9 علامات مخيفة لكثرة الجلوس

9 علامات مخيفة لكثرة الجلوس

ما لم تكوني مدربة محترفة للياقة البدنية أو سبّاحة أو نادلة أو مصفّفة شعر، فأنت على الأرجح تجلسين كثيرًا. إذا كان لديك وظيفة من الساعة 9-5، فيوم طويل من الجلوس والنظر إلى الشاشات قد يكون متعباً وتحتاجين بعده إلى الاستلقاء. كل هذا الوقت على مؤخرتك (أو على ظهرك) قد يؤثّر سلبياً على صحّتك العامة.

 

قد يعني الألم المزمن والقلق الشديد ومشاكل النوم، أنك تقضين وقتًا طويلاً في الجلوس. سواء كنت في العمل، أو في سيارتك، أو على سريرك، لاحظي كم مرة تجدين نفسك جالسة. يمكن أن يساعد التنقل في كل يوم، سواء كان المشي أو الركض أو ممارسة التمارين الرياضية، في عكس بعض المشكلات التي يسبّبها الجلوس أكثر من اللازم.

 

إذا وجدت نفسك تعانين من أي من هذه الأعراض، فقد يكون ذلك أحد العلامات المخيفة على الجلوس أكثر من اللازم.

 

1- آلام الظهر

يسبّب الجلوس لساعات طويلة يومياً بضغط على الظهر بسبب الوضعية المريحة نما المضرّة للجلوس. إذا كان ظهرك يؤلمك كثيرًا مؤخرًا، فمن المحتمل أنك تجلسين كثيرًا.

 

2- مشاكل في الجهاز الهضمي

يؤدّي الجلوس والأكل على المكتب والالتصاق بمقعدك إلى صعوبة في الهضم وبالتالي المعاناة من عسر الهضم وآلام في المعدة مثل تراكم الغازات والإمساك. إذا كان يجب عليك تناول الطعام في مكتبك، فحاولي المشي لبضع دقائق على الأقل للتسريع عملية الهضم. 

 

3- التعب

قد تعتقدين أن الجلوس مريح ولا يسبّب التعب. لكن في الحقيقة، قد تشعرين بالتعب لأنك تجلسين. يساعد التنقّل والقيام ببعض الحركة بزيادة الطاقة في الجسم وتعزيز النشاط. قومي بالسير فليلاً حتى ولو كان ذلك فقط للحصول على القهوة.

 

4- الصداع

قد يسبّب الجلوس لفترات طويلة إلى الصداع بسبب تباطىء الحركة الدموية في الجسم. إذا لاحظت أنك تعاني من المزيد من الصداع مؤخرًا، فقد يعود السبب إلى كثرة الجلوس.

 

5- القلق الشديد

هل تشعرين بالقلق أكثر من المعتاد؟ يمكن أن يؤدّي الجلوس لساعات طويلة وإبقاء جسمك في نقس الوضعية إلى حالة من الإرهاق والقلق الشديدين. حاولي التمدد.

 

6- مشاكل النوم

قد يكون البقاء جالسة في نفس الوضعية طوال اليوم ثم العودة إلى المنزل للاستلقاء على ظهرك السبب الرئيسي لعدم نومك جيدًا. عندما يحصل الجسم على الكثير من الراحة ويقل النشاط لا يحتاج الجسم حينها للمزيد من الراحة، الأمر الذي يؤدّي إلى الأرق. تحتاجين إلى إنفاق المزيد من الطاقة.

 

7- آلام الرقبة والكتف

يزيد الجلوس طوال اليوم من الضغط على عضلات الرقبة والكتف مما يؤدّي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل تشنّج العضلات الديسك وتكلّس العظام...

 

8- تورّم الكاحلين

يعد تورّم الكاحلين أحد أعراض الجلوس كثيرًا الشائعة وذلك بسبب سوف تتجمع الدماء في قدميك وكاحليك، مما يؤدي إلى انتفاخهما. قد يؤدّي هذه التورّم في المستقبل إلى تطوير الدوالي بسبب الجلوس الزائد وممارس الكثير من الضغط على الأوردة في الجزء السفلي من الجسم بالإضافة إلى مشاكل في الدورة الدموية.

 

9- زيادة الوزن

قلّة الحركة تقلّل من إنفاق الطاقة ولا تسنح للجسم بحرق السعرات الحرارية المكتسبة خلال النهار وبالتالي تؤدّي إلى زيادة الوزن. لذا، إذا كنت تأكلين على مكتبك ولا تمشي أبدًا أو تدرّبب ولاحظت أنك تكتسبين وزناً أكثر من اللازم، فمن المؤكد أن اللوم يقع على الجلوس أكثر من اللازم.

 

من الصعب تغير وظيفتك ولكن يمكنك تغير عاداتك وسلوكياتك أثناء دوام العمل. ننصحك بالقيام بالأمور التالية:

  • التحرّك كل ساعة والمشي في المكتب حتى ولو لبضع دقائق.
  • اتّباع نظام غذائي صحّي وخالي من الدهون.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • ممارسة الرياضة على الأقل مرتين في الأسبوع. 
قد يهمّكِ أيضاً