8 أطعمة تسبّب بقع الأسنان

8 أطعمة تسبّب بقع الأسنان

الابتسامة المثالية هي الأكثر إقبالاً في هذه الأيام. نتيجة لذلك، يتزايد عدد الأشخاص الذين يعتنون بصحة أفواههم للحفاظ على أسنانهم بيضاء وجميلة وعملية وخالية من الألم والاحتفاظ بابتسامتهم البالغة مليون دولار.


لذلك، بصرف النظر عن تبييض الأسنان المحترف والعناية بصحة الأسنان، عليك أيضاً الاهتمام بالأطعمة المتناولة.

فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تلوث الأسنان.

 

1- الشاي والقهوة

القهوة لذيذة جداً خاصةً في الصباح، ولكن من المعروف أن القهوة تلطّخ مينا الأسنان لأنها تغير توازن درجة الحموضة في الفم مما يجعل أسنانك أكثر عرضة للتلطّخ عند تناول الأطعمة الأخرى. 

 

2- الحلويات

لا يتسبّب السكر في تسوس الأسنان فحسب، بل يخلق أيضًا بيئة حمضية في الفم تجعل أسنانك أكثر عرضة للتلطّخ مما يؤدّي إلى تغيير لوننها. من ناحية أخرى، يؤدّي تناول الحلويات إلى تراكم البلاك وتجويفه.

 

3- الحمضيات

بالرغم أن الفواكه تعد من الأطعمة الصحّية، إلاّ أن الحمضيات يمكن أن تؤثّر على مينا الأسنان وتخلق بيئة فموية حمضية قد تضعف مينا الأسنان وتجعلها أكثر عرضة للتلطيخ.

 

4- المشروبات الغازية

تنتج المشروبات السكرية نفس الضرر الذي تسببه الوجبات الخفيفة السكرية ، مما يزيد من حموضة الفم ويشجع نمو البكتيريا الضارة. حتى المشروبات الغازية الخالية من السكر ضارة ، لأن المشروبات الغازية تسبب تلف مينا الأسنان ، مما يجعلها أكثر عرضة للتلطيخ.

 

5- الشاي

تحتوي العديد من أنواع الشاي الأسود والأخضر والعشبي على العفص ، وهي مواد تؤدّي إلى تلطيخ الأسنان واللثة بشكل طبيعي. يترك الشاي الأخضر صبغة رمادية باهتة على الأسنان ، بينما يترك الشاي الأسود بقع صفراء، ولكن حتى الشاي العشبي مثل البابونج والكركديه قد يسبب تلطيخ وتغير اللون إذا تم تناوله بانتظام مع مرور الوقت. تشير بعض الدراسات إلى أن إضافة القليل من الحليب أو الكريمة إلى الشاي قد يقلّل من تسبّبه في تلطيخ أسنانك.

 

6- التوت

على الرغم من أن التوت صحي ويوصي أخصائيي التغذية بشدة بإدراجه في نظامك الغذائي، إلا أنه من المعروف أنه يصبغ مينا الأسنان. أحد الحلول هو استهلاكها كعصير مخلوط مع اللبن. 

 

7- صلصة الطماطم

تسبب صلصة الطماطم الحموضة في البيئة الفموية، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتلطيخ وتغير اللون. أحد الحلول هو الاستمتاع بسلطة الخضار النيئة أو تناولها مع البروكلي أو القرنبيط أو اللفت أو السبانخ قبل تناول السباغيتي أو البيتزا ، لأن هذه الخضار تخلق بيئة واقية قد تحمي الأسنان من التلطيخ.

 

8- الكاري

يحتوي الكاري على نسبة عالية من الكركم وقد يسبّب بقع صفراء مع مرور الوقت. عند تناول الكاري ، امزجيه مع الخضروات النيئة التي تساعد على منع البقع ، مثل االجزر والقرنبيط والكرفس.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً