7 فوائد صحية مذهلة للشاي

7 فوائد صحية مذهلة للشاي

هل تحبي شرب الشاي؟ على الرغم من أن القهوة المشروب الأكثر تناولاً في فترات الاستراحة أو في الصباح، إلاّ أن هذا لا يعني أنه لا يتم استهلاك الشاي. إن العدد الهائل لأنواع الشاي المختلفة بالإضافة إلى الاختلافات الإقليمية في إنتاجه واستهلاكه، تجعل منه أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء.

 

تأتي جميع أنواع الشاي من نفس النبات وما يجعلها مختلفة هو طول الوقت الذي تتأكسد فيه الأوراق وأسلوب المعالجة. ومهما كان نوع الشاي الذي تحتسينه ستحصلين على جميع الفوائد الصحّية للشاي والتي تشمل الفوائد التالية:

 

1- الحفاظ على رطوبة الجسم

يساعد الشاي على تزويد الجسم بكمّية وفيرة من السوائل والحافظ على رطوبته. بالرغم من المعتقدات الشائعة حول تأثير الشاي المدر والذي يلغي الآثار الإيجابية لمحتواه المائي. من الصحيح أن الكافيين يؤدي إلى إفراغ كميات كبيرة من الصوديوم والماء من الجسم عن طريق البول، لكن هذا لا يعني بالضرورة الجفاف. يساعد الشاي على القضاء على العطش كما إنه طريقة رائعة ولذيذة للحفاظ على الرطوبة. رغم أن الماء هو السائل الرئيسي لإعادة ترطيب الجسم بعد التمرين أو يوم طويل في المكتب، يعتقد بعض العلماء أن شرب الشاي يمكن أن يكون مفيدًا على حد سواء. 

 

2-مضاد للأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على منع تلف الخلايا في الجسم وبالتالي إبقائنا اصغر سناً وحمايتنا من التلف الناتج عن التلوث ومن الشيخوخة. الشاي غني يمضادات الأكسدة، خاصةً الشاي الأبيض والأخضر.

 

3- الوقاية من خطر الاصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية

في الواقع، كشفت العديد من الدراسات العلمية أن شرب الشاي يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 35٪. يساعد شرب الشاي بانتظام في انخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية وانخفاض مستويات الكوليسترول الضار. يقلّل الشاي من خطر الإصابة بأمراض القلب ويمكن أن يحسّن تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، من خلال توسيع الشرايين الرئيسية وتقليل خطر الجلطات. يحتوي الشاي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تسمى "الفلافونويد"، والتي قد تبطئ ظهور مرض القلب ومخاطره.

 

4- منع تسوس الأسنان

صدقي أو لا تصدقي، فتناول الشاي بانتظام يمكن أن يقوي أسنانك ويقلّل من خطر تسوس الأسنان. يعتبر الشاي مصدرًا رائعًا للفلورايد، والذي يمكن أن يعزّز مينا الأسنان. من المعروف أيضًا أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد في محاربة البكتيريا وأمراض اللثة.

 

5- انقاص الوزن

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن شرب الشاي بانتظام يمكن أن يساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق تسريع حرق السعرات الحرارية. على كل حال، فبالتأكيد هو من المشروبات الأقل تسمينًا على غرار العصائر والمشروبات الغازية.

 

6- تعزيز الذاكرة

يعتقد العديد من العلماء أن أنواعًا معينة من الشاي، مثل الشاي الأخضر، يمكن أن تقوي خلايا الذاكرة في الدماغ، وتوفر الحماية من تطور الخرف وحتى مرض الزهايمر. لا عجب أن كبار السن يشربون الكثير من الشاي!!!

 

7- الوقاية من السرطان

أشارت بعض الدراسات البارزة مؤخرًا إلى أن شرب الشاي قد يساعد بشكل خطير في الوقاية من السرطان. على الرغم من أن الأبحاث لا تزال قيد التطوير في هذا المجال، تشير التقارير إلى أن حالات سرطان البروستاتا والفم والثدي هي أقل بكثير لدى أولئك الذين يشربون خمسة أكواب أو أكثر من الشاي يوميًا.

قد يهمّكِ أيضاً