7 فوائد للكسل مثبتة علمياً

7 فوائد للكسل مثبتة علمياً

هل فكرت أن مجتمعنا مهووس للغاية بالإنتاجية والإرادة؟ تتمجور جميع الدراسات والابحاث العلمية حول كيفية زيادة الانتاجية وتعزيز النشاط. أمّأ بالنسبة للكسل، سنحصل فقط على طرق للتغلب على الكسل. الإنتاجية هامة وكذلك الكسل.

 

لا تستغربي، فيما يلي 7 أسباب مقنعة ومثبتة علمياً حول فوائد الكسل:

 

 

1- الكسول في الواقع يتمتّع بكفاءة عالية

هناك اقتباس مشهور يقول: "اختار شخصًا كسولاً للقيام بعمل شاق. لأن الشخص الكسول سيجد طريقة سهلة للقيام بذلك. الحقيقة. يهدف الكسول إلى إكمال مهمته في أسرع وقت ممكن من أجل الراحة، وسوف يعمل بجد لزيادة الكفاءة. ونظرًا لأن أسوء ما يخشاه هو الاضطرار إلى إعادة القيام بمهمة ما إذا لم تتحول إلى نصابها الصحيح، فسوف يضمن أيضًا عدم التسرع في ارتكاب الأخطاء. 

 

2- الكسل هو مفتاح الإنتاجية

النوم هو دليل على الصحّة الجيدة. ووجدت الدراسات العلمية أن غفوة قصيرة في العمل قد تزيد من مشاعر الإيجابية والتسامح كما تساعد في زيادة الانتاجية. بدلاً من التوتر لدرجة الوصول لحالة من الاجهاد، خذي قيلولة كي لا تشعري بالإحباط وللاستيقاظ هادئة ومرتاحة. عليك السماح لعقلك بالتجول أو الراحة للتمكّن من زيادة الإنتاجية والإبداع. 

من الصحيح أن يتنسب للأشخاص المنتجين بانتظام الصفات الإيجابية، لكن الأشخاص الكسولين يستحقون بعض التقدير أيضًا.

 

 

3- الكسل يمنع الاجهاد والاكتئاب

في حين قد يصفه الآخرون بأنه كسول، فأنت تعلمين ببساطة أنك بحاجة إلى الراحة. لا يمكن لأحد أن يكون حاضرًا تمامًا طوال الوقت سواءً في العمل أو في محادثة أو في علاقة. إن أخذ استراحة والسماح لنفسك بالتمتع ببعض ساعات الكسل سيمنعك في النهاية من نفاد جسدك من الطاقة والتركيز. وآثار الإرهاق خطيرة. يمكن أن يسبب الإجهاد الشديد التعب المزمن والأرق وفقدان الشهية.

 

4- الكسل مفيد للصخّة العامة

الكسول ينام كثيراً، وكما نعلم أن فوائد النوم لا تعد ولا تحصر ومن ضمنها:

  • تقوية الذاكرة
  • زيادة الانتباه
  • انخفاض ضغط الدم
  • تقليل الالتهاب

كما تؤدّي قلة الراحة إلى بعض التداعيات الصحية السيئة ، مثل:

  • أمراض القلب
  • ضعف الجهاز المناعي
  • الاكتئاب
  • القلق.

لذا تجاهلي أولائك الذين يطلقون عليك لقب كسولة لمجرّد الرغبة بالحصول على غفوة بعد الظهر أو قيلولة في الصباح، فأنت تقومين فقط برعاية صحّتك.

 

 

5- الكسل يساعد على التركيز أكثر على الأهداف طويلة الأجل

عندما نسمح لعقولنا بالتأمّل، فإننا نفكر في المستقبل والأهداف طويلة المدى بمعدل 14 مرة أكثر من عندما نجبر أنفسنا على التركيز. فوفقًا للبحوث المنشورة في الوعي والإدراك، يمكن أن تساعد الاستراحة التي نحتاج إليها إلى تحديد الأهداف والتخطيط. بالإضافة إلى ذلك، كونك أقل انشغالاً يتيح لك تخصيص وقت للقيام بما تحتاجين إليه لتحقيق أهدافك لاحقًا.

 

6- الكسول يضيّع وقتاً أقل

يحاول الكسول فبل القيام بأي نشاط ترفيهي أو مهمة عمل أن يتاكّد من أنه يستحق وقته وطاقته. يرفض الكسول تضيع أيًا من موارده في مهام لا قيمة لها، مما يعني أنه سيقوم ببحث خاص به لاختيار كيفية قضاء وقته وتخطيط جدوله.

 

 

7- الكسل يحسّن الذكاء العاطفي

صدّقي أو لا تصدقي، يمكن أن تؤدي مشاهدة برامج تلفزيوني معين إلى زيادة ذكائك العاطفي. كشفت دراسة أجرتها جامعة أوكلاهوما أن مشاهدة الأعمال الدرامية التلفزيونية تحسّن من قدرة الفرد على اكتشاف مشاعر الآخرين لأن مراقبة عواطف الشخصيات يمكن أن تساعد حقًا على أن نكون أكثر تعاطفاً.

 

كما رأيت، هناك الكثير من الامتيازات لكونك كسولة. فقط تأكدي من أنك لا تتهربي من مسؤولياتك في العمل أو واجباتك تجاه أطفالك وزوجك وعائلتك.

 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً