8 أطعمة تمنع العطش في رمضان

8 أطعمة تمنع العطش في رمضان

يعد الجفاف من المشاكل الشائعة في رمضان، خاصةً عندما تكون درجة الحرارة والرطوبة مرتفعة، ويسبّب أعراض مختلفة مثل الصداع والدوار وجفاف الجلد والشعور الشديد بالعطش والتعب. لذلك، فإن الحفاظ على رطوبة جسمك مهم جداً.

 

تحتوي بعض الأطعمة على نسبة عالية من الماء كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية التي ستساعدك على محاربة المرض والحصول على الطاقة. 

 

فيما يلي، قائمة بالأطعمة التي ستساعدك على إرضاء عطشك في رمضان والحفاظ على رطوبة جسمك:

 

1- الخيار

بالإضافة إلى احتوائه على 95٪ من الماء، فإن الخيار غني بالمركبات المضادة للالتهابات التي تساعد على إزالة السموم من الجسم وتقليل تهيج الجلد كما يعزز النشاط المضاد للتجاعيد والشيخوخة. 

 

2- الكرفس

تماماً مثل الخيار، يحتوي الكرفس على بنسبة 95٪ من الماء من حيث الوزن. يساعد الكرفس على ترطيب الجسم، كما منخفض عدد السعرات الحرارية وقيمته الغذائية العالية في فيتامين ك وحمض الفوليك والبوتاسيوم و الكالسيوم، والمغنيسيوم والمعادن الأخرى.

 

3- الخس 

يحتوي الخس على 95٪ ماء مما يجعله مرطباً جيداً يمكنك إضافته إلى الفتوش والسلطات في رمضان. بصرف النظر عن إبقائك رطبة، يمكنه أيضاً تعزيز نظام المناعة لديك بفضل محتواه من العناصر الغذائية.

 

4- الكوسا

يحتوي الكوسا أيضاً على نسبة عالية من الماء، ما يقرب من 95 ٪.، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين. هذان الأخيران مهمان بشكل خاص لصحة العين.

 

5- البطيخ

البطيخ غني بالماء، كما يحتوي ايضاً على كمّية وفيرة من اللايكوبين، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من أضرار أشعة الشمس وتحسين بشرتك. إنه من أفضل الفواكه التي يمكنك تناولها خلال شهر رمضان وفي فصل الصيف.

 

6- الزبادي

هناك فوائد مختلفة يمكنك الحصول عليها من الزبادي بخلاف الماء بسبب محتواه المائي الذي يصل إلى 85 بالمائة من محتواه بالكامل. يحتوي الزبادي على الكائنات الحية الدقيقة المؤيدة للحيوية والتي يمكن أن تكون مفيدة في الهضم. من المعروف أنه يساعد في خفض الدهون في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد أيضاً في علاج الإمساك والتهابات الجسم وحموضة المعدة. ويمكن أيضاً أن يكون مفيداً جداً في تقوية جهاز المناعة بفضل محتواه من فيتامين ب والبروتين والكالسيوم.

 

7- ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على البوتاسيوم وكمية مناسبة من الصوديوم مما يساعدك في الحفاظ على رطوبتك عن طريق الحفاظ على الماء في الجسم أثناء قيامك بنشاطك أو بسبب التعرّق. لذلك، نصحك باختيار ماء جوز الهند الصحي لإرضاء عطشك والحفاظ على رطوبتك لساعات طويلة.

 

8- الأفوكادو

من المعروف أن الأفوكادو غني بالعناصر الغذائية المختلفة، كما أنه يمكن أن يكون أيضاً مصدراً رائعاً للمياه. الفوكادو غني بفيتامين E و B. كما أنه يحتوي على حمض الفوليك والألياف. والأهم من ذلك كله، أنه يحتوي على 60-70٪ من محتوى الماء لمساعدتك على إرضاء عطشك والحفاظ على رطوبة جسمك.

قد يهمّكِ أيضاً