طرق منزلية لتنعيم الشفاه على الفور

تتعرّض الشفاه لعوامل كثيرة تتسبّب بجفافها وظهور القشرة عليها، مثل أشعّة الشمس وفقدان الجسم للرطوبة ونقص فيتامينات وعناصر غذائيّة معيّنة من الجسم، إضافة إلى عضّهما واستخدام منتجات سيّئة الجودة. كذلك، قد يكون سبب هذه المشكلة عدم توفير العناية اللازمة لهما، حيث أنّّها كأي منطقة أخرى في الوجه، تتطلّب منك أن تعتني بهما حفاظًا على نعومتهما، وتفاديًا للمعاناة لاحقًا من أي من عوارض الجفاف التي قد تتطوّر لتترافق مع تقرّحات في حال كانت بشرتك حسّاسة. ورغم وجود منتجات مطريّة لها في الصيدليّات ومتاجر بيع مستحضرات التجميل، إلّا أنّ الطرق المنزليّة التالية قد تكون أكثر فعاليّة.

 

لن تجدي النتيجة التي تتوقّعين الحصول عليها عندما تستخدمين مطريّات الشفاه في حال كانت القشرة ظاهرة، إذ عليك أن تزيلي هذه الطبقة نهائيًّا وذلك من خلال تقشيرها. فمن أفضل الطرق المنزلية لتنعيم الشفاه على الفور، تدليكها بمزيج من أي الزيوت الطبيعيّة المفيدة للبشرة مع السكّر، حيث إنّ المكوّن الأخير يعمل على تقشير الطبقة الجافّة بشكل تام، في حين تغذّي الزيوت الشفاه إذ تمدّها بعناصر مرطّبة، وتحبس الرطوبة داخلها ما يساعدها على مقاومة آثار كلّ العوامل المؤديّة لجفافها.

 

تطبيق ماسك الألوفيرا والعسل

يحتوي العسل الكثير من المكوّنات المفيدة للبشرة، منها خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على موازنة تلك الجيّدة، ويساعد على التئام الجروح ما يجعله مثاليًّا في حال وجودها بسبب جفاف الشفاه. وبدوره، يشتهر جل الألوفيرا بخصائصه المرطّبة التي تجعله مثاليًّا لعلاج عوارض الجفاف الشديدة. ومن هذيْن المكوّنيْن، حضّري قناعًا للشفاه، عبر مزجهما بكميّات متساوية، ومن ثمّ توزيع المزيج على شفاه نظيفة وتركه لمدّة 20 دقيقة، وبعدها مسحه باستخدام قطنة، وتطبيق مرطّب الشفاه. ويعدّ هذا القناع مثاليًّا أيضًا لبشرتك، إذ يمنحها الإشراق ويخفّف مظهر الشوائب فيها ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة.

 

تدليك الشفاه بزيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون بخصائصه الترطيبيّة التي تجعله يعالج كلّ آثار الجفاف بفعالية كبيرة ويرمّم الجلد، لاحتوائه عناصر مثل الفيتامين E ومضادات الأكسدة ومركبات مثل "السكوالين" و"الأوليكانثال"، تصلح تلف الجلد. دلّكي شفاهك كلّ يوم بهذا المكوّن، واتركيه طوال الليل عليها كقناع ليليّ، حيث ستجدين في الصباح التالي أنّها أصبحت أنعم وأكثر ليونة.

 

نصائح لتجنّب المعاناة من جفاف الشفاه

إذا طبّقت أي من الطرق التي تساعد في تليين الشفاه، ولاحظت أنّ عوارض الجفاف ما زالت موجودة، فذلك لأنّك تقومين بأمور تسبّب ذلك. ولتتفادي المعاناة من شفاه متقشّرة وجافّة، تأكّدي من استهلاك كميّة المياه التي يحتاجها جسمك، وأكثري من شرب العصائر الطبيعيّة التي لها فوائد على بشرتك ككلّ لغناها بعناصر مغذيّة. كذلك، ننصحك بأن تستخدمي معجون أسنان خالٍ من مكوّن "الفلورايد" لأنّه يسبّب جفاف الجلد، وباختيار منتجات تجميل جيّدة حيث تجدين أحمر شفاه تحتوي تركيبته مكوّنات مرطّبة. وقد يكون سبب جفاف الشفاه معاناتك من حال صحيّة معيّنة أو تناول دواء يؤدّي إلى ذلك، وهنا، استشارة الطبيب ضروريّة لك. 

المزيد
back to top button