7 فوائد صحّية مذهلة للقرع

7 فوائد صحّية مذهلة للقرع

يعد القرع إضافة جيدة إلى أي نظام الغذائي. فهو منخفض السعرات الحرارية ولكنه يوفّر كمية جيدة من الألياف ومضادات الأكسدة والمواد الغذائية الأساسية التي تمدّ الجسم بعددًا من الفوائد الصحّية.

 

يمكن أن يمنحك القرع بالبروتين والمنغنيز والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات C و B9 و K و B6. كما أنه منخفض في السعرات الحرارية والدهون والصوديوم والكربوهيدرات الكلية. ومن المعروف أن القرع يحتوي أيضًا على نسبة عالية من حمض الفوليك ، وهو ما يعزز الانقسام السليم للخلايا ، ومضادات الأكسدة.

 

ما هي الفوائد الصحية للقرع؟

 


1- غني بمضادة الاكسدة

تشمل محتويات القرع مضادة لأكسدة التي تشمل الكيرسيتين ، والميريتسين ، والمورين ، والكامبفيرول والتي يمكن أن تحمي الجسم من التلف الخلوي، وتقلّل من الالتهابات وتحد من التوتر . كما أنها مضادة للسرطان وتقي من الالتهابات.

 

2- مفيد لصحّة القلب 

تناول القرع يمكن أن يساعد في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وتدفق الدم السيئ عن طريق المساعدة على استرخاء الأوعية الدموية. القرع هو مصدر جيد للألياف وبالتلي يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

3- السيطرة على نسبة السكر في الدم

القرع غني بالكربوهيدرات المنخفضة والألياف القابلة للذوبان عالية. يمكن أن تساعد هذه التركيبة في تنظيم مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين في الجسم. تعمل الألياف القابلة للذوبان أيضًا على إبطاء عملية هضم وامتصاص الكربوهيدرات، مما يقلّل من استجابة السكر في الدم بعد تناول الطعام. تم العثور على بعض المركبات المنشطّة الموجودة في القرع والتي تقلّل من نشاط الإنزيمات المرتبطة بسوء السيطرة على نسبة السكر في الدم ومرض السكري من النوع 2.

 

4- الحمل الصحي

يحتوي القرع على الفولات أو فيتامين ب 9 والتي تلعب دورًا مهمًا قبل الحمل وأثنائه لأنها تدعم التطوّر السليم لعقل الجنين والحبل الشوكي وتقلّل من خطر الولادة المبكرة.

 

5- محاربة السرطان

يحتوي القرع على بعض المركبات التي تم العثور عليها في الدراسات العلمية على أنها تساعد على تأخير نمو وتطور بعض الخلايا السرطانية ، مثل خلايا سرطان عنق الرحم وسرطان الدم.

 

6- تأخير علامات الشيخوخة

استهلاك المواد المضادة للاكسدة يمكن أن يحمي الجسم من أضرار تلف الجذور الحرة. إن القرع غني بمضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين C ، الذي يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق حماية الخلايا من الجذور الحرة والمحافظة على مظهر الشباب القوي.

 

7- الحفاظ على وزن صحي

يعد القرع منخفض في السعرات الحرارية وغني بالألياف، الأمر الذي يعطي الجسم كمية أكبر من الألياف مما يساعد على إبطاء معدل إفراغ المعدة ويجعلك تشعرين بالشبع والرضا لفترات أطول.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً