7 فوائد صحية مذهلة للشاي الأسود

7 فوائد صحية مذهلة للشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم. الشاي الأسود أكثر أكسدة من الشاي الأخضر وهو السبب الرئيسي في أن الشاي الأسود يحتوي على المزيد من الألوان والنكهة ومستوى عالٍ من الكافيين. يحتوي الشاي الأسود على فوائد صحية مختلفة ومذهلة وتشمل:

 

1- خفض الكولسترول

وفقًا للدراسات العلمية، يساعد استهلاك الشاي الأسود على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL بنسبة 7.5٪. وهو السبب الرئيسي وراء السكتات الدماغية والنوبات القلبية القاتلة. تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأسود أكسدة الكوليسترول الضار ، وبالتالي تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

2- الوقاية من السرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن الشاي الذي يحتوي على الكاتشين والمواد المضادة للاكسدة قد يساعد في منع أنواع معينة من السرطان. وقد اثبتت الدراسات أن النساء اللواتي تشربن الشاي الأسود لديهن فرصة أقل للإصابة بسرطان المبيض. يساعد الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود أيضًا في الوقاية من سرطان الثدي لدى النساء ، خاصة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

 

3- تعزيز نظام المناعة

يحتوي الشاي الأسود على مستضدات الكيلامين التي تعمل على تعزيز نظام المناعة في الجسم. بصرف النظر عن ذلك، فهو مصدر غني للعفص الذي يحارب الفيروسات ويقينا من الاصابة بالأنفلونزا وأنفلونزا المعدة وغيرها من الفيروسات الشائعة في حياتنا اليومية. يحتوي الشاي الأسود أيضاً على مادة التانين ذات التأثير المهدئ والمريح على الجهاز الهضمي. كما الخصائص المضادة للالتهابات لهذا الشاي مفيدة لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

 

4- تحسين صحة الفم

للاستهلاك المنتظم للشاي الأسود آثار إيجابية على صحّة الفم. يحتوي الشاي الأسود على مادة الكاتيكين المضادة للأكسدة والفعالة جداً في الوقاية من سرطان الفم. كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول والتانين التي تعمل كمضادات حيوية وتمنع تسوس الأسنان، بالاضافة إلى الفلورايد الذي يساعد على التخلّص من رائحة الفم الكريهة.

 

5- تخفيف التوتر

يحتوي الشاي الأسود على الأحماض الأمينية L-theanine التي اثبتت الدراسات أنها تساعد على الاسترخاء وعلى التركيز بشكل أفضل. عند تناوله باعتدال ولكن بشكل يومي ، يقلّل هذا الشاي من مستوى هرمون الإجهاد،الكورتيزول، وبالتالي تخفيف من حدّة التوتّر والاجهاد الذي نتعرّض لها بصورة مستمرة في حياتنا اليومية.

 

6- تعزيز الطاقة

يحتوي الشاي الأسود على نسبة منخفضة من الكافيين ، وبالتالي فهو يعزز تدفّق الدم إلى الدماغ دون زيادة تحفيز القلب. هذا الشاي فّعال أيضا في تحفيز عملية التمثيل الغذائي وكذلك الجهاز التنفسي.

 

7- تقوية العظام 

الأشخاص الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام أقوى بالإضافة إلى انخفاض احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل. تساعد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في هذا الشاي على تقوية العظام والأنسجة الضامة.

 

قد يهمّكِ أيضاً