9 أعشاب لتعزيز الهضم

9 أعشاب لتعزيز الهضم

ضغوط العمل اليومية، ونمط الحياة، وعادات الأكل غير الصحية مثل الأكل في أوقات غير منتظمة، والإفراط في تناول الطعام، أو الأكل أثناء التنقّل تجعلنا نعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى انكماش عام في صحّة الأمعاء. نتيجة لذلك، قد نواجه أعراضاً مثل الغازات، والانتفاخ، وعسر الهضم، وآلام البطن، والإسهال ومشاكل أخرى في المعدة.

 

يلعب الهضم دوراً مهماً جداً في تحديد الصحّة العامة. الهضم ليس مجرد عملية يتم فيها تكسير الطعام وتزويد أجسامنا بالطاقة والعناصر الغذائية المطلوبة، بل إن الجهاز الهضمي الجيد هو مفتاح الحياة الطويلة الخالية من الأمراض.

 

إليك قائمة الأعشاب التي يمكن أن تعزّز عملية الهضم:

 

1- الكمون

تُستخدم هذه البذور الصغيرة كعلاج لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات. تتمتّع بذور الكمون بخاصية مضادة للالتهابات تقلّل من آلام المعدة. يحفّز ماء الكمون إفراز الإنزيمات الهضمية ويسرّع عملية الهضم، مما يساعدك على محاربة مشاكل الأمعاء. بذور الكمون هي أيضًا توابل سحرية يقال إنها توفر الراحة للأم الحامل من العديد من المشاكل المتعلقة بالحمل.

 

2- الحلبة

الحلبة هي مصدر ممتاز للألياف ومضادات الأكسدة، يمكن أن تساعد في طرد جميع السموم الضارة من الجسم. تتمتع بذور الحلبة أيضاً بخاصية تزييت تعمل على تلطيف بطانة المعدة والأمعاء. شرب ماء الحلبة على معدة فارغة كل صباح هو وسيلة فعالة لفقدان الوزن وحرق دهون البطن بشكل طبيعي.

 

3- حب الهال

غالباً ما يستخدم الهيل للقضاء على رائحة الفم الكريهة لأنه يتميّز بنكهة ورائحة قوية للغاية، فهذه الرائحة تساعد الجسم في تنشيط إفراز الإنزيمات الفعالة للهضم، خاصةً عند تناوله بعد الوجبات الثقيلة. يحتوي الهال على مادة كيميائية تساعد على تعزيز زيادة حركة الطعام من الأمعاء، كما أنه مفيد في علاج مشاكل المعدة مثل الإمساك وعسر الهضم والغازات.

 

4- الزنجبيل

الزنجبيل مفيد جداً لصحّة الجهاز الهضمي ولتهدئة اضطراب المعدة. يحتوي الزنجبيل على مركبات كيميائية تساهم في تسكين الآلام وتعزيز المناعة وحمايتك من البرد والسعال القاسي.

 

5- الكركم

يستخدم الكركم للونه الرائع وأيضاً لخصائصه العلاجية. يعتبر الكركم من أهم مضادات الفطريات والفيروسات ومضاد للأكسدة ومضاد للسرطان ومضاد للطفرات ومضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات. 

 

6- القرنفل

يتكون كبش القرنفل بشكل أساسي من زيت الأوجينول المعروف بخصائصه الممتازة كمطهر ومضاد للأكسدة ومخدر وقابض. القرنفل طارد للريح، وبالتالي يمنع من تكوين الغاز في الجهاز الهضمي.

 

7- القرفة

تشتهر القرفة بخصائصها التي تساعد في تحسين امتصاص وهضم العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله. تُعرف القرفة أيضاً كعامل مضاد للجراثيم يمنع الالتهابات في الجهاز الهضمي.

 

8- الفلفل الأسود

يحتوي الفلفل الأسود على مركب بيبيرين الذي يسهّل عملية الهضم ويعزّز تحفيز الإنزيمات في المعدة والتي تفيد في هضم البروتينات من الطعام الذي نستهلكه.

 

9- بذور الشمر

يساعد استهلاك بذور الشمر في التخلص من الغازات والانتفاخ والقبض، كما أنها تساعد على التخلّص من الغثيان.

قد يهمّكِ أيضاً