7 فوائد صحية للخوخ

7 فوائد صحية للخوخ

يُعد الخوخ إضافة صحية للغاية لنظامك الغذائي اليومي كونه منخفض السعرات الحرارية ومصدر رائع للألياف والبوتاسيوم والفيتامينات A و C.

 

1- إنقاص الوزن

الخوخ ليس علاجاً سحرياً لإنقاص الوزن، ولكن يمكن أن يساعدك في التخلّص من بعض الوزن الزائد! يمكنك تناول كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، وإضافته إلى العديد من الأطعمة مثل دقيق الشوفان أو الزبادي للتمتّع بفطور صحّي أكثر لذة بكثير. بالإضافة إلى ذلك، الخوخ غني بالألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

 

2- مفيد لبشرتك

نظراً لأن الخوخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ستبدو بشرتك رائعة بعد تناول هذه الفاكهة المثيرة! يمكن لفيتامين سي أن ينعّم التجاعيد ويفتّح الهالات السوداء تحت عينيك. اصنعي قناعاً للوجه عن طريق هرس نصف حبة خوخ ودمجه مع ملعقة كبيرة من الزبادي. افركيها على وجهك واغسليه بعد 10 إلى 15 دقيقة.

 

3- محاربة الجذور الحرة

يُعد الخوخ مصدراً ممتازاً لفيتامين سي المضاد للأكسدة، بالإضافة إلى خصائصه المُحسّنة للبشرة، يمكن لمضادات الأكسدة هذه محاربة الجذور الحرة التي تُسبًب السرطان.

 

4- دعم صحّة القلب

أظهرت الدراسات أن الخوخ يحتوي على مركبات ذات خصائص مضادة للسمنة ومضادة للالتهابات مما يساعد على تقليل الكوليسترول الضار (LDL) الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية. يحتوي الخوخ أيضاً على البوتاسيوم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

5- تحسين الهضم

يُعد الخوخ مصدراً رائعاً للألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مما يساعد على نقل الطعام عبر الأمعاء وتحسين عملية الهضم. كما أنه يتحكم في ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ، مما يجعل من الخوخ غذاءً رائعا ًلمرضى السكري.

 

6- إزالة السموم من الجسم

يساعد تناول الخوخ على التخلص من السموم وتطهير جسمك من الداخل إلى الخارج. مثل معظم الفواكه، يعمل الخوخ كمدر للبول، ويطرد السموم من الكلى والمثانة. قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الخوخ أيضاً في إزالة السموم من الكبد.

 

7- تحسين صحّة العين

بشكل عام، يمكن أن يساعد تناول الفاكهة في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، ولكن الخوخ يحتوي أيضاً على مغذيات نباتية يمكن أن تحمي عينيك. يمكن أن يحمي اللوتين والزياكسانثين عينيك من التلف الناتج عن الضوء، وقد يساعدان أيضاً في منع فقدان البصر.

قد يهمّكِ أيضاً