7 فوائد صحية لشرب الكاكاو الساخن

7 فوائد صحية لشرب الكاكاو الساخن

ما أطيب من قدح من الكاكاو الساخن الذي يشعرك بالسعادة ويسخّن بطنك ويديك؟ يعود الفضل لشراب الكاكاو الساخن إلى قبيلة المايا الذين كانوا يقومون باحتسائه منذ الآلاف السنين ولكن بارداً، وعند عودة المستكشفين الإسبان، أعادوا شراب الشوكولاتة إلى أوروبا في القرن السادس عشر حيث تم استهلاكه ولكن كشراب دافئ. في الواقع، منذ ذلك الحين إلى اليوم، يعد شراب الكاكو الساخن من ألذ المشربات للصغار والكبار، كما يمكن تناوله ايضاً كدواء ولعلاج الأمراض. عندما وصلت الشوكولاتة إلى فرنسا في القرن السابع عشر، كانت تستخدم لمحاربة نوبات الغضب والحالات المزاجية السيئة. نظرًا للأبحاث الحديثة اكتشفت الدراسات أن الشوكولاتة تقلّل مستويات هرمونات التوتر في الجسم خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالهلع الشديد.

 

 

وبما أنّا نسمع المزيد والمزيد عن الفوائد الصحّية للشوكولاتة، هل يمكن تطبيق الشيء نفسه على الكاكاو الساخن أيضًا؟ نعم... 

 

تساعد مضادات الأكسدة في منع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والانحلال البقعي المرتبط بالعمر والشيخوخة بشكل عام لأنها تحارب الجذور الحرة في الجسم. الأطعمة العصرية المزعومة هي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تشمل التوت الأحمر، والتوت الأزرق والرمان... لكن مضادات الأكسدة تأتي في أشكال أخرى أيضًا مثل القهوة والشوكولاتة. 

 

إليك أهم7 فوائد صحّية لشرب الكاكاو الساخن:

 

1- غني بالمضادات الأكسدة

وفقا للدراسات الحديثة، فإن تركيز مضادات الأكسدة في الكاكاو الساخن أقوى مرتين إلى ثلاث مرات من الشاي الأخضر وأربع إلى خمس مرات أقوى من الشاي الأسود. كما أثبتت الدراسات أن تناول االشوكولاتة الساخنة يساعد على إطلاق المزيد من مضادات الأكسدة عند تسخينها وبالتالي الوقاية من السرطان والأمراض الأخرى.

 

2- الوقاية من مرض السكري

يحتوي كوب من الكاكاو الساخن على 611 ملليغرام من مكافئ حمض الغاليك المركب الفينولي (GAE) و 564 ملليغرام من مكافئات الإبيكاتشين الفلافونويد (ECE). يستخدم حمض الغال المضادة للأكسدة لعلاج النزيف الداخلي. وجدت دراسة أجريت في إيطاليا أن الشوكولاتة قد تثير نشاط الأنسولين، مما يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري. بالتزامن مع ذلك، اكتشفت دراسة أجريت في بوسطن أن زيادة تناول الكالسيوم قد تقلّل، على مدار الوقت، من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

 

3- مفيد للسعال

هناك سبب لأشتهاء الشوكولاتة عندما تكون مريضة: الثيوبرومين، أحد المكونات الموجودة في الشوكولاتة، يمكن أن تساعد في تهدئة السعال. ربما تكون قد سمعت أن منتجات الألبان قد تنتج البلغم، وهو أمر غير جيد أثناء المريض، لكن بعض الدراسات تتعارض مع هذا الادعاء.

 

4- الحد من أعراض الدورة الشهرية

هل سبق لك وشعرت أنك بحاجة إلى تناول فنجان كبير من الشوكولاتة الساخنة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية؟ السبب وجيه: الشوكولاتة يمكن أن تساعد في الحد من الاكتئاب، كما يساعد الحليب في الإغاثة من التعب.

 

 

5- فقدان الوزن

يمكن تقليل الدهون الزائدة في المعدة عن طريق منتجات الألبان، والشوكولاتة الداكنة يمكن أن تبطئ عملية الهضم، مما يخلق شعورا بالامتلاء. لذلك، فكوب من الكاكاو الساخن يمكن أن يكون وجبة خفيفة خالية من الدهون.

 

6- انخفاض ضغط الدم وتعزيز صحّة القلب

كشفت دراسة طبية أجريت في ألمانيا أن الشوكولاتة الداكنة يمكنها خفض ضغط الدم المرتفع، كما أن الحليب المليء بالكالسيوم وفيتامين د يمكن أن يخفض ضغط الدم أيضًا. تحتوي الشوكولاته على مادة الفلافونويد التي تساعد جسمك على معالجة الأكسيد النتريك، وهذا هو السبب في أن الكاكاو الساخن يمكن أن يحسّن تدفق الدم، ويساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحّة القلب. كما تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الساخنة على منع الصفائح الدموية الموجودة في دمك من الاختلاط معًا وتشكيل جلطات.

 

7- تعزيز صحّة الدماغ

وفقًا للرابطة الأمريكية لتقدم العلوم، فإن شرب الشوكولاتة الساخنة يمكن أن يساعدك على التفكير بشكل أفضل أيضًا. تزيد الفلافونويد من تدفق الدم والأكسجين إلى المخ. نظرًا لأن الخرف ناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى المخ، يعتقد الباحثون أنه يمكن علاجه بالكاكاو.

 

قد يهمّكِ أيضاً