نصائح الخبراء لشعر صحّي ولامع

كلنا يعاني من مشكلة معيّنة في شعره. البعض يشتكي من مشكلة التقصّف، فيما يعاني البعض الآخر من تساقط الشعر، بالإضافة إلى مشكلات أخرى كالقشرة وحساسية فروة الرأس وفقدان الشعر لمظهره المتألق والحيوي...
ويجمع خبراء الشعر وأطباء الجلد على أن العناية بالشعر من خلال بعض الخطوات والإرشادات البسيطة، من شأنه أن يلعب دوراً كبيراً في حماية الشعر وتعزيز صحّته. فما هي أبرز هذه النصائح؟

 

عدم الإفراط في غسل الشعر

تحتوي فروة الرأس على زيوت طبيعية تساعد في ترطيب الشعر ومنحه مظهره اللامع. ويتسبّب الإفراط في عملية غسل الشعر بنقص كبير من كمية هذه الزيوت ما يؤدي إلى جفاف الشعر فيصبح باهتاً وفاقداً للنضارة. وبالتالي، ينصح الخبراء بعدم غسل الشعر بشكل يومي والاكتفاء بغسله مرتين في الاسبوع.

 

استخدام واقي للحرارة

أحد الأسباب الرئيسية للشعر الباهت هو الاستخدام المفرط للأدوات الحرارية. ومع التسليم بحاجة المرأة إلى شعر أنيق ومسرّح بطريقة مميّزة، فإن الإكثار من استخدام هذه الأدوات من شأنه أن يتسبّب بتلف الشعر. لذا من الجيّد، لا بل ومن الضروري، أن تستخدمي مستحضراً واقياً من الحرارة، تضعينه على شعرك قبل استخدام مجفف الشعر الكهربائي أو أي أداة حرارية أخرى.

 

استخدمي شامبو منقياً

يمكن أن يساعد استخدام الشامبو المنقي مرة أو مرتين في الشهر في تنظيف فروة الرأس والشعر من الأوساخ وبقاءات المنتجات العالقة عليه أو أي شيء ينتقص من لمعانه. إذا قمت بإضافة شامبو منقي إلى روتين غسل الشعر الخاص بك، فإن فروة رأسك ستبقى نظيفة ومنتعشة وبالتالي تصبح عملية نمو الشعر بشكل صحّي سهلة أكثر.


تجنّبي العلاجات الكيميائية

إن الاستخدام المتكرّر لصبغات الشعر أو مواد فرد الشعر أو تجعيده يمكن أن يلحق الضرر بخلايا الشعر ويؤدي إلى فقدان لمعانه الطبيعي. ينصح الخبراء بعدم المبالغة في استخدام هذه المواد، ومراعاة فترة زمنية محدّدة تفصل بين كل جلسة صبغة وأخرى. 

 

استخدمي زيت الشعر

إحدى الطرق التجميلية البسيطة للحصول على شعر لامع هي دمج زيت الشعر في روتينك. تساعد الزيوت المخصّصة للعناية بالشعر في تغذيته وتغذية فروة الرأس، ما يجعله يبدو أكثر لمعاناً وتألقاً. من ابرز هذه الزيوت نذكر زيت جوز الهند وزن الأركان وزيت اللوز الحلو.

المزيد
back to top button