9 فوائد صحّية للفستق

9 فوائد صحّية للفستق

تُعد المكسرات من الوجبات الخفيفة االلذيذة والصحّية، مثل الجوز واللوز والكاجو والصنوبر والبندق... وبالطبع الفستق!!! 

 

يتميّز الفستق بلونه أخضر ونكهته الطيّبة. لا يُستخدم الفستق لتزيين الحلويا ت فحسب، بل يعد أيضاً من أفضل الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة بما في ذلك اللوتين وبيتا كاروتين وجاما توكوفيرول التي تمنع تلف الخلايا وتساعد في تقليل من خطر الإصابة بالأمراض، كما أنه غني بالبروتينات والألياف والفيتامينات E و K و B6 والثيامين والفولات والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والفوسفور والمنغنيز. يعتبر الفستق أيضاً مصدراً جيداً للأحماض الدهنية الأساسية.

 

تعرّفي معنا اليوم إلى الفوائد الصحّية للفستق:

 

1- يخفض مستويات الكوليسترول

تشير الأبحاث المختلفة إلى أن حفنة من الفستق تساعد في خفض الكوليسترول السيئ (LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL). كما يظهر أن الفستق يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. كل هذه الفوائد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة مثل السكتات الدماغية.

 

2- يحسّن صحة القلب

قد يؤدي استهلاك كمية معتدلة من الفستق إلى تحسين صحة قلبك بشكل فعّال. تحتوي المكسرات على أرجينين، وهو وهو حمض أميني. الأرجينين مفيد أيضاً في خفض مستويات ضغط الدم. الفستق غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وكما ذكرنا أعلاه، خفض الكوليسترول السيئ الذي يساعد على تنظيف أوعية القلب.

 

3- يعزز صحة الأوعية الدموية

قد يؤدي ضعف بطانة الأوعية الدموية المزمن إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل السكتة الدماغية. يساعد الفستق في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية عن طريق توسيع الأوعية. الفستق مصدر جيّد للحمض الأميني L- أرجينين وأكسيد النيتريك وهو مركب يلعب دوراً أساسياً في توسع الأوعية.

 

4- ينقص الوزن

الفستق غني بالألياف الغذائية والبروتينات التي قد تعزز الشعور بالشبع وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن. تعمل الألياف على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم مما يساعد مرة أخرى على تقليل الوزن الزائد. يعتبر الفستق مصدراً جيداً للأحماض الدهنية الأحادية المشبعة التي تساعد على إدارة الوزن خاصةً في منطقة الخصر. 

 

5- يعزز بكتيريا الأمعاء

يحتوي الفستق على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تقوي الجهاز الهضمي. تخمر بكتيريا الأمعاء الألياف الموجودة في الفستق وتحوّلها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة والتي يمكن أن تزيد بشكل ملحوظ من مستويات البكتيريا في الأمعاء. تساعد كمية الألياف العالية أيضاً على منع الإمساك.

 

6-يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

يساعد الفستق على خفض مستويات السكر في الدم وإبقائه تحت السيطرة. تشير بعض الدراسات إلى أن الفستق يساعد على زيادة مستوى الببتيد 1. وهو هرمون ينظم مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري.إن الألياف والدهون الصحية الموجودة في الفستق مفيدة للتحكّم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

 

7- مضاد للالتهابات

الفستق غني بالأحماض الدهنية الأحادية المشبعة التي تساعد على مكافحة الالتهابات وخاصةّ أمراض القلب.

 

8- تحسين الرؤية

الفستق هو مصدر جيد للعناصر الغذائية الضرورية لصحة العين. يحتوي على لوتين وزياكسانثين الموجودان في شبكية العين البشرية. إن استهلاك ما يكفي من مضادات الأكسدة هذه يمنع مشاكل الرؤية مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين. كما أنها غنية بالزنك الذي يساعد على تقليل مخاطر ضعف الرؤية الليلية.

 

9- يقوّي جهاز المناعة

قد يؤدي استهلاك الفستق يومياً إلى تعزيز جهاز المناعة في الجسم كونه غني بفيتامين B6 الضروري لجهاز المناعة. يحتوي الفستق أيضاً على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع العدوى.

قد يهمّكِ أيضاً