7 فوائد صحّية هائلة للهيل

7 فوائد صحّية هائلة للهيل

يعرف الهيل لرائحته الذكّية ونكهته اللذيذة خاصةً عندما يضاف إلى القهوة العربية، ولكن هل تعلمين أن للهيل فوائد صحّية لا تعد ولا تحصى؟ نعم، بعد الهيل من التوابل الرائعة لأنه يحسّن الهضم، ويقلّل من آلام المعدة والغثيان والقيء ويحفّز الشهية. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الهيل تحمي القلب والكبد والكلى وحتى تمنع سرطان القولون وعلاج السعال والبرد ولمحاربة رائحة الفم الكريهة.

 

 

1- علاج البرد والسعال

يحتوي الهيل على نسبة عالية من سينولي ةالذي يستخدم تقليدياً لتخفيف البرد والسعال. وجدت الأبحاث أن الهيل يحتوي على مركب يسمى سينول والمعروف أيضًا باسم الأوكالبتول سينول هو ما يجعل زيت الأوكالبتوس علاجًا فعّالاً لأمراض السعال والبرد والجهاز التنفسي.

 

2- علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية

يستخدم الطب الشعبي الهيل لتخفيف نوبات الربو والتهاب الشعب الهوائية، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. تحدث نوبات الربو عندما تصبح الممرات الهوائية ضيّقة بسبب الالتهاب ثم تسد بالمخاط الزائد، مما يؤدي إلى نقص الأوكسجين. وقد اكّدت الابحاث العلمية أن الفلافونويدات في الهيل يساعد على تمدد القصبات الهوائية (الأنابيب التي تنقل الهواء إلى الرئتين) وبالتالي تسهيل عملية التنفس. فإذا كنت تعانين من الربو، اضيفي الهيل إلى أطباقك وقد ترغبين أيضًا في شرب شاي الهيل.

 

3- يساعد على الهضم

يحسّّن الهيل الهضم ويقلّل من حالات الإمساك وعسر الهضم والتجشؤ والانتفاخ وحرقة المعدة والتهاب المعدة. في الواقع، الهيل غني بالألياف التي تساعد في استعادة التوازن البكتيري في الأمعاء. يحتوي أيضاً الهيل على خصائص مضادة للتشنّج ومضادة للالتهابات ةبالتالي تقليل شدة تشنجات المعدة.

 

 

4- فتح الشهية

من المعروف أن الهيل يحفّز الشهية من خلال تعزيز إنتاج اللعاب وعصائر المعدة، لذلك يستخدمه خبراء التغذية لمرضى فقدان الشهية. كما أنه يساعد على إدارة أعراض فقدان الشهية مثل الغثيان أو القيء. 


5- حماية الكبد والكلى

تساعد خصائص الهيل المضادة للأكسدة أيضًا على حماية الكبد. يحتاج الكبد إلى إمداد ثابت من مضادات الأكسدة لمواصلة عملية إزالة السموم من الجسم. وجدت دراسة أجريت على الفئران التي تعاني من تلف الكبد بسبب الدواء أن المستخلص المائي للهيل يقلّل جميع علامات تلف الكبد بشكل ملحوظ، بما في ذلك مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار. كما يزيد مستويات الكوليسترول الجيد بشكل كبير . ووجدت دراسة أخرى أن الهيل يمكن أن يوقّف تلف الكلى الناجم عن مضغ التبغ. على الرغم من أن الدراسة أجريت على الفئران ، إلا أن الباحثين اقترحوا أن الهيل الأخضر يمكن أن يلعب دورًا وقائيًا ضد الفشل الكلوي البشري.

 

6- خسارة الوزن

يمكن أن يشاعد الهيل في التخلّص من السمنة عن طريق تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي. غالبًا ما يكون ارتفاع الكوليسترول الكلي مؤشراً على حدوث التهاب في الجسم، ويزيد الالتهاب من خطر السمنة. يساعد الهيل في تقليل مستوى الكوليسترول في الكلي وترسب الدهون عن طريق زيادة مستويات مضادات الأكسدة الطبيعية في الجسم وتقليل الأكسدة الناتجة عن اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات وعالية الدهون، وبالتالي القضاء على السمنة.

 

7- حماية القلب

يستخدم الهيل أيضًا كمدر للبول، الأمر الذي يساعد على خفض ضغط الدم ومنع قصور القلب.

 

قد يهمّكِ أيضاً