8 طرق لعلاج الحمى بشكل طبيعي

8 طرق لعلاج الحمى بشكل طبيعي

الحمى هي استجابة الجسم الطبيعية للعدو، إنها آلية دفاع طبيعية. يؤدّي ارتفاع درجة الحرارة إلى إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى ، مما يمنع نمو الفيروسات والبكتيريا ، قد يؤثر خفض الحمى على قدرة الجسم على الاستجابة لتلك العدوى.

 

لذا،الهدف هو الحصول على الراحة وليس التخلّص من الحمّى. من هذا المنطلق، يمكن أن تساعدك هذه النصائح العشر في علاج الحمى بشكل طبيعي وتوفّر لك الراحة الفورية. 

 

1- الحفاظ على رطوبة الجسم

القاعدة رقم 1 هي الحفاظ على نسبة الماء بالجسم بشكل صحيح. يمكن أن يحدث الجفاف بسهولة، خاصة بالنسبة للرضع والأطفال الصغار. غالباّ ما تسبّب الجمّى فقدان الشهية لأن جسمك مشغول باستخدام طاقته لمحاربة المرض ولا يريد إنفاقه لهضم الطعام. ليست هناك حاجة لإجبار جسمك على تناول الطعام إذا لم تكن لديك شهية، ولكن السوائل ضرورية للحقاظ على رطوبة الجسم.. جربي تناول حساء الخضار والمرق وشرب الكثير من الماء وشاي الأعشاب. 

 

2- الحصول على قسط من الراحة

النوم هو أفضل طريقة طبيعية للجسم للشفاء من المرض. في الواقع، قد تؤدّي قلة النوم إلى المرض. تأكدي من الحصول على قسط كافٍ من النوم للسماح لجسمك باستخدام الطاقة التي يمتلكها لمحاربة المرض.يضمن النوم الإضافي الشفاء بشكل أسرع ، بينما يمنع أيضًا انتشار المرض المعدي.

 

3- شرب شاي الأعشاب

شاي الأعشاب هو خيار رائع للنعامل مع الحمى. فهو لا يساعد على إبقاء جسمك رطبًا فحسب، بل يمكنه أيضًا أن يزيد من انتاج العرق وتقوية جهاز المناعة لمساعدتك على التحسن بشكل أسرع. يمكنك تناول شاي النعناع أو بلسم الليمون لعلاج الحمى. يمكن إضافة عصير الليمون والعسل إلى الشاي للحصول على تعزيز إضافي لفيتامين سي ولكن تجنّبي العسل للأطفال دون سن السنة الواحدة.

 

4- الزعتر

يساعد الزعتر في تعزيز مناعتك ومساعدة جسمك في مكافحة المرض ولسيطرة على معدّل حرارة الجسم.

 


5- حمام الملح الإنجليزي

يوفر الملح الإنجليزي للجسم الترطيب والمغنيسيوم بينما يسحب أيضًا السموم من جسمك. أضيفي كوبين من أملاح إبسوم إلى حمام دافئ لمدة 10-15 دقيقة للأطفال و 20-30 دقيقة للبالغين.

 


6- خل التفاح

يعد خل التفاح من العلاجات المنزلية الطبيعية القديمة التي يتم استخدامها للمساعدة في التخلص من الحمى. انقعي قطعة قماش في خل التفاح المخفف (جزء من الخل إلى قسمين من الماء) وضعيها على جبهتك وبطنك أو حول باطن قدميك.، يمكنك أيضاً إضافة كوب من خل التفاح إلى الحمام الدافئ.

 


7- الزيوت الأساسية

يساعد كل من زيت النعناع وزيت الزنجبيل وزيت لحاء القرفة التي في تدفئة الدورة الدموية وانتاج التعرق. كما تساعد زيوت اللافندر والزعتر وإكليل الجبل والأوكالبتوس والمريمية على توفير الراحة من الحمى. جربي وضع بضع قطرات من زيت اللافندر في ماء بارد وانقع قطعة قماش في الخليط. وضعيها على جبهتك للحصول على تأثير بارد ومريح. بدلاً من ذلك، امزجي بضع قطرات من زيت النعناع مع زيت جوز الهند وافركيها على أسفل قدميك وظهر رقبتك.

 


8- مرق العظام

حساء الدجاج ومرق العظام مفيد جداً لأنه يحتوي على الجيلاتين الهائل لصحّة الغضاريف التي تدعم وظيفة المناعة الصحية والحفاظ على رطوبة الجسم وتقصير مدة المرض ووقت التعافي. 


 

قد يهمّكِ أيضاً