أفضل 7 علاجات طبيعية للتخلّص من البقع الداكنة

يمكن أن تكون البقع الداكنة على الوجه أو الصدر أو اليدين أو أي مكان آخر من الجسم محبطة للغاية لأنها تظهر فجأةً وأحيانًا لا يمكن تغطيتها ختي بالكريمات الخافية للعيوب. إذن ، ما هي هذه الألوان، في الغالب، يمكن أن تُعزى البقع الداكنة على الجلد إلى سببين:

  • التندب
  • فرط التصبغ

 

تُعرف البقع الداكنة أيضاً بفرط التصبغ ويمكن أن تكون نتيجة ندبة أو تلف بسبب التعرض لأشعة الشمس. يمكن تقسيم الندوب إلى فئتين:

  • العلامات الداكنة التي تكون في الواقع نتيجة لفرط التصبغ التالي للالتهابات، والتي تظهر على شكل علامات داكنة أو وردية اللون
  • تغيير في نسيج الجلد يؤدي إلى ظهور ندوب بارزة

قد يعاني بعض الأشخاص من الندبات بسبب عامل الوراثة.

 

في ما يلي، كيفية علاج البقع الداكنة بشكل طبيعي:

 

1- التقشير بالبابايا

قومي بتقشير الطبقة العلوية من الحلد بمقشر طبيعي مثل البابايا. تحتوي البابايا على أحماض الفاكهة المعروفة باسم أحماض ألفا هيدروكسي، وهي مادة كيميائية مقشرة. تستخدم أحماض ألفا هايدروكسي للبشرة الجافة ومكافحة الشيخوخة، وتعمل على تحسين البشرة عن طريق إزالة الطبقات العليا من الجلد من خلال إضعاف الدهون التي تربطها ببعضها البعض، وبالتالي إزالة خلايا الجلد الباهتة والميتة والكشف عن خلايا الجلد السليمة. إنه فعال للغاية في تكسير خلايا الجلد وأيضًا زيادة إنتاج الكولاجين بسبب إزالة الجزيئات الميتة. ستساعد البابايا على وجه التحديد في تفتيح البشرة وإضفاء إشراقة شباب عليها . لعلاج البقع الداكنة بالبابايا، ببساطة اهرسي البابايا الناضجة في وعاء وضعيه كقناع لتنظيف البشرة. عند إزالة القناع ، يمكنك أيضًا استخدام حركات دائرية لطيفة لتقشير الطبقة العليا الميتة من خلايا الجلد.

 

2- الكركم لتوحيد لون البشرة

يحتوي الكركم على خصائصه علاجية عديدة، من تقليل الالتهاب إلى مساعدة عملية الهضم. تمتد فوائد الكركم أيضاً إلى العناية بالبشرة، وقد ثبت أنه يثبط إنتاج الميلانين في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور البقع بسبب فرط التصبغ. لتلاشي البقع الداكنة مع الكركم، اصنعي قناعاً باستخدام جزء من الكركم إلى جزء واحد من العسل. يمكنك تعزيز عملية التفتيح ببضع قطرات من عصير الليمون.

 

3- زيت اللوز

يختلف زيت اللوز المستخدم في الطهي عن زيت اللوز المستخدم على الجلد، والذي غالباً ما يكون مدعّماً بالفيتامينات والمعادن الإضافية. يحتوي زيت اللوزن على فيتامين هـ والنياسين الذان يساعدان في علاج فرط التصبغ وتحسين لون البشرة. نظرًا لأن زيت اللوز الحلو لا يسبب انسداد المسام، يمكنك إضافته إلى روتينك الليلي كمزيل للماكياج أو مرطب للمساعدة في حماية حاجز البشرة.

 

4- الزبادي

يمكنك استخدام الزبادي لتفتيح البشرة بشكل طبيعي لأنه يعمل على تخفيف مظهر البقع الداكنة عن طريق تقشير البشرة. مثل خصائص التقشير الكيميائي الموجودة في البابايا، يكسر الزبادي خلايا الجلد الميتة بفضل حمض اللاكتيك الموجود بشكل طبيعي في منتجات الألبان.

 

5- الطماطم

الطماطم غنية بالليكوبين بشكل طبيعي، والتي تتميّز بفوائد صحّية متعددة، بما في ذلك الحماية من أشعة الشمس.

 

6- الصبار

قد لا تكون البقع الداكنة ناتجة عن فرط التصبغ، ولكن بسبب التندّب، والتي يمكن أن تظهر بشكل خاص على أولئك الذين لديهم بشرة غنية بالميلانين. الندوب لا يمكن التنبؤ بها، مما يجعل من الصعب علاجها. كلما كانت بشرتك أكثر ليونة، قل احتمال حدوث الندوب، لذا فإن إضافة الرطوبة إلى الجلد بالزيوت والمستحضرات يمكن أن يقلّل من المظهر ويمنع تكوّن بقع جديدة. يمكنك تناول عصير الصبار أو وضعه على الجلد كمرطب أو معالج للجلد عن طريق كسر أوراق نبات الصبار ووضع المادة اللاصقة على المنطقة المصابة. يتميّز الصبار بخصائصه المهدئة والمرطبة.

 

7- فيتامين سي

يعد فيتامين سي أحد المكونات الطبيعية الأكثر فاعلية والتي يمكنك الاعتماد عليها لتفتيح البقع ومنع تكوين بقع جديدة.

يساعد استخدام الريتينول على تعزيز دوران الخلايا لإزالة الطبقات العليا من الجلد ولتلاشي فرط التصبغ. ابحثي عن مكونات تفتيح البشرة مثل الهيدروكينون، وحمض الكوجيك، وحمض الفيتيك، وحمض الأسكوربيك. يمكنك أيضاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والسبانخ. في حين أن بعض الناس يفضلون تفتيح البقع الداكنة بعصير الليمون ، يجد البعض الآخر أن المحتوى الحمضي العالي مكثف للغاية على البشرة ويختارون تناول فيتامين سي.

المزيد
back to top button