6 أطعمة مفيدة لنمو الشعر

يعاني معظمنا من مشاكل الشعر الشائعة مثل تساقط الشعر، والشعر الباهت، وتقصفه. يعتمد سمك الشعر وصحته على عوامل مختلفة، بما في ذلك علم الوراثة والعمر والحالة الصحّية.

التغذية الجيدة تساعد في التحكم في الحصول على شعر لامع وقوي وكثيف.

 

1- البيض

يحتوي البيض على بروتينات مختلفة تعزز إنتاج الكولاجين. تعمل زيادة إنتاج الكولاجين على تحسين قوة وسمك الشعر. كما أنه يحتوي على البيوتين الضروري لتعزيز نمو الشعر. يحتوي البيض أيضًا على الحديد الذي يحسن الدورة الدموية ويوفر القوة لخصلات الشعر. تشمل العناصر الغذائية الحيوية الأخرى الموجودة في البيض المفيدة للشعر الزنك وفيتامين أ وفيتامين د واللوتين. وبسبب هذه الفوائد يعتبر البيض من أفضل الأطعمة لنمو الشعر.

 

2- الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء غنية بالفيتامينات A، C، كاروتين، حمض الفوليك، والبوتاسيوم. كما توفر الخضروات الورقية الخضراء الكيراتين للجسم، مما يقوي بصيلات الشعر. تعد الخضروات الورقية الخضراء مصدرًا غنيًا بالحديد، وهو معدن أساسي في الجسم يحمل الأكسجين والمواد المغذية. بسبب انخفاض مستويات الحديد، لا تحصل بصيلات الشعر على ما يكفي من العناصر الغذائية، مما يعيق نمو الشعر. وبالتالي، فإن زيادة تناول الحديد يمكن أن يحسن صحة الشعر بشكل كبير. يساعد الحديد أيضًا على إنتاج الزهم الذي يحافظ على فروة الرأس صحية ورطبة.

 

3- الحمضيات الغنية بفيتامين C

تعد ثمار الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت مصدرًا غنيًا لفيتامين سي والكولاجين الذي يقوي الشعر. يعزّز فيتامين C إنتاج الكولاجين ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يحمي بصيلات الشعر من الأضرار التأكسدية للجذور الحرة. أنه يساعد على امتصاص الحديد، مما يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، ويحسن نمو الشعر، ويمنحه التغذية المناسبة. هذه العوامل تعزز نمو الشعر وتجعل الشعر صحيًا وكثيفًا. وبالتالي، تعتبر الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين C من أفضل الأطعمة لنمو الشعر وسمكه.

 

4- البذور والمكسرات

المكسرات، بما في ذلك اللوز وبذور الجوز وبذور اليقطين وبذور الكتان، تحمل فوائد صحية عديدة للشعر. تحتوي على كمية عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تزيد من سماكة الشعر عن طريق إبقائه رطبًا وجعله قويًا. كما تحتوي المكسرات والبذور على الزنك، مما يعزز صحة الشعر عن طريق زيادة تكاثر الخلايا وتحسين المناعة. تشمل العناصر الغذائية الإضافية الموجودة في البذور والمكسرات المفيدة للشعر الفوسفور والمغنيسيوم والحديد والنحاس والسيلينيوم. وبالتالي تعتبر المكسرات والبذور من الأطعمة الجيدة لنمو الشعر وسمكه.

 

5- الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على البيوتين والحديد والزنك وفيتامين ب. والبيوتين جزء أساسي من الأحماض الأمينية التي تشكل اللبنات الأساسية للجسم. وبالتالي فإن البيوتين يعزز نمو الشعر ويجعله صحياً وكثيفاً. يمكنك أيضًا دمج الحبوب الكاملة المدعمة في نظامك الغذائي لأنها مصدر غني بالحديد. الحفاظ على المستويات المثلى من الحديد في الجسم يحسن الدورة الدموية في بصيلات الشعر ويساعد على الحصول على شعر صحي وكثيف.

 

6- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كمية عالية من فيتامين E الذي يحمي بصيلات الشعر من الأكسدة. تحتوي كل بصيلة شعر على إمدادات دم خاصة بها وتدعم نمو شعرك. تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر يمكن أن يعزز نمو الشعر. إلى جانب فيتامين E، يحتوي الأفوكادو أيضًا على البوتاسيوم وفيتامين B وحمض الفوليك، مما يحسن نمو الشعر وسمكه، كما يحافظ على توازن درجة الحموضة ومستويات الزيت في فروة الرأس.

المزيد
back to top button