7 علاجات منزلية لقرحة الفم

7 علاجات منزلية لقرحة الفم

تظهر تقرحات الفم، بشكل عام، داخل الفم أو عند قاعدة اللثة، يمكن رؤيتها أحياناً على الخدين والشفاه والألسنة وهي عادةً بيضاء أو صفراء أو حمراء اللون ومؤلمة للغاية. يمكن أن يكون هناك تقرحات متعددة، مما يضاعف الألم.

 

وفقًا للخبراء، تظهر هذه القروح بسبب نوع من الضرر للبطانة الداخلية للخدين مثل قضم البطانة بطريق الخطأ أو أطقم الأسنان غير المجهزة والحشوات. يمكنك الإصابة أيضاً بقرح الفم بسبب الإجهاد والقلق أو بسبب التغيرات الهرمونية. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية إلى تقرحات في الفم مثل الالتهابات الفيروسية أو الاضطرابات الهضمية، أو بعد تناول الطعام الحار والدهني. يمكن أن يكون نقص فيتامين B12 أيضًا سببًا لظهور قرحة الفم.

 

فيما يلي، بعض العلاجات المنزلية الطبيعية لقرحة الفم.

 


1- خل التفاح

تساعد الحموضة في خل التفاح في قتل البكتيريا المسببة للقرحة. اخلطي ملعقة كبيرة من الخل في نصف كوب من الماء الدافئ وضعي هذا الخليط في فمك لبضع دقائق ثم اشطف فمك بالماء العادي. افعلي ذلك مرتين يوميًا حتى يهدأ التورّم.

 


2- كبش القرنفل

من المعروف أن القرنفل يقتل البكتيريا ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل قرحة المعدة. كل ما عليك ففعله هو مضغ براعم القرنفل وستحصلين على الراحة بسرعة. 

 


3- العسل

يتميّز العسل بخصائص مضادة للبكتيريا كم أنه من الملينات الطبيعية. لذا ، عندما يكون لديك تقرحات في فمك، ضعي القليل من العسل على قطنة وضعيها المنطقة المصابة. كرري هذه العملية إلى أن يتضاءل الورم ويختفي الألم.

 


4- الصبار

نعلم جميعًا عن فوائد الصبار المتعدّدة للبشرة ولكن يمكن أن يكون الصبار أيضاً علاجًا فعالاً لقرحة الفم. فقط خذي القليل من هلام أو عصير الصبار المستخرج طبيعياً وضعيه على القرحة. سوف تساعد الخصائص المطهرة للصبار في توفير راحة شبه فورية.

 


5- الكركم

يمكنك صنع معجون ناعم من الكركم والماء ووضعه على القرحة والانتظار لبضع دقائق قبل غسل الفم. حاول القيام بذلك على الأقل مرتين يوميًا. يحتوي الكركمعلى خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات تساعد في التخلّص من قرحة الفم والحصول على الراحة الفورية.

 

6- الملح

إنها وضفة قديمة جداً وعلاج طبيعي لقرحة الفم تم اختباره من أجدادنا. ضعي القليل من الملح في كوب من الماء الدافئ وتغرغري به داخل فمك مع التأكد من تغطية كل زاوية. استمري في الغرغرة لبضع دقائق. ثم اغسلي فمك بالماء العادي. يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم. تساعد المياه المالحة في القضاء على ضد الجراثيم والبكتيريا التي تسبب تقرحات الفم.

 


7- الثوم

يعمل الأليسين في الثوم كمطهّر طبيعي ومضاد حيوي يقضي على البكتيريا المسبّبة للتقرحات. قطّعي فص ثوم إلى أنصاف وافركيه برفق على مكان القرحة. انتظري لمدة ساعة ثم قومي بغسل فمك.

قد يهمّكِ أيضاً