8 علاجات منزلية مذهلة لارتفاع ضغط الدم

8 علاجات منزلية مذهلة لارتفاع ضغط الدم

برتبط ارتفاع ضغط الدم بتزايد عدد الوفيات المرتبطة بالنوبات القلبية المرتبطة بها وأمراض الكلى والسكتات الدماغية. يرتفع ضغط الدم الشرياني إلى مستوى عالٍ من المستوى الطبيعي (120/80 مم زئبق). الأسباب الشائعة أو عوامل خطر للإصابة بارتفاع ضغط الدم هي:

  • السمنة
  • العوامل الوراثية
  • الإفراط في تناول الكحول
  • تناول كميات كبيرة من الملح
  • نقص التمارين الرياضية
  • الإجهاد
  • حبوب منع الحمل
  • مسكنات الألم
  • أمراض الكلى
  • أمراض الغدة الكظرية

غالباً ما يوصف الدواء لارتفاع ضغط الدم. لكن العلاجات الطبيعية البسيطة التالية قد تساعدك أيضًا على التحكم في ضغط الدم بشكل أفضل. بالإضافة إلى استخدام هذه العلاجات الطبيعية كجزء من علاج ارتفاع ضغط الدم، من الضروري اتباع نصيحة الطبيب واتّباع نظام غذائي صحّي والقيام بفحوصات منتظمة.

 

1- الموز

يساعد تناول الموز بانتظام الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في السيطرة عليه. الموز مصدر غني للبوتاسيوم، وبالتالي يساعد في التقليل من تأثير الصوديوم. لذلك، حاولي أن تأكلي موزة أو اثنين يوميًا. إلى جانب الموز، يمكنك تناول المشمش المجفف والزبيب والكرنب وعصير البرتقال والسبانخ والبطاطا الحلوة والشمام.

 

2- الكرفس

يساعد المستوى العالي للكيمياء النباتية 3-N- بوتيل فيثاليد الموجودة في الكرفس بشكل كبير على التحكّم في ارتفاع ضغط الدم. تساعد الفثيدات على استرخاء العضلات داخل وحول جدران الشرايين، مما يخلق مساحة أكبر ويسمح للدم بالتدفق دون صعوبة. في الوقت نفسه ، يمكن أن تساعد في تقليل هرمونات التوتر التي تضيق الأوعية الدموية، مما يساهم في ارتفاع ضغط الدم. حاول أن تأكلي الكرفس مع كوب من الماء يوميًا.

 

3- ماء جوز الهند

يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الحفاظ على أجسامهم رطبة بشكل جيد. من الجيد شرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يوميًا. ماء جوز الهند مفيد بشكل خاص لخفض ضغط الدم. إلى جانب ماء جوز الهند، يمكنك أيضًا استخدام زيت جوز الهند في الطهي.

 

4- الفلفل الحار

سيستفيد أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف من تناول الفلفل الحار لأنه يساعد على سلاسة تدفق الدم عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية معًا وتراكمها في الدم. يمكنك إضافة بعض الفلفل الحار إلى سلطة الفاكهة أو الخضار، أو إضافته إلى الحساء أو اي نوع من أنواع المأكولات. نظرًا لأن الفلفل الحار حار جدًا، ما عليك سوى استخدام القليل.

 

5- عصير البصل

 

أثبتت الدراسات العلمية أن البصل يساعد على خفض مستويات ضغط الدم بسبب وجود مضاد للأكسدة يسمى كيرسيتين. حاولي أن تأكلي بصلة واحدة متوسطة الحجم يوميًا. يمكنك أيضًا خلط نصف ملعقة صغيرة من كل من عصير البصل والعسل وتناوله مرتين يوميًا لمدة أسبوع أو حتى أسبوعين.

 

6- العسل

يمكن أن يقلل العسل من ضغط القلب كما أن له تأثيرًا مهدئًا على الأوعية الدموية ، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. جربي تناول ملعقتين صغيرتين من العسل على معدة فارغة كل صباح. يمكنك أيضًا مزج ملعقة صغيرة من العسل وعصير الزنجبيل مع ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الكمون.

 

7- الثوم

أظهرت العديد من الدراسات آثار الثوم في خفض ضغط الدم. يساعد كل من الثوم النيئ والمطبوخ على التحكّم في ارتفاع ضغط الدم وفي نفس الوقت تقليل مستويات الكوليسترول. الثوم يساعد على استرخاء الأوعية الدموية عن طريق تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك وكبريتيد الهيدروجين، وهو مركب يعزز تدفق الدم بشكل جيد ويزيل الغاز ويقلل الضغط على القلب. 

 

8- بذور الحلبة

تعد بذور الحلبة ، والمعروفة أيضًا باسم بذور ميثي ، عنصرًا فعالاً في خفض ضغط الدم المرتفع بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم والألياف الغذائية. اغلي 1-2 ملاعق صغيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة دقيقتين تقريباً ، ثم صفيها. ضعي البذور في الخلاط واخلطيها لتصبح عجينة. تناولي هذا المعجون مرتين في اليوم ، مرة واحدة في الصباح على معدة فارغة ومرة ​​في المساء. اتبع هذا العلاج لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر وستلاحظي تحسّن كبير في مستوى ضغط الدم.

قد يهمّكِ أيضاً