7 نصائح للحافظ على رشاقتك خلال فترة الحجر المنزلي

7 نصائح للحافظ على رشاقتك خلال فترة الحجر المنزلي

من الصعب الالتزام بنظام غذائي صخّي ومتوازن أو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في ظل الظروف الصعبة التي يمرّ بها الغالم بسبب انتشار فيروس كورنا COVID-19. ولأنك غير قادرة على التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية أو ملزمة بالبقاء في المنزل في الوقت الحالي ، فهذا لا يعني أنك غير قادرة على المحافظة على رشاقتك ولياقتك. على العكس، عليك الالتزام أكثر من أي وقت مضى بروتين صحّي.

 

هناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها عدم اكتساب أي وزن إضافي. اتّبعي هذه النصائح التي ستساعدك في الحفاظ على صحتك أثناء الحجر الصحّي.

 

1-تحديد نظام غذائي والالتزام به

قد يدفعك الشعور بالملل أو التوتّر إلى تناول الأطعمة غير الصحّية والاكثار من الوجبات، الأمر الي يسبّب السمنة. ولتتمكن من عدم اللجوء إلى الطعام عند الشعور بالملل أو القلق، ضعي خطة طعام لجميع أفراد الأسرة وتحضير الوجبات الصخّية. بهذه الطريقة، لا يتعين عليك الاستمرار في التفكير في الأكل وسيساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام.

 

2- تحديد جدول زمني للوجبات

من الطبيعي الشعور بالقلق والتوتّر خلال هذه الفترة الصعبة، وقد يكون من الصعب تذكّر مواعيد الأكل بسبب طلبات الأطفال والزوج، ومحاولة التركيز على العمل، والقيام بالأعمال المنزلية. احرصي على الالتزام بمواعيد الوجبات وتناول الأكل ي الوقت المحدّد دون تخطّي أي وجبة. فقد اثبتت الدراسا العلمية علاقة الساعة البيولوجية للجسم بعملية التمثيل الغذائي والهضم. لذلك، فأن توقيت تناول الوجبات يلعب دورا في الحفاظ على الوزن وعدم تناول الأطعمة غير الصحّية. للحد من الإفراط في تناول الطعام، التزمي بقاعدة تناول الطعام عى المائدة في الأوقات المحددة وليأكل الجميع معًا.

 


3- تحضير وجبات صحّية ومشبّعة

لتجنّب الشعور بالجوع مباشرةً بعد تناول الطعام، تأكّدي من أن وجباتك مليئة بالأطعمة الصحّية والمشبّعة. تأكدي من تضمين الأطعمة الغنية بالبروتين، بما في ذلك اللحوم الخالية من الدهون والدجاج وأطعمة الصويا والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان، والألياف مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات، والدهون الصحّية مثل زيت الزيتون. يساعدك الشعور بالشبع على الحد من الرغبة في النقرشة وبالتالي الامتناع عن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة العناصر الغذائية التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن.

 

4- تخزين الوجبات الخفيفة الصحّية 

تناول الوجبات الخفيفة أمر لا مفر منه خاصةً في حالة الحجر الصحّي. قومي بتخزيم الوجبات الخفيفة الصحّية والمغذّية والغنيّة بالألياف مثل المكسّرات غير المملّحة، الجزر، الخيار، الفواكه. في أي وقت تشعرين فيه بالجوع، تناولي القليل من الخضروات أو الفواكه لكي تشعري بالشبع حتى يحين وقت الوجبة الرئيسية.

 

5- الإكثار من شرب المياه

اشربي كوب من الماء كلما شعرت بالرغبة في تناول الطعام. يساعدك تناول الكثير من الماء على الامتناع عن الإفراط في تناول الطعام وفقدان الوزن، كما يساعدك شرب الماء على الشعور بالشبع وطرد السموم من الجسم وتسهيل عملية الأيض.

 

6- ممارسة التمارين الرياضية

بالرغم من أن النوادي الياضية مغلقة، هناك العديد من الطرق الأخرى لممارسة الرياضة في المنزل. هناك العديد من البرامج على الانترنت للتمارين الرياضية المختلفة مثل الزومبا و الأيروبيك والبيلاتس التي يمكنك الحصول من خلالها على الارشادات للتأكّد من ممارستها بالطريقة الصحيحة. يمكنك أيضاً القيام بتمارين القرفصاء أو شد العضل أو تمارين المقاومة وتمارين تمدّد العضلات الممكن ممارستها في المنزل. ولإضفاء المزيد من المرح والتحفيز، يمكن القيام بهذه النشاطات مع زوجك وباقي أفراد العائلة.

 

7- الحصول على قسط كاف من النوم

ربطت الدراسات العلمية بين الحرمان من النوم واحتمالات زيادة الوزن أو البدانة. لذلك، من الضروري الحصول على نحو سبع أو ثماني ساعات من النوم كل ليلة. يساعدك النوم على إراحة الجسم والعقل، واستعادة الطاقة المفتقدة خلال النهار. يوثّر الإجهاد وقلة النوم سلبياً على صحة القلب والأوعية الدموية، بينما يقلّل النوم من مستويات التوتر والقلق وتجنّب الاكتئاب.

قد يهمّكِ أيضاً