تناولي هذه الأطعمة لبشرة شابة وصحيّة

تناول أطعمة لبشرة متوهجة وشابة وصحية هو أمر عليك أن تأخذيه دومًا بالاعتبار حتّى ولو كنت تطبّقين كل خطوات روتين . فرغم أنّ الالتزام باستخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة والتي تتميّز بتركيباتها المغذيّة، يساعدك على علاج مختلف المشاكل الجماليّة في وجهك، إلّا أنّ الأطعمة تؤدّي أيضًا دورًا كبيرًا بتوفير الكثير من الخصائص. فكلّ منها يحتوي خصائص لها فوائد معيّنة، منها التي ترطّب الطبقات الداخليّة من البشرة، ومنها التي تقوّي حاجزها الوقائيّ من العوامل الخارجيّة، ومنها التي تعزّز إنتاج الكولاجين، وغير ذلك. فتأكّدي من إدراج الأطعمة التالية في النظام الغذائيّ الذي تتّبعينه، لتوفّري لبشرتك ما تحتاجه من عناصر مهمّة لتتألّق جمالًا.

 

أطعمة ترطّب البشرة

من المهم أن تتناولي أطعمة توفّر لبشرتك مستويات عالية من الترطيب، وهي تلك التي تحتوي نسبة عالية من المياه، وأبرزها البرتقال الغنيّ بالفيتامين "سي"، والخيار الغنيّ بمضادات الأكسدة والـ سيليكا- Silica، والبطيخ الذي يحتوي فيتامينات "ب 6" ،و"أ"، و"سي، والشمام والمانغو وغيرها. فهذه الأطعمة لا ترطّب البشرة وحسب، بل إنّها توفّر لها أيضًا الكثير من العناصر التي تبقيها صحيّة.

 

أطعمة تجدّد البشرة

تفقد البشرة قدرتها على إنتاج الكولاجين تدريجيًّا مع التقدّم في السنّ ويتأثّر ذلك أيضًا بعوامل أخرى مثل التعرّض المستمرّ لأشعّة الشمس، فتقلّ قدرتها على تجديد نفسها، وينتج عن ذلك ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. ولذا، من المهم أن تؤخّري ذلك قدر الإمكان، وليس من خلال اعتماد تقنيّات العناية بالبشرة وحسب، بل أيضًا من خلال تناول أطعمة فيها مستويات عالية من الفيتامينات والعناصر التي تساعد بتكوين الكولاجين. و من الأمثلة على ذلك، الفاكهة الحمضيّة الغنيّة بالفيتامين "سي"، مثل البرتقال والغريب فروت والكيوي والفلفل الأحمر، والمأكولات التي تحتوي نسبة عالية من الفيتامينات "هـ"، و"ب"، و"أ"، مثل السبانخ والتوت والمانغو والغوافة وفاكهة التنين.

 

أطعمة توحّد لون البشرة

تتعرّض البشرة للكثير من العوامل التي تجعلها تبدو باهتة وتؤدّي إلى ظهور التصبّغات فيها، وهي حالات تخفّ حدّتها من خلال استخدام المنتجات التي تساعد بعلاجها. كذلك، تسرّع عمليّة العلاج أطعمة غنيّة بعناصر مفيدة، مثل الكرز، والبروكولي، والبندورة، إضافة إلى السمك الغنيّ بالـ أوميغا 3- Omega 3 والبروتين.

 

أطعمة تقوّي حاجز البشرة

تؤدّي الكثير من العوامل الخارجيّة إلى ظهور الشوائب في البشرة، ولذا من المهم أن تحميها من ذلك من خلال تطبيق الكريم الواقي من أشعّة الشمس. ولكن، مع مرور الوقت، تضعف قدرة الحاجز الوقائيّ لها، ولذا تناول أطعمة معيّنة تساعده باستعادة قوّته، ومن أهمّها الشمندر الغنيّ بالفيتامين "سي" ومضادات الأكسدة، والذي يوفّر درعًا قويًّا ضدّ الجذور الحرّة، ويحمي بشرتك من الأجهاد التأكسديّ لتبقى شابة ونضرة.

المزيد
back to top button