7 فوائد صحّية هائلة لشاي الماتشا

7 فوائد صحّية هائلة لشاي الماتشا

ارتفعت شعبية الماتشا عامةً في الآونة الأخيرة مع شاي الماتشا، وشطائر الماتشا وحتى الحلويات. تماماً مثل الشاي الأخضر، يستخرج الماتشا من نبات كاميليا سينينسيسظ، ولكن ينمو بشكل مختلف

عن طريق تغطية نباتات الشاي قبل 20-30 يومًا من الحصاد لتجنّب أشعة الشمس المباشرة لزيادة إنتاج الكلوروفيل، وتعزيز محتوى الأحماض الأمينية ومنح النبات صبغة خضراء داكنة. وبمجرد أن يتم حصاد أوراق الشاي، تتم إزالة السيقان والأوردة وتطحن الأوراق إلى مسحوق ناعم يعرف باسم ماتشا.

 

يحتوي ماتشا على العناصر الغذائية من ورقة الشاي بأكملها وكمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة من تلك الموجودة عادةّ في الشاي الأخضر.

اكتشفت الدراسات العلمية الحديثة فوائد الماتشا المتعدّدة، حيث أنها يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف، وتعزيز صحة القلب، وحتى إنقاص الوزن.

 

الفوائد الصحّية لشاي الماتشا

 

1- غني بمضادات الأكسدة

الماتشا غنية بالكاتيكين، وهي من المركبات النباتية الموجودة الشاي والتي تعمل كمضاد هائل للأكسدة الطبيعية. تساعد مضادات الأكسدة في تثبيت الجذور الحرة الضارة ، وهي مركبات يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب الأمراض المزمنة مثل السرطان. لذلك، قد يؤدي تضمين مادة ماتشا في نظامك الغذائي إلى زيادة فرص الحصول على مضادات الأكسدة ومنع تلف الخلايا والتقليل ممن خطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة.

 

2- حماية الكبد

يعتبر الكبد من أهم الأعضاء الحيوية للصحة العامة، كما يلعب دورًا رئيسيًا في التخلّص من السموم واستقلاب العقاقير ومعالجة المغذيات. لقد وجدت بعض الدراسات أن مادة ماتشا تساعد في حماية صحّة الكبد كما أن شرب شاي الماتشا مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الماتشا يمكن أن تمنع تلف الكبد وتقلّل من خطر الإصابة بأمراض الكبد.

 

 

3- تعزز وظيفة الدماغ

اظهرت الأبحاث العلمية أن العديد من المكونات الموجودة في مادة ماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف الدماغ مثل في تحسين الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الماتشا على كمية أكثر تركيزًا من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر، حيث يحتوي على 35 ملغ من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة (حوالي 1 غرام) من مسحوق الماتشا. ربطت دراسات متعددة بين استهلاك الكافيين والتحسينات في وظائف الدماغ، مشيرة إلى أوقات رد الفعل السريعة وزيادة الانتباه وتحسين الذاكرة. يحتوي الماتشا أيضًا على مركب يسمى L-theanine ، الذي يعزز اليقظة ويساعد في تجنب انهيار مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبع استهلاك الكافيين. كما تبين أن L-theanine يزيد من نشاط موجة ألفا في الدماغ، مما قد يساعد على الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر.

 

4- تعزيز دور الجهاز المناعي

يساعد تناول الماتشا في تعزيز دور الجهاز المناعي في الجسم لمحاربة الأمراض ومقاومة أنواع العدوى الجرثومية وحماية خلايا الجسم من التحول لخلايا سرطانية. 

 

 

5- تسهيل عملية الهضم

يساعد شرب شاي الماتشا قبل أو بعد تناول الوجبات الثقيلة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسين عمليتي الهضم والامتصاص، وعلاج مشكلة الإمساك، إذ يساعد تناول الشاي في منع تراكم الفضلات وطرح السموم والمركبات الضارة خارج الجسم.

 

6- مفيد لصحّة القلب والأوعية الدموية

يساعد شاي الماتشا على المحافظة على صحة الأوعية الدموية والقلب وذلك عن طريق ضبط مستوى الكوليسترول الضار في الدم ومنع تراكمه على جدران الشرايين.

 

7- المساعدة على الاستراخاء

يساعد تناول كوب من شاي الماتشا على الاسترخاء بعد نهار عمل طويل وشاق، كما يساعد في التخلّص من الشعور بالتوتر والقلق. يحتوي شاي الماتشا على مركّب التيتانين الذي يعمل على اراحة الجسم من التوتر ويساعدك على الاسترجاء.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً