5 طرق للإعتراض دون خلاف

الخلافات في العلاقات أمر لا مفر منه حتى في أسعد الشراكات> إن الاختلاف بطريقة صحية يتطلب جهدًا واعيًا، سواء كان الخلاف حول شيء كبير أو صغير، استخدمي هذه النصائح لتجنب المشاكل وتخطي النزاعات بأمان واحترام. اليك 5 طرق لإعتراض دون خلاف.

 

1- توقع الخلافات قبل حدوثها

الخطوة الأولى نحو تجنب القتال هي توقع الخلافات قبل حدوثها. انتبهي للموضوعات التي تتكر في كثير من الأحيان وتسبب الخلافات بينكما. هل تتجادلان كثيرًا حول الأعمال المنزلية أو المسائل المالية؟ تتيح لك معرفة هذا النمط معالجة العقبات القادمة مبكرًا وتفاديها. 

 

2- التوقيت

بمجرد حدوث الخلاف، لا تخافي من طلب مهلة للتفكير. هذا أمر مهم لأنه من المحتمل أن يدخل أحد الطرفين أو كليهما في وضع دفاعي أثناء الصراع. وهذه آلية دفاع غريزية لمحاربة المشكلة، أو الهروب منها، أو تجنب الرد عليها تمامًا. يعد تجنب هذه الرغبة أمرًا بالغ الأهمية لإجراء محادثة مواتية ومثمرة. حتى لو لم يكن لديك الوقت الكافي، فلا يزال من الحكمة معالجة المشكلة قبل العودة إليها مرة أخرى. ما عليك سوى تحديد موعد مع شريكك لإجراء المحادثة، مما يضمن أنه لديك متسع من الوقت لمعالجة المشكلة ومعرفة ما تريد توصيله بالضبط. وبشكل عام، التوقيت الجيد يزيل الضغط غير الضروري.

 

3- عدم الحكم 

أثناء الخلافات، قد تشعرين أنك مضطرة إلى تبادل الأفكار دون وعي حول كيفية إثبات وجهة نظرك، ولكن تذكري أنه لا توجد نقطة صحيحة أو خاطئة لإثباتها. إن تحكيم القضية لن يؤدي إلا إلى جعل الطرف الآخر أكثر دفاعية. تجنبي إخبار شريكك بأنه مخطئ فيما يتعلق بمشاعره، واستمعي إليه جيدّا بدلاً من ذلك.

 

4- الاستماع 

الاستماع الفعال أمر بالغ الأهمية في منع الخلاف من أن يصبح شجارًا. استمعي جيدًا لشريكك من خلال التركيز عليه عندما يتحدث، وفهم الرسالة الكامنة وراء كلماته، والرد بعناية. وهذا يختلف عن الميل إلى الاستماع بشكل سلبي إلى المتحدث أثناء التدرب ذهنيًا على كيفية الرد عند الانتهاء من التحدث. لا تنسي أن تطلبي التوضيح كلما احتجت إلى فهم المعنى الكامن وراء كلماته حقًا.

 

5- تقديم الطلبات، وليس الشكاوى

قد لا تحصلي على ما تريده من شريكك لأنك لا تطلبي ذلك بشكل مباشر. بدلاً من بدء الجدال بصيغ التفضيل، مثل "أنت دائمًا" أو "أنت أبدًا"، أعيدي صياغة حاجتك. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الأعمال المنزلية، فبدلاً من أن تقول "أنت لا تساعد أبدًا "، حاولي "أشعر بالتوتر قليلاً بشأن الأعمال المنزلية. هل ستساعدني؟." يمكن لصيغ التفضيل والشكاوى أن تجعل الطرف الآخر دفاعيًا. إذا لاحظت أن المحادثة تنحرف عن الموضوع وتجلب تفاصيل غير ضرورية، فقومي بتوجيهها بلطف إلى المسار الصحيح.

المزيد
back to top button