7 فوائد لوجبة الإفطار

7 فوائد لوجبة الإفطار

قد يعتقد البعض أن إهمال وجبة الإفطار تساعدهم على خسارة الوزن، لكن الأمر عكس ذلك. فعدم تناول وجبة الإفطار يجعلك تشعرين بالجوع فتتناولين كميات أكبر خلال وجبة الغداء وحتى العشاء، وهذا يؤدي حتماً إلى زيادة الوزن.

 

وقد أكَّد العديد من أخصائي التغذية أنَّ وجبة الإفطار هي الأهم مقارنة بالوجبات الرئيسية الأخرى، مضيفين أنَّ أهمية تناولها تعود إلى ارتباطها وتأثيرها على الحالة الغذائية للأشخاص وأوزانهم والتحصيل الدراسي لدى الأطفال والمراهقين، إلى جانب تأثيرها على نسبة الحضور والغياب وأداء الموظفين، مبيِّنين أنَّ نسبة من يهملون وجبة الإفطار من السعوديين تصل إلى حوالي (74%) حسب بعض الدراسات، ويشمل ذلك من يؤخرونها حتى وقت متأخر من النهار. لذا من الضروري تناول الإفطار، لكن هذا لا يعني أن يتم تناول أغذية غير صحية، مثل الوجبات السريعة المليئة بالدهون أو المشروبات الغازية التي يُنصح بالابتعاد عنها في كل الأوقات. أما الوقت المناسب لتناولها فهو الصباح الباكر في أول ساعتين من النهار، ومكانها هو البيت، حيث تكون الاختيارات صحية أكثر، ولمن لا يُسعفه الوقت يمكنه أخذ صندوق الإفطار أو Lunch Box إلى العمل مع تجهيز وجبة صحية.

 

أما أهمية الإفطار فتكمن في النقاط التالية:

  1. يساعد على تحسين الأداء الذهني والتركيز والتحمل.
  2. يقلل من اختلالات مستوى السكر في الدم.
  3. يخفف الجوع بقية اليوم مما يحدّ من الإفراط في الأكل بعد ذلك.
  4. يزود الجسم بالعناصر الغذائية المهمة كالفيتامينات والمعادن.
  5. يساعد على تحسين المزاج والنشاط البدني.
  6. احتمالية تحصيل دراسي أعلى.
  7. يمنع حدوث الجلطات المؤدية للسكتات القلبية والموت المفاجىء.

 

لذا فدورك أيتها الأم كبير في تعويد اطفالك منذ الصغر على تناول وجبة الإفطار الصحّية وليكن شعارك "إفطر ملِكاً، وتغذّى أميراً، وتعشّى فقيراًً". 

قد يهمّكِ أيضاً