7 علاجات منزلية طبيعية مدهشة للشخير

7 علاجات منزلية طبيعية مدهشة للشخير

الشخير هو صوت غير إرادي يحدث أثناء النوم نتيجة انسداد جزئي في مجرى الهواء. يقوم الدماغ تلقائياً بتعويض نقص الأوكسيجين الناتج عن هذا الانسداد عن طريق التنفّس من الفم والأنف معاً مما يسبّب انبعاث صوت أثناء التنفس الذي يعرف بالشخير. هذا الصوت المزعج لا يعطّل حياة الفرد الاجتماعية فحسب، بل يمكن ان يؤدّي إلى عواقب وخيمة على الصحّة البدنية.

 

تساعد الأعشاب والمنتجات الطبيعية الموجودة في كل مطبخ في علاج الشخير ومن ضمنها:

 

1- النعناع

 

يتم تخفيف تورم الأغشية في بطانة الأنف والحنجرة عن طريق الخاصية المضادة للالتهابات للنعناع الذي تخفّف من عملية التنفّس وتسكّن الجهاز التنفسي خاصةً الشخير التي يسبّبه البرد أو الهواء الجاف أو الحساسية. إذا كان سبب الشخير هو سبب من الأسباب المذكورة أعلاه ، أضيفي نقطة أو قطرتين من زيت النعناع في كوب من الماء ثم تغرغري أو دعي زوجك يتغرغر بماء الخليط.

 

2- زيت الزيتون

 

يتميّز زيت الزيتون باحتوائه على أقوى العوامل المضادة للالتهابات التي تسمح بفتح الممرات التنفسيّة وتمرير الهواء عن طريق تقليل التورّم الناجم عن الشخير. علاوة على ذلك، فهو يقلّل من وجع واهتزاز الحلق الناجم عن الشخير. يمكن تناول اثنين إلى ثلاث رشفات من زيت الزيتون قبل الذهاب إلى السرير ومراقبة عملية الشفاء المدهشة.

 

3- البخار

 

من أفضل طرق معالجة الشخير الناتج بشكل رئيسي عن احتقان الأنف ولعلاج الازدحام هي من خلال استنشاق البخار. أفضل طريقة لاستنشاق البخار هي عن طريق خلط بعض قطرات زيت الكينا أو زيت شجرة الشاي في الماء المغلي واستنشاقها لمدة لا تقل عن 5 إلى 10 دقائق. استخدمي هذا العلاج الطبيعي كلما احتجت اليه إلى أن تحصلي على النتيجة المرجوة.

 

4- الزبدة 

 

 
تتعدّد فوائد الزبدة لمختلف أجهزة الجسم ومن خصائصها الطبّية المفيدة جدًا، فتح ممرات الأنف المحجوبة. إن وضع كمية صغيرة من الزبدة الفاترة عبر قطارة في كل من مجاري الأنف قبل الذهاب إلى السرير يمكن أن يساعد في تنظيف الممر الأنفي إلى حد كبير. يجب أيضًا تكرار نفس العملية بعد الاستيقاظ كل صباح.

 

5- الهيل

 


يشتهر الهيل بخصائصه المزيلة للاحتقان والبلغم، مما يجعله مثالياً لفتح الممرات الأنفية. عندما يفتح الأنف، يتيح للهواء بالمرور بسهولة، مما يؤدّي في النهاية إلى تقليل الشخير. يمكنك استخدام الهيل بطرق مختلفة لعلاج مشكلة الشخير، ولكن أفضل وأسهل طريقة لاستخدام الهيل لفتح ممر الأنف هي عن طريق إضافة بعض الهال إلى كوب من الماء وشربه قبل النوم. يجب أن تكون نصف ملعقة صغيرة من الهيل كافية لكوب من الماء. من الأفضل استخدام الماء الفاتر بدلاً من الماء البارد.

 

6- الكركم

 

يعد الكركم من العلاجات المنزلية الطبيعية المثالية للتخلّص من الشخير والالتهابات. يتميّز الكركم باحتوائه على عامل مضاد حيوي ومطهر قوي ومن الجدير بالذكر أن خصائصه الطبّية تزيد مرتين عند دمجها مع الحليب. إن إضافة ملعقتين صغيرتين من الكركم في كوب فاتر من الحليب وشربه لمدة نصف ساعة قبل النوم يمكن أن يشفي عددًا من الأمراض الالتهابية وبقضي على مشكلة الشخير. كما أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

 

7- الثوم

 

يتمتع الثوم بخصائص مذهلة تساعد على معالجة المشاكل المتعلّقة بالشخير لأنه يمنع تراكم المخاط في الجهاز التنفسي والممرات والجيوب الأنفي. يمكن استهلاك الثوم في طرق متعدّدة وتشمل:

  • مضغ الثوم الخام مع شرب كوب من الماء بعد ذلك.
  • طهي الثوم أثناء طهي وجباتك ومحاولة تناولها بينما لا يزال ساخنة.
  • حبوب الثوم.
  • مسحوق الثوم.

 

قد يهمّكِ أيضاً