7 فوائد صحية مذهلة للتمر يجب أن تعرفيها!

7 فوائد صحية مذهلة للتمر يجب أن تعرفيها!

التمر فاكهة استوائية وهي ثمار لذيذة الطعم وخلوة النذاق، كما أنها مغذية للغاية. ننصحك بتناول حبة أو حبتين من التمرعندما تشتهي شيئاً حلواً بدلاً من تناول الحلوى أو السكر. تشمل فوائد التمر الآتي:

 

1- قيمة غذائية 

التمر مليء بالعناصر الغذائية وخاصةً التمور الجافة. التمر الجاف يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وخاصة الكربوهيدرات. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مع الألياف. تشتهر التمر بتركيزها الغني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة لصحة القلب والرئة. يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية التي توفّر فوائد صحية مختلفة لجسمك من خفض الكوليسترول إلى تقوية العظام.

 

2- خفض نسبة الكوليسترول

يمكنك ادراج التمر التمر في نظامك الغذائي لأنه يمكن أن يقلّل الكولسترول على الفور ويساعد على إدارة الوزن.

 

3- غني بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض

يُوفرً التمر أنواعاً مختلفة من مضادات الأكسدة لعلاج الأمراض المختلفة. تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من الجذور الحرة التي قد تُسبًب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض. التمر غني بمضادات الأكسدة ومنها:

  • الكاروتينات، وهي مفيدة جدًا لصحة القلب، كما أنها تقلًل من خطر الإصابة باضطراب متعلق بالعين.
  • مركبات الفلافونويد، وهي من مضادات الأكسدة القوية ذات الفوائد المتعددة والمعروف بخصائصه المضادة للالتهابات والمساعدة في الوقاية من مخاطر الإصابة بمرض السكري ومرض الزهايمر وأنواع معينة من السرطان.
  • حمض الفينول الذي يتميّز بخصائص مضادة للالتهابات ويساعد على تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومشاكل القلب.

 

4- تقوية العظام

التمر غني بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم وهي عناصر مغذية مهمة للغاية للحفاظ على صحة العظام ومنع الاضطرابات العظمية. كما أنه غني بفيتامين K الذي يساعد على الوقاية من تجلط الدم وتقوية العظام. من المعروق أن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام هم أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام. 

 

5- تعزيز صحّة الدماغ

تحتوي كل أنواع التمر على مادة الكولين وفيتامين ب المفيدة جداً لعملية التعلم والذاكرة ، خاصةً بالنسبة للأطفال المصابين بمرض الزهايمر. تم ربط الاستهلاك المنتظم للتمور بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر وتحسين الأداء المعرفي لدى كبار السن. يساعد التمر أيضًا في تقليل الالتهاب ومنع تكوين البلاك في الدماغ، وهو أمر مهم للوقاية من مرض الزهايمر.

 

6- السيطرة على مرض السكري

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعاً. يتم علاج مرض السكري في الغالب باستخدام العديد من أدوية السكري ومكملات الأنسولين عن طريق الفم. تشير الأبحاث إلى أن التمر مفيد في تقليل مستويات السكر في الدم والدهون. يمكن أن يزيد التمر من إنتاج الأنسولين ويساعد أيضاً في تقليل معدل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

 

7- مفيد لصحّة الأسنان

يحتوي التمر على سكر طبيعي، وبالتالي، يمكن أن يقلّل من الرغبة الشديدة في تناول المنتجات الحلوة غير الصحّية والسكر. إنه بديل رائع للسكر الأبيض بسبب حلاوته. لذا ، في المرة القادمة عندما تفكري في تناول شيء حلو ، يمكنك التفكير في التمر.

قد يهمّكِ أيضاً