7 طرق لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي

7 طرق لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي

يؤثّر ارتفاع ضغط الدم سلبياً على الصحّة العامة ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض قاتلة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية ، بالإضافة إلى تمدد الأوعية الدموية، والتدهور المعرفي، والفشل الكلوي.

 

في حين أن الأدوية يمكن أن تساعد على الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية، إلاً أنها قد تسبب آثارًا جانبية مثل تشنجات الساق والدوخة والأرق. يمكنك أن يساعد القيام ببعض التغييرات في نمط الحياة في الوقاية والعلاج من ارتفاع ضغط الدم.

 

1- ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين المنتظمة مثل المشي السريع من الطرق الفعالة في خفض ضغط الدم. تساعد التمارين القلب على تحسين الدورة الدموية وتوزيع الأكسجين بكفاءة إلى مختلف أعضاء الجسم والحد من التوتر والتخلّص من الدهون. يوصي الأطباء بممارسة 30 دقيقة من الرياضة في معظم أيام الأسبوع لخفض ضغط الدم.

 

2- التأمّل والتنفس العميق

تتفاعل أجسامنا مع التوتر عن طريق إطلاق هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين في الدم. يمكن لهذه الهرمونات رفع معدل ضربات القلب وتضييق الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. يساعد التنفس البطيء والممارسات التأملية مثل الكيغونغ واليوغا والتاي تشي في السيطرة على هرمونات التوتر وضغط الدم. وتشمل الفوائد الصحية للتأمل تقليل الالتهاب وتخفيف الألم الطبيعي والحد من التوتّر وتحسين جودة النوم.

 

3- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

احرصي على تناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم لأنها تساعد على خفض ضغط الدم. يشجع البوتاسيوم الكلى على إفراز المزيد من الصوديوم من خلال التبول، ويمكن أن يساعد إفراز الصوديوم في خفض ضغط الدم. يعد الموز مصدرًا رائعًا للبوتاسيوم، كذلك البطاطا والطماطم وعصير البرتقال والفاصوليا والبازلاء والشمام والعسل والفواكه المجففة مثل الزبيب.

 

4- الحد من تناول الصوديوم

من الأفضل استهلاك كمية أقل من الصوديوم وتجنّب الأطعمة المعلّة أو المصنعة والخبز والبيتزا والأطعمة المملّحة واللحوم الباردة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح. 

 

5- تناول الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على مادة الفلافانول التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم لأنها تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم. يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للشوكولاته الداكنة في خفض ضغط الدم. بالطبع، لا ينبغي تناول الشوكولاته بكميات كبيرة ولكنه أفضل خيار حين تشعرين برغبة في تناول الخلويات.

 

6- شرب القهوة الخالية من الكافيين

يمكن أن تساعد القهوة الخالية من الكافيين على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي. يؤدي استهلاك 200 إلى 300 مجم من الكافيين (الكمية الموجودة في فنجان أو كوبين من القهوة) إلى زيادة ضغط عن طريق شد الأوعية الدموية وتضخيم آثار الإجهاد حيث يبدأ القلب في ضخ المزيد من الدم، مما يزيد من ضغط الدم. 

 

7- الاستماع إلى الموسيقى7- الاسترخاء

يمكن أن يساعد الاستماع إلى نغمات الموسيقى الهادئة في الاسترخاء والحد من الإجهاد وبالتالي خفض ضغط الدم. يساعد الاستماع إلى الموسيقى أيضاً في تحسين الحالة المزاجية.

قد يهمّكِ أيضاً