8 علامات تدل أن ولدك مصاب بالإكتئاب

8 علامات تدل أن ولدك مصاب بالإكتئاب

بالنسبة للأهل، قد تبدو حياة المراهق خالية من الهموم. لكن في الواقع، يعاني المراهقون من نفس المشكلات التي يعاني منها البالغون، بما في ذلك الاكتئاب. وغالبًا ما يُظهر المراهقون المصابون بالاكتئاب العديد من العلامات التحذيرية. 

 

في ما يلي، اليك ابرز العلامات التحذيرية من اكتئاب المراهقين:

 

1- الحزن العميق

إحدى علامات اكتئاب المراهقين هي الحزن الذي يستمر لأكثر من أسبوعين. قد يكون للمراهق المصاب بالاكتئاب أفكار انتحارية أو احاديث عن الانتحار أو حتى الإقدام على إيذاء نفسه بالشطب أو بأي طريقة أخرى. 

في بعض الأحيان، وعلى الرغم من كل جهودهم، يكون الآباء هم آخر من يعلم ان ولدهم مصابًا بالاكتئاب. يمكن أن يساعد الأصدقاء في تحديد الأعراض، وفي بعض الحالات، تنبيه الوالدين عندما يُدلي المراهق بأي تعليقات تشير إلى التفكير في الانتحار.

 

2- التغييرات في عادات الأكل أو الوزن

أظهرت دراسة دور الوزن في الاكتئاب لدى المراهقين، ووجدت أن الفتيات اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، هن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب (بمقدار الضعف مقارنة بالفتيات اللواتي يتمتعن بوزن صحي). إذا بدا أن ولدك يعاني من زيادة الوزن، فقد يكون ذلك علامة على الاكتئاب. التغييرات في عادات الأكل هي أيضًا علامة على اكتئاب المراهقين.

 

3- التغييرات في أنماط النوم والنشاط

غالبًا ما يظهر المراهقون المصابون بالاكتئاب تغيرات في أنماط نومهم. قد يعاني بعض هؤلاء المراهقين فجأة من الأرق او من مشاكل اخرى في النوم، بينما قد ينام البعض الآخر أكثر من المعتاد. 

قد تكون التغييرات في مستوى النشاط أيضًا علامة تحذيرية للاكتئاب عند المراهقين. قد يُظهر بعض المراهقين حركات بطيئة ومستوى نشاط أقل من المعتاد، بينما قد يبدو البعض الآخر مضطربًا جسديًا ويتحرك أكثر من المعتاد، ويقومون بأشياء مثل مضغ الأظافر أو فرك اليدين.

 

4- التغييرات في المزاج والسلوك

على عكس طباعه المعتادة، إذا بدأ ابنك المراهق فجأة يتعاطى الكحول أو المخدرات او الأدوية، أو اذا بدأ يتورط في مشكلة قانونية، أو بدأ يفتعل المشاكل، فاعلمي أن هذه قد تكون علامات تحذيرية لإصابته بالإكتئاب. قد يشعر المراهقون بالذنب أو انعدام القيمة أو اليأس هذا ما يجعل مزاجهم وسلوكهم يتغير.

عندما يصبح المراهق السعيد فجأة مضطربًا وسريع الانفعال، قد يكون الاكتئاب هو السبب. قد يُظهر المراهقون المصابون بالاكتئاب أيضًا تغيرات جذرية في طباعهم.

 

5- انخفاض بالثقة في النفس

قد يظهر فجأة لدى بعض المراهقين المصابين بالاكتئاب انخفاض بالثقة في النفس. فمثلاً، قد لا يكون الولد راضٍ عن مظهره أبدًا أو يقضي وقتًا أطول في الاستعداد للمدرسة. قد يسعى بعض المراهقين إلى طلب الطمأنة المستمرة من الآباء أو المعلمين.

تتضمن المزيد من العلامات التحذيرية للاكتئاب لدى المراهقين الشعور بأنه غير محبوب، أو حتى بلا قيمة. يميل المراهقون المصابون بالاكتئاب إلى التفكير بشكل سلبي عن أنفسهم، لذا تحدثي مع ابنك المراهق عن سبب شعوره بهذا.

 

6- الإنسحاب الإجتماعي

غالبًا ما ينسحب المراهقون المصابون بالاكتئاب اجتماعيًا من الأصدقاء والعائلة ولا يرغبون في المشاركة في الأنشطة التي اعتادوا الاستمتاع بها. يجب على الآباء البحث عن التغييرات في سلوك اولادهم، مثل العزلة، وعدم الرغبة في الاستمتاع بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها من قبل، وعدم الرغبة في المشاركة في الأنشطة الاجتماعية مع الأسرة او الأصحاب.

 

7- مشاكل في المدرسة

تتضمن المزيد من علامات اكتئاب المراهقين الصعوبة والمشاكل في المدرسة، من انخفاض درجات العلامات، إلى عدم المشاركة في الألعاب الرياضية، وغيرها من الأنشطة... 

قد يعاني المراهقون المصابون بالاكتئاب من عدم التركيز، ويواجهون صعوبة في الانتباه في الصف، وفي اتخاذ القرارات. حتى أن بعض المراهقين قد يرفضون الذهاب إلى المدرسة.

 

8- أوجاع جسدية

قد يشكو المراهقون المصابون بالاكتئاب من أعراض وأوجاع جسدية، والتي ليس لها سبب واضح. قد يكون الصداع المتكرر وآلام المعدة والألم في أماكن أخرى من الجسم علامة على الاكتئاب لدى المراهقين. ايضاً قد يعاني المراهقون المصابون بالاكتئاب أيضًا من نوبات بكاء متكررة ومفاجئة.

قد يهمّكِ أيضاً