعد، المعلومات التالية ستشجّعك على القيام بذلك في أسرع وقت!

 

القيام بنشاطات تكتشفين من خلالها روائع العلا

تحتوي العُلا الكثير من المناظر الطبيعيّة التي تستحقّ أن تستكشفيها، ومن بينها الصخور الطبيعيّة الصامدة منذ قرون والتلال الصحراويّة. تتوافر الكثير من الأنشطة التي عليك تجربتها لجعل هذه التجربة أروع، ومن بينها التحليق بالمروحيّة، وقيادة الدراجات ذات العجلات الأربع والذهاب بمغامرة في سيّارات مخصّصة للسير على الرمال. كذلك، لا تفوّتي استكشاف المكان سيرًا على الأقدام، إذ تعدّ المسارات الموجودة وسيلة مثاليّة لرؤية عن كثب، الأشكال الصحراويّة المتنوّعة التي نحتتها الرياح مثل صخرة الفيل وصخرة الوجه وصخرة الرقص، والتعرّف على الحياة البريّة المحليّة، والنباتات، ورؤية الفنون القديمة والنقوش، وغير ذلك الكثير.

 

مراقبة النجوم أثناء السياحة في العلا

ما من نشاط في العلا يضاهي روعة الاستلقاء وسط مناظرها الآسرة والتحديق في النجوم الساطعة التي تضيء المكان، وهذا أمر يمكنك القيام به بمفردك، أو ضمن جولة مع مرشد سياحيّ يسرد لك ولمن معك قصصًا عن النجوم والحضارات التي سكنت شعوبها المنطقة. وتعدّ "الغراميل" الوجهة الأفضل في العلا لمراقبة النجوم.

 

تسلّق الصخور

حتّى ولو كنت غير محترفة بتسلّق الصخور، لن ترغبي بمغادرة العلا من دون تجربة هذه المغامرة. لا تقلقي، فالمسؤولين عن تنظيم هذه المغامرة، يوفّرون لك مدرّبين يشرفون عليك بعد أن يعلّمونك تدابير السلامة وأساسيّات ممارسة هذه الرياضة التي تبثّ في روحك الأدرينالين. فتأكّدي من أن تخوضي هذه التجربة الاستثنائيّة، لأنّها ستكون من أروع ما ستقومين به خلال زيارتك.

 

زيارة مدينة العلا القديمة

المعالم الأثريّة هي من أكثر ما يجعل السياحة في العلا رائعة، وتعدّ مدينة العلا القديمة أكثر ما يعرّفك على الحضارات التي توالت فيها، لأنّها تتميّز بطابعها الفريد. فهي مُصَمَّمة على شكل متاهة مؤلّفة من 900 منزل من الطوب مترابطة مع بعضها لتعمل بمثابة حصن. وكانت هذه المدينة تستقبل في الماضي الحجّاج من أبوابها الـ 14، وذلك بين القرنين الثاني عشر والعشرين. هناك، ستستمتعين أيضًا بزيارة السوق الذي تجدين فيه الكثير من التذكارات والأعمال الحرفيّة المحليّة والتقليديّة.

 

عيش تجارب رائعة في المنتجعات

من الأسباب التي تجعل العلا منطقة جذب سياحيّة، المنتجعات الموجودة فيها، والتي تمّ تصميم أغلبها لتوفّر مرافق تحاكي أعلى درجات الاسترخاء والرفاهية وسط الرمال والصخور. وتركّز المنطقة كثيرًا على الصحّة النفسيّة والجسديّة، فتنظّم سنويًّا مهرجان العافية الذي يستمرّ لمدّة 17 يومًا متواصلًا، ويبدأ من سبتمبر حتّى أكتوبر، حيث يشارك فيه عدد من أكثر المتخصّصين بالتجارب العلاجيّة براعة.

 

مسرح مرايا

لن تكتمل رحلتك إلى العلا من دون استكشاف الروعة الهندسيّة لمسرح مرايا الذي تكتسي جدرانه الضخمة بأكملها بمرايا تعكس كلّ ما حوله من مناظر طبيعيّة مذهلة. وفيه، يتمّ تنظيم الكثير من الفعاليات، مثل حفلات يحييها عدد من أهم النجوم في العالم العربيّ والعالم.

المزيد
back to top button