7 خطوات أساسية لنظام غذائي صحّي

7 خطوات أساسية لنظام غذائي صحّي

التغذية ضرورية لتمتّع بحياة صحية، لذلك، يجب اتّباع نمط غذائي سليم ومتوازن للشعور بالنشاط والسعادة. هناك قواعد أساسية وضرورية بغض النظر عن حالة جسمك الفعلية، أو مقدار التمرين نوع اللياقة البدنية التي تمارسيها ومن الأف عنضل الابتعاد الأنظمة الغذائية الصارمة. لكل فرد احتياجات مختلفة عندما يتعلق الأمر بالمغذيات اللازمة لتغذية أجسامهم. 

 

إليك 7 خطوات أساسية للنظام الغذائي الصحّي.

 

1- شرب الكثير من الماء

نحتاج إلى المياه العذبة والنظيفة (ربما مع شريحة من الليمون) لإزالة السموم من الجسم بشكل صحيح، والحفاظ على رطوبة الجسم وضخ الدم بسهولة، والتفكير الواضح، وتسريع عملية التمثيل الغذائي. لا تحل العصائر ومشروبات الطاقة محل الماء لإنها مليئة بالسكر والأحماض.

 

2- تجنّب السعرات الحرارية السائلة

بالإضافة إلى أن العصائر ومشروبات الطاقة ليست صحّية، فهي تحتوي أيضًا على الكثير من السعرات الحرارية. بالتأكيد، لا بأس في تناول كوب من القهوة أو الشاي الأخضر في الصباح، ولكن من الضروري تناولها بكميات معتدلة. من الصعب على الجسم معالجة السعرات الحرارية السائلة. يتم امتصاص هذه المشروبات السكرية بسرعة في نظامنا، وتسبب ارتفاع السكر في الدم مما يؤدّي إلى انتاج المعدة للمزيد من الأحماض لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم والشعور بالجوع.يعمل الفركتوز في العصائر الطبيعية بنفس طريقة السكر.

 

3- تجنّب الأطعمة المقلية

لا يقتصر الأمر على الدهون التي تُستخدم للقلي، ولكنه في الغالب يتعلق بالسموم التي يتم إطلاقها أثناء الطبخ الساخن بدرجة الحرارة العالية. إنها كمية هائلة من الحرارة التي تعطي المأكولات طعمها المقرمش، والتي تحوّل طعامنا إلى مواد سامة وغير صحّية بغض النظر عن نوع الزيوت التي تستخدميها. الغليان والطبخ على البخار والخبز والتحميص هي أفضل الطرق.يمكن استخدام زيت الزيتون أو البدائل الصحية الأخرى في السلطات، أو حتى إضافته في الماء. يحتاج جسمنا إلى الدهون الصحية فقط تأكدي من عدم قليها.

 

4- قومي بطهي وجباتك

من الأفضا طهي وجباتك منزلياً للحصول على المزيد من العناصر الغذائية. لا يمكننا هضم الوجبات السريعة بشكل صحيح، وخاصة اللحوم، وهذا هو السبب في أن الطهي ضروري. بهذه الطريقة يمكنك ضمان الحصول على المغذيات والفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة العامة. لا يوجد شيء صحّي أكثر من الوجبة التي تعديها بنفسك.

 

5- فاكهة واحدة في اليوم

اختاري أي نوع من أنواع الفواكه المفضّلأة لديك مثل الموز، والأناناس، والفراولة، والتوت، والبرتقال، والبطيخ ، إلخ... تعد الفواكه مصدرًا مهمًا للفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة. 

 

6- إضافة نكهة لذيذة إلى طعامك

يمكنك إضافة التوابل للسلطة أو شرب القهوة مع القرفة أو صنع سلطة فواكه. لا ينبغي أن يكون الطعام الصحّي ممل أو دون طعم. 

7- قومي بمكافأة نفسك مرّة في الأسبوع

لقد عملت بجد، واثبت أنك منضبطة!،الآن حان الوقت لتدليل نفسك ليوم واحد في الأسبوع وتناول أي طعام تتوقي إليه. يمكنك تناول الحلوى أو الشوكولاته أو الفطائر أو الآيس كريم اللذيذة.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً