7 فوائد صحّية للشاي الأخضر

7 فوائد صحّية للشاي الأخضر

تظهر مجموعة كبيرة ومتنامية من الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقدم فوائد صحّية غير عادية. مثل الشاي الأسود، الشاي الأخضر مصنوع من أوراق نبات كاميليا سينينسيس. ومع ذلك، على عكس نظيره الأسود، لا يتم تخمير الشاي الأخضر أثناء عملية التصنيع، مما يحافظ على المركبات الصحّية المتواجدة في الشاي الأخضر.

 

 

إليك أهم فوائد الشاي الأخضر الصحّية:


1- تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يعتبر شرب الشاي الأخضر طريقة رائعة لإحياء عملية التمثيل الغذائي لأن الشاي الأخضر غني بمركبات الفلافونويد المعزّزة لعملية الأيض والتي تسمى الكاتيكين. يحرق الجسم المزيد من الطاقة عندما يتم تعزيز عملية الأيض، والتي بدورها يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن الزائد في الجسم.


2- علاج طبيعي لحب الشباب 

تعتبر خصائص تعزيز الشاي الأخضر التي تنقص الوزن من بين الفوائد الصحية الأكثر انتشارًا للشاي الأخضر ، ولكن الآثار الصحية الإيجابية المرتبطة بشرب الشاي الأخضر تتجاوز تلك الفوائد. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن إضافة الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي يساعدك في مكافحة حب الشباب والحفاظ على بشرتك خالية من البثور.يحتوي الشاي الأخضر على أهم الكاتيكينات التي تؤثر على إنتاج والهرمونات المرتبطة بظهور حب الشباب. يُعتقد أيضًا أن الشاي الأخضر له خصائص لإزالة السموم ومضادة للالتهابات والتي قد تساعد أيضًا في الحفاظ على البشرة نضرة وخالية من الحبوب.


3-مضاد للأكسدة ومكافحة الشيخوخة

يعتبر الشاي الأخضر مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة مثل الكاتيكين وهي جزيئات مفيدة للصحّة تعمل على إبطاء الشيخوخة وتجنب الأمراض. يعد الشاي الأخضر أفضل من الشاي الأسود لأنه غني بمضادات الأكسدة. يبدو أن عملية الأكسدة الأنزيمية (التخمير) المستخدمة في إعداد أوراق الشاي الأسود مسؤولة عن تقليل نشاط الأكسدة.

 


4- مضاد للحساسية

فائدة الشاي الأخضر الأخرى التي تُعزى إلى الكاتيكين ، قدرة الشاي الأخضر على توفير الراحة من أنواع معينة من الحساسية. تنتج الخلايا البدينة البشرية ديكاربوكسيلاز الهستيدين ، وهو إنزيم يساعد في تحويل الهستيدين إلى الهستامين. ثم يتم ربط الهستامين بمستقبلات في جهاز المناعة، وهو رد فعل يسبب الأعراض النموذجية المرتبطة بتفاعلات الحساسية. تعمل مضادات الهيستامين التقليدية، والتي تستخدم لعلاج الحساسية، عن طريق منع الهستامين من الارتباط بمستقبلات الجهاز المناعي. في المقابل ، يمنع ال EGCG المشتق من الشاي الأخضر الحساسية من خلال آلية مختلفة تمامًا: فهو يوقف التفاعل في البداية مباشرةً عن طريق تثبيط تفاعل إزالة الكربوكسيل الأولي للهستئين. نظرًا لأن مضادات الهستامين تميل إلى فقد فعاليتها مع مرور الوقت، لذلك ينصح الأطباء بشرب الشاي الأخضر كعلاج بديل أو مكمّل محتمل لأنواع معينة من الحساسية.

 

5- تعزيز المناعة والحد من التوتر

الشاي الأخضر غني بالثيانين، وهو حمض أميني مفيد يوجد بشكل شبه حصري في نباتات كاميليا سينينسيس. تشير الأبحاث إلى أن الثيانين في نباتات الشاي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومنع الالتهابات من خلال تعزيز أنشطة مجموعة من الخلايا المقاومة للأمراض تسمى خلايا جاما دلتا تي.

وكفائدة صحية إضافية، يمكن أن يساعد الثيانين في الشاي الأخضر في التحكّم في التوتر والمساعدة على الإسترخاء. هذه الآثار المريحة، والتي عادة ما يتم اختبارها خلال 40 دقيقة بعد شرب الشاي الأخضر ، ناتجة عن قدرة الثيانين على تحفيز توليد موجات الدماغ ألفا. ترتبط موجات ألفا الدماغية ارتباطًا مباشرًا بالاسترخاء العقلي. ويشارك الثيانين في الشاي الأخضر أيضًا في تكوين حمض جاما أمينو بوتيليك (GABA) ، وهو ناقل عصبي له نشاط محتمل في الحد من التوتر.


6- الوقاية من السرطان

اثبتت الدراسات العلمية أن الكاتيكين ، وهو نفس المركبات المسؤولة عن معظم الفوائد الصحية المذكورة أعلاه للشاي الأخضر، فعال للغاية في حماية الخلايا من تلف الحمض النووي الذي قد يؤدي إلى السرطان. لكن أنشطة الشاي الأخضر المضادة للسرطان بما في ذلك سرطان المعدة وسرطان المريء. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن الشاي الأخضر قادر على قمع يوروكيناز ، وهو إنزيم ثبت أنه نشط بشكل خاص لدى مرضى السرطان وقد يلعب دورًا رئيسيًا في انتشار الخلايا السرطانية. في حين أن الأدلة التي تشير إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان مقنعة، إلاّ أن على مرضى السرطان استشارة الطبيب قبل استخدام الشاي الأخضر.


7- تحسين صحّة القلب والأوعية الدموية

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولوا الشاي الأخضر يلاحظوا انخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي بمعدل 5 مم زئبق و 4 مم زئبق على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد شرب الشاي الأخضر في تقليل مستويات كوليسترول الكلي بنسبة 10 ملغ / ديسيلتر. تساعد مركبات البوليفينول في الشاي الأخضر على منع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء وتحفيز إفراز الكوليسترول في الجسم.


للتمتّع أكثر بفوائد الشاي الأخضر، استخدمي أوراق الشاي الطازجة لتحضير مشروبك بدلاً من أكياس الشاي. 

 

قد يهمّكِ أيضاً