الشعر الباهت، أسبابه وطرق علاجه

الشعر الباهت هو الشعر الذي يفتقد إلى اللمعان، يبدو خشن الملمس ومجعّداً في أغلب الأحيان، ويصعب فكّ تشابك خصلاته الجافة. وهو باختصار شعر تالف وغير صحّي، يفتقر إلى الحيويّة والمرونة.
 

أسباب الشعر الباهت

هناك عوامل كثيرة تفقد الشعر لمعانه وتجعله يبدو باهتاً، منها عدم تنظيف بشكل جيّد ما يؤدي إلى تراكم المنتجات والزيوت العامة في فروة رأسك. بالإضافة إلى عدم غسله بشكل متوازن، فالإفراط في غسل الشعر يجعله باهتاً وعدم غسله بشكل منتظم يتسبّب في الأمر نفسه. ويمكن أن تتسبب معادن الماء القاسية أيضاً في فقدان الشعر بريقه ولمعانه. 
ومن العوامل الأخرى التي تتسبّب في فقدان الشعر لمعانه، التقدّم في السن. إذ من الممكن أن يصبح الشعر باهتاً بسبب نقص العناصر الغذائية والتعرّض طويل الأمد لأشعة الشمس أو التصفيف الحراري أو المواد الكيميائية أو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من المعادن.

 

علاج مشكلة الشعر الباهت

كما تحتاج البشرة الباهتة إلى استعادة وهجها وإشراقها، كذلك يحتاج الشعر إلى تعزيز مرونته ولمعانه وقوّته. ثلاث خطوات سهلة يمكنك اتباعها لاستعادة لمعان الشعر:

 

الخطوة 1: تدليك فروة الرأس

يمكنك التخلّص من سموم فروة رأسك وإزالة التراكمات غير المرغوب فيها من شعرك باستخدام مستحضر ما قبل الشامبو، أو المُقشّر. يساعد هذا المستحضر على إزالة جزيئات التلوّث والشوائب، وتنظيف الشعر وفروة الرأس بعمق قبل غسل الشعر بالشامبو وترطيبه.


الخطوة الثانية: زيوت الشعر

يمكنك اتباع روتين عناية بالشعر يحتوي على زيوت غنيّة وطبيعية. تعمل الزيوت على ترطيب الشعر وتغليف أليافه، وتمنح الشعر الباهت حماية مضادة للأكسدة. هناك زيوت كثيرة مفيدة للشعر منها زيت المارولا وزيت الكاميليا وزيت الأرغان التي تساعد، مجتمعة، في إضفاء لمعان طويل الأمد وتغذية مكثفة للألياف ولمسة نهائية خفيفة الوزن للشعر الباهت والضعيف. 

 

الخطوة 3: الشامبو الجاف

إذا كان شعرك باهتاً وليس لديك الوقت لغسله، استخدمي شامبو جاف بتركيبة غنيّة ومناسبة لشعرك. يمتص الشامبو الجاف الزيوت الزائدة على فروة الرأس والشعر على الفور، ويزيل التراكمات بشكل فعال ويوفّر لمسة خفيفة الوزن مع شعور نظيف. وهو يحمي الشعر من التعرّض المفرط لمعادن الماء القاسية.

المزيد
back to top button