8 حيل ذكية لتعتني بنفسكِ وبصحتكِ

8 حيل ذكية لتعتني بنفسكِ وبصحتكِ

هناك العديد من الطرق للاعتناء بنفسك كامرأة تتجاوز بكثير القائمة التي سنعرضها عليك. إليك 8 نصائح صحية بسيطة، ستشعرك بالراحة والمزاج الجيد والمظهر اللائق وستجعلك أكثر سعادة بشكل عام. كلما اعتنيت بنفسك بشكل أفضل، كلما كانت أمور الحياة أسهل بالنسبة إليكِ.

 

نامي لمدة 8 ساعات على الأقل

أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن النوم يلعب دورًا مهمًا في تصفية الدماغ كل ليلة. في حين أن هذه السموم يمكن التخلص منها خلال ساعات الاستيقاظ، فقد وجد الباحثون أن الخلوص أثناء النوم أسرع بمقدار الضعف مما كان عليه، خلال ساعات الاستيقاظ.

لذلك، يعد النوم جزءًا مهماً من العناية بنفسك، لذا اذهبي إلى الفراش مبكرًا كل ليلة للحصول على قسط وافر من النوم.

قومي بإطفاء الهاتف المحمول والأجهزة الإلكترونية والكمبيوتر والتلفزيون قبل 30 دقيقة على الأقل من النوم، وجرّبي أمور تساعد على الاسترخاء مثل الصلاة أو قراءة كتابك المفضل أو حتى تطبيق قناع ليلي للعناية ببشرتك. جربي أيضاً الاستحمام بماء دافئ أو تتناول كوبًا من شاي الأعشاب الخالي من الكافيين، مثل البابونج أو النعناع. وحاولي الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة.

 

إشربي الكثير من الماء لتحافظي على رطوبتك

الحافظ على رطوبة جسمك أمر حيوي لصحتك، الذي بإمكانه أن يمضي فترات من الوقت بدون طعام ولكن ليس بدون ماء. يتكون جسمك من حوالي 75٪ من الماء ويشكل أساسًا لعمليات التمثيل الغذائي وتدفق الدم في الأوعية وسوائل الجهاز الهضمي، فضلاً عن كونه المكون الرئيسي للعضلات والدهون والعظام. تميل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول إلى التسبب في جفاف الجسم، لذا يجب أن تكون محدودة ضمن إرشادات الصحة والعافية من أجل التغذية المثلى.

 

إهتمي بتغذية جسمك 

التغذية الجيدة جزء مهم من اتباع أسلوب حياة صحي. إلى جانب النشاط البدني، يمكن أن يساعدك نظامك الغذائي في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان، وتعزيز صحتك العامة. بدلًا من تناول الوجبات السريعة عندما تكونين جائعة، اختاري المزيد من الفواكه الكاملة والسموثي والخضروات والسلطات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. ستغذي هذه الأطعمة جسمك وتجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول وتساعدك على الحصول على المزيد. وحاولي أيضًا طهي وجبتك بشكل صحي أكثر. يمكنك الحصول على مزيد من الأفكار لموقع Pinterest أو على مواقع الويب حول الأطعمة الصحية.

 

 

مارسي التمارين الرياضية

يعتقد الكثير من الناس أن التمارين الرياضية هي مجرد فقدان للوزن ولكنها تفعل أكثر من ذلك بكثير. فهي تساعد في مكافحة الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وأنواع معينة من السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. كما يعزز هرمون السيروتونين (هرمون السعادة) في الدماغ، مما يجعلك تشعرين بالسعادة والاسترخاء أكثر من ذي قبل. تعزز التمارين من طاقتك وتحسن حياتك الجنسية وتساعدك على النوم بشكل أفضل. حاولي ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

 

إسترخي 

يمكن أن يساعدك الاسترخاء في الحفاظ على صحة جسدك وعقلك، مما يساعدك على التعافي من ضغوط الحياة اليومية التي تلقيها عاتقك. لذا خططي لقضاء 15 دقيقة على الأقل كل يوم في القيام بأمور تساعدك على الاسترخاء. هناك طرق مختلفة، قد تجدين طريقة أو أكثر للمساعدة على تهدئتك والشعور بالسلام، مثل اليوغا والتأمل وتمارين التنفس.

 

 

تناولي وجبة خفيفة من المكسرات

البروتين الموجود في المكسرات يمكن أن يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم. تشمل العناصر الجيدة الأخرى في المكسرات المغنيسيوم (الذي يساعد في الحفاظ على توازن الكالسيوم والبوتاسيوم في جسمك)، وحمض الفوليك (مهم لصحة الدماغ)، وفيتامين E (للحفاظ على دورة دموية صحية).

 

حافظي على النظافة الشخصية

  • إستحمّي كل يوم
  • اغسلي وجهك مرتين على الأقل في اليوم.
  • اغسلي أسنانك بالفرشاة 2،3 مرات في اليوم على الأقل.
  • قلّمي أظافرك وتنظيفها ثم إبرديها كل أسبوع.
  • إرتدي ملابس نظيفة تناسبك وتشعرك بالراحة.

 

خصّصي وقتًا للهوايات

في كل مرة نكون فيها منشغلات، هناك دائمًا ما نفعله: العمل، الذهاب للتسوق، غسيل الملابس، دفع الفواتير، إلخ. ولكن تأكدي من تخصيص بعض الوقت للأشياء التي تحبين القيام بها. القراءة والرسم والطبخ والكتابة مهما كانت. هذه أمور تستمتعين بها، وبالتالي فهي تجعلك سعيدة. الاعتناء بنفسك هي أكثر من مجرد العناية الصحة، إنها تتعلق برفاهيتك العامة. لذلك افعلي كل ما يمكنك فعله للاستمتاع بكل دقيقة من وقتك.

قد يهمّكِ أيضاً