فوائد الباكوتشيول هل تجعله بديلاً للريتينول؟

الباكوتشيول هو مكوّن طبيعي مشتق من بذور نبات بابتشي Babchi، استطاع أن يكتسب شعبية سريعة في مجال العناية بالبشرة. يتميّز بخصائصه المضادة للشيخوخة وهي خصائص تشبه تلك التي يتمتّع بها الريتينول. وفي حين أن الأخير قد يكون مرفقاً ببعض الآثار الجانبية، يجذب الباكوتشيول اهتمام المستهلكين بفضل تركيبته اللطيفة على البشرة. 

 

خصائص الباكوتشيول 

يتميّز الباكوتشيول بعدّة خصائص تجعله منتجاً فعّالاً في مجال العناية بالبشرة، أهمها: 

  • هو مضاد للأكسدة ما يجعله أحد أبرز المنتجات المضادة للشيخوخة 
  • يساعد في تعزيز عملية إنتاج الكولاجين في البشرة 
  • له تأثيرات مضادة للإلتهابات ما يمنحه شعبية كبير في مجال الطب التقليدي 
  • له تأثيرات مضادة للباكتيريا وقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرته في علاج مشكلة حب الشباب في مراحلها الأولى ​​​​

 

فوائد الباكوتشيول للبشرة

 بعد أن عرضنا أبرز خصائص الباكوتشيول، يمكننا الإطلاع الآن على فوائده الجمّة للبشرة والتي قد تجعلها بديلاً طبيعياً للريتينول:  

 

مكافحة الشيخوخة 

يساعد الباكوتشيول في حماية البشرة من العوامل الخارجية التي تسبّب الشيخوخة المبكرة. فخصائصه المضادة للأكسدة قادرة على مكافحة أعراض الشيخوخة وحماية حاجز البشرة من الجذور الحرّة التي تهدّد صحّتها. كذلك، أظهرت التجارب أن الباكوتشيول قادر على التخفيف من علامات شيخوخة الجلد، إذ بعد 12 أسبوعاً من الاستخدام مرتين يومياً، شهد المشاركون انخفاضاً في التجاعيد.  

 

مهدئ للبشرة 

غالبا ما يوصى باستخدام باكوتشيول كبديل لطيف للريتينول. والحقيقة أنه لا يتمتّع فقط بتركيبته اللطيفة التي لا تتسبّب بتهيّج الجلد، إنما أيضاً بقدرته على تهدئتها والتخفيف من احمرارها وذلك بفضل تأثره المضاد للالتهابات. 

 

استهداف فرط التصبغ 

يساعد الباكوتشيول في التخفيف من مشكلة فرط التصبّغ التي تؤثر على نضارة البشرة وتحرمها من لونها المتجانس والموحّد. وقد أظهرت دراسات إضافية أنه يمكن أن يقلّل من التصبغ التي تظهر بعد حب الشباب.  

 

مكافحة حب الشباب 

اختبرت دراسة حديثة مستحضراً يحتوي على 0،5 في المائة من الباكوتشيول تم استخدامه على 13 شخصاً يعانون من حب الشباب الخفيف والمعتدل. وبعد 12 أسبوعاً، كان هناك انخفاض ملحوظ في كل من البثور وفرط التصبغ التالي للالتهابات.  

المزيد
back to top button