7 علاجات منزلية لتهدئة احتقان الجيوب الأنفية

7 علاجات منزلية لتهدئة احتقان الجيوب الأنفية

تعد التهابات الجيوب الأنفية من أكثر الأمراض شيوعاً والتي غالباً ما يتم علاجها معن طريق وصفات المضادات الحيوية.

ومع ذلك، يمكن أن تختفي العديد من التهابات الجيوب الأنفية من تلقاء نفسها دون استخدام المضادات الحيوية. إذا كنت مصابة بعدوى الجيوب الأنفية، فهناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها والتي قد توفر لك الراحة من الأعراض.

 

إليك ما تحتاجي إلى معرفته...

 

1- الحفاظ على الرطوبة

هناك العديد من أسباب احتقان الجيوب الأنفية، من الحساسية إلى المهيجات إلى المشاكل الهيكلية داخل الأنف. قد تكون الأدوية وأحياناً الجراحة ضرورية لعلاج بعض أنواع احتقان الجيوب الأنفية. ولكن هناك الكثير من الأمور التي يمكنك تجربتها في المنزل لتخفيف الانسداد وإيجاد الراحة. واحدة من أهمها هي الحفاظ على رطوبة الجسم. اشربي الكثير من السوائل لتخفيف المخاط. الماء هو الخيار الأفضل، ولكن يمكنك أيضاً اختيار العصائر والشاي الخالي من الكافيين.


2- حساء الدجاج

يؤدي تناول حساء الدجاج دوراً مضاعفاً في علاج احتقان الجيوب الأنفية. يوفر المرق سائلاً إضافياً للحفاظ على رطوبتك. والحساء نفسه له فوائد. يحتوي حساء الدجاج على السيستين، وهو حمض أميني يخفف المخاط. تشير الأبحاث إلى أن حساء الدجاج يمنع الخلايا الالتهابية التي تسمى العدلات. تساهم هذه الخلايا في احتقان العدوى الفيروسية، مثل الزكام أو الأنفلونزا.


3- استخدام مرطّب الجو

يمكن أن تؤدي إضافة الرطوبة إلى الهواء الذي تتنفسيه إلى تخفيف احتقان الجيوب الأنفية. يمكنك استخدام رطوبة الحمام الساخن لفتح الجيوب الأنفية أو استخدام مرطب الهواء. يوجد خياران لجهاز ترطيب الهواء رذاذ بارد أو بخار ساخن. كلاهما يضيفان الرطوبة إلى الهواء بشكل فعال. الاختيار هو التفضيل الشخصي إلى حد كبير.


4- غسل الجيوب الأنفية

عملية تنظيف الجيوب الأنفية تستغرق وقتاً طويلاً وتحتاج إلى بعض الوقت لتعتادي عليها. لكن تشير الأبحاث الحديثة إلى أنها فعّالة في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية. تعتبر زجاجات شطف الجيوب من الخيارات الشائعة لغسل الجيوب الأنفية. تعمل هذه الأجهزة على ري الجيوب الأنفية بالمياه المالحة المعقمة وتغسل المخاط والحطام والفيروسات والبكتيريا. استخدمي دائماً الماء المعقم أو المقطر أو المغلي لعمل محلول الملح. واتبعي تعليمات العبوة للتنظيف الشامل. يمكن أن تتسبب المياه الملوثة في التهابات الأنف والجيوب الأنفية.


5- رش بخاخات الأنف المالحة

بخاخات الأنف المالحة هي طريقة أخرى لإدخال الرطوبة إلى الأنف. تساعد هذه البخاخات على ترقيق المخاط في الممرات الأنفية وتقليل الالتهاب. كما أنها تهدئ بطانة الأنف الجافة والمتهيجة. بخاخات أو قطرات المحلول الملحي هي الخيار الأفضل للأطفال الذين يعانون من احتقان الجيوب الأنفية. إنها أكثر أمانًا من بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان لمرضى الأطفال.


6- أضف البهارات

قد يساعد الطهي بتوابل معينة وتناولها في تنظيف الجيوب الأنفية. يشمل ذلك البصل والثوم والزنجبيل والفلفل الحار. عندما يجعلك البصل تبكي، فهو يساعد في تصريف الجيوب الأنفية، كما أنه يحتوي على مادة تشبه مضادات الهيستامين. يحتوي الثوم والزنجبيل على مواد قد تعمل على تقليل الالتهاب. وقد يعمل الكابسيسين، مركب موجود في الفلفل الحار، على ترقيق المخاط وفتح ممرات الجيوب الأنفية. ستؤدي الأبخرة العطرية من المنثول والأوكالبتوس والنعناع إلى فتح الجيوب الأنفية أيضاً. إنها متوفرة في الزيوت والشاي وقطرات السعال.


7- تطبيق الحرارة أو البرودة

يمكن أن يكون تطبيق الحرارة أو البرودة على أنفك ووجهك مهدئاً عندما تعاني من احتقان الجيوب الأنفية. أبسط طريقة هي استخدام قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ أو البارد. ولكن يمكنك أيضاً استخدام عبوات الفريزر أو عبوات الميكروويف أو زجاجات الماء الساخن المطاطية. اختيار الحرارة أو البرودة يعود إليك، فقط تأكدي من أن درجة الحرارة لن تحرق بشرتك أو تتجمد.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً