7 فوائد صحّية لماء الورد

7 فوائد صحّية لماء الورد

تم استخدام ماء الورد منذ آلاف السنين لفوائده الصحّية المحتملة كما أنه عنصر شائع في منتجات التجميل والغذاء. تشير الدراسات إلى أنه قد يكون له خصائص مضادة للبكتيريا وهدّئة كما أنه مفيد للبشرة. 


يمكن لمضادات الأكسدة القوية الموجودة في ماء الورد أن تحارب التهاب الجلد واحمراره. قد تساعد أيضًا في تأخير علامات الشيخوخة. من المعروف أيضًا أن ماء الورد يعزّز التئام الجروح ويساعد في علاج التهابات العين.

 

1-علاج التهاب الجلد

تم العثور على مستخلصات بتلات الورد لإظهار نشاط مضاد للالتهابات على الجلد. يمكن أن يعزى هذا إلى البوليفينول والأنثوسيانين والفلافونويد في المستخلصات. يحمي ماء الورد الجلد أيضاً من الالتهابات التي تسببها الأشعة الشمسية فوق البنفسجية. يحتوي ماء الورد أيضًا على فيتامين C الذي يساهم بشكل أكبر في خصائصه المضادة للالتهابات ويقلّل من احمرار الجلد وتهيجه. قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لماء الورد أيضًا في علاج حب الشباب.

 

2- تأخير علامات الشيخوخة

قد يؤخر الاستخدام المنتظم لماء الورد ظهور التجاعيد ويشد المسام. يمكنك استخدامه لتوحيد لون بشرتك كل صباح بعد الاستحمام. يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب تسهم في تخفيف إحمرار الجلد وانتفاخه، وتقليل ظهور حبّ الشباب، كما أنَّه يمتلك خصائص تحدّ من تكوّن التجاعيد.

 

3- تهدئة التهاب الحلق

يتم استخدام ماء الورد في الطب التقليدي القديم لتسكين التهاب الحلق وعلاج لتضخم اللوزتين، وذلك بقضل يمكن خصائصه المضادة للبكتيريا. وبالرغم من عدم وجود أدّلة علمية كافية تدعم فعاليّة ماء الورد في تخفيف آلام الحلق، ‘لاً أن بعض الدراسات القديمة أثبتت أنه يساعد على استرخاء عضلات الحلق.

 

4- علاج التهابات العين

قد يساعد ماء الورد في علاج التهابات العين ، بما في ذلك التهاب الملتحمة ومتلازمة العين الجافة. يحتوي ماء الورد على خصائص مسكنة ومطهرة قد تساعد في علاج أمراض العين

 

 

5- التئام الجروح

قد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة لماء الورد في التئام الجروح. يمكن استخدامه لعلاج الحروق والندبات والجروح. يمتلك ماء الورد مجموعة من الخصائص المُعقِمة التي تساعد في تطهير الجروح والوقاية من الالتهابات وعلاجها.

 

6- الحد من التوتر

يساعد استنشاق ماء الورد في تعزيز المزاج وتخفيف التوتر. تشير بعض الأبحاث إلى أن ماء الورد قد يكون له تأثيرات شبيهة بمضادات الاكتئاب مما يساعد على تحسين المزاج. يحتوي ماء الورد على خصائص مضادّة للاكتئاب والقلق، بالتالي يُستخدم في علاج العديد من الاضطرابات النفسيّة مثل الاكتئاب، والإجهاد، والتوتر، كما يساعد على النوم.

 

7- علاج الصداع

قد يساعد استخدام ماء الورد أو زيت الورد في تخفيف ألم الصداع والصداع النصفي والتوتر وذلك بفضل خصائصه المهدّئة التي تساعد على الاسترخاء وتحسين الكزاج وبالتالي الحد من التوتر وخفض ضغط الدم، وهي العوامل الرئيسية المسبّبة للصداع.

قد يهمّكِ أيضاً