يوسف عمر: "أحاول بذل كل ما بوسعي لأكون صادقاً فيما أقدمه"

يوسف عمر، ممثل مصري شاب، ترك انطباعًا إيجابيًا لدى الجمهور بأدواره المتنوعة. بدأت علاقة هذا النجم الصاعد بالتمثيل عندما كان في الثانية عشرة من عمره، حين لعب عدداً من الأدوار المسرحية الصغيرة، مما عمق شغفه بمهنة التمثيل، الأمر الذي دفعه للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية وأكاديمية الفنون حيث صقل مواهبه.

قبل انطلاقته في فيلم "رحيم" عام 2018، إلى جانب ياسر جلال ونور، لعب يوسف دور الضيف في مسلسل "خانة اليك" عام 2016 و"أغلى من حياتي" عام 2010. بعدها، لعب يوسف دور المدعي العام إلى جانب مي عز الدين في فيلم "خط حرير" عام 2020، ومراد النابض في الموسم الرابع من "نصيبي وقسمتك"، والمراهق المتمرد في رمضان 2021 لسامح عبد العزيز.

تألق يوسف في العديد من ادوار الأخرى ونال استحسان النقاد على نطاق واسع، حيث أشاد النقاد بمهاراته التمثيلية وحضوره على الشاشة، وأعجب الجمهور بسحره وجاذبيته.

 

بدأت رحلتك في عالم التمثيل منذ عندما كنت في الـ12 من عمرك. حدثنا عن بدايتك وكيف اخترت التمثيل كمسيرتك؟

عندما كنت في الـ١٢ من عمري، بدأت التمثيل في مسرحية. ومنذ ذلك الوقت تعلقت بالتمثيل كثيراً حتى المرحلة الثانوية، ورغم نيتي في الالتحاق بكلية الشرطة، إلا أنني قررت دخول معهد الفنون المسرحية لدراسة التمثيل من جذوره، لأنه يستهويني منذ طفولتي.

 

أخبرنا المزيد عن تجاربك والصعوبات التي واجهتك؟

واجهت صعوبات كبيرة في البداية لإيجاد فرص، وكانت دائماً تراودني مخاوف تحقيق هذا الحلم: هل أنا أهل للعمل في هذا المجال أم أنه ينقصني الكثير من الإمكانيات؟ وقررت أنه لا بأس في البدء والتعلم من التجارب المختلفة فكل تجربة حتى لو كانت صغيرة تضيف لي الكثير.

 

ما هي أفضل نصيحة تلقّيتها خلال مسيرتك الفنيّة، وكانت مفيدة جدًّا بالنسبة لك، وكيف أثّرت على شخصيّتك وادائك ومهنتك؟

أفضل النصائح التي قيلت لي كانت من والدتي وهي : "صدق تتصدق" و " الممثل العبقري هو من يجتهد أكثر في عمله". منذ ذلك الوقت وكلماتها لا تفارق تفكيري، وأحاول بسببها بذل كل ما بوسعي لكي أكون صادقاً في ما أقدمه، ومخلصاً لمهنتي لأنني أحبها.

 

لو لم تختر التمثيل، ما هو المجال الذي كان سيكون بديلاً، ولماذا؟

اخترت التمثيل بإرادتي ولا أفكر في فعل شئ آخر غيره. فأنا أحب الفن بشكل عام، والتمثيل يعتبر جزء من هذا الفن، وأعتقد أنني إن لم أختر التمثيل، فكنت سأختار مجالاً فنياً قريباً من التمثيل.

 

كيف توازن بين ممارسة اهتماماتك الخاصّة، وبين حياتك المهنيّة التي تتضمّن سفر وتصوير وغير ذلك؟

اهتماماتي الخاصة دائماً ما ترتبط بالأدوار التي أؤديها، فمع كل عمل جديد وشخصية جديدة، بما تحمل من صفات ومهارات وتجارب إنسانية، أحاول أن أتعلم منها وأستفيد منها في الحياة. وهو ما يحسب للتمثيل بشكل خاص والفن بشكل عام.

 

هل تتّبع عادات معيّنة قبل التوجّه إلى التصوير؟

ما أقوم به قبل التصوير هي تمارين التنفس والاسترخاء كي أتخلص من التوتر، بعد أن أكون قد درست الشخصية جيداً وانغمست في تفاصيلها.

 

كيف تتعامل مع التوتر أثناء آداء الشخصيات؟

في البداية كانت الكاميرات تشعرني بالتوتر قليلاً ولكن مع مرور الوقت أدركت أنه طالما حفظت الشخصية وذاكرتها جيداً فهذا يقلل كثيراً من توتري، كما أن الممارسة الكثيرة تعطي تمكن وثقة بالنفس وتحد من التوتر أيضاً.

 

من اكتشف يوسف عمر؟

المخرج محمد سلامة هو أول شخص جمعني العمل معه في حياتي وأول من أعطاني الفرصة.

 

ما ردّك على النقّاد؟

أجد في النقد أشياء مفيدة سواء كان نقداً إيجابياً أو سلبياً. مع كل شخصية أقدمها، دائماً أنتظر ردود الفعل وأستقبلها بصدر رحب حتى أطور من نفسي بشكل إيجابي.

 

مع من تطمح أن تقف وتمثّل في المستقبل؟

أتطلع للعمل مع الكثيرين، فنحن لدينا نجوم كبار وممثلين من العيار الثقيل الذين يتمنى أي ممثل الوقوف أمامهم، ومن بينهم كريم عبد العزيز.

 

ما جديدك؟

أعمل على تصوير فيلم فرقة الموت، بطولة أحمد عز، وآسر يس، ومنه شلبي ومن إخراج أحمد علاء.

 

ما هو شعارك في الحياة؟

قاوم ما تحب وتحمل ما تكره.

 

----------------------------------------------------------

تصوير: ساره عصام علي

https://www.instagram.com/shotsbysea_/

تنسيق الملابس: مازن ذكي

https://www.instagram.com/mazen.zakiiii?igsh=ZXdpeWFyZTJieWRk

إدارة: http://@mad_solutions

المزيد
back to top button