7 حيل بسيطة للتغلّب على غثيان الصباح

7 حيل بسيطة للتغلّب على غثيان الصباح

تعاني العديد من النساء الحوال من الغثيان في الصباح خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل قد تؤدّي إلى القيء. وعلى الرغم من أنها تسمى "غثيان الصباح" ، إلا أن نوبات الغثيان أو القيء هذه لا تقتصر على الصباح فقط. 

 

يمكن أن تساعدك بعض العلاجات المنزلية البسيطة في تخفيف الانزعاج من غثيان الصباح. إليك ما يمكنك القيام به: 

 

1- تناول قطعة صغيرة من الخبز المحمص جاف فور الاستيقاظ

إذا كنت تشعرين بالغثيان بمجرد الاستيقاظ، فقد يكون من المفيد تناول البسكويت أو الخبز المحمص الجاف قبل النهوض من السرير. سيساعدك ذلك في تهدئة معدتك ويمنحك أيضًا بعض الطاقة لأن الخيز المحمّص سيمتص حموضة المعدة ويخفّف من حدّة الغثيان.

 


2- تناول وجبات صغيرة متكرّرة واحتساء الكثير من السوائل

إذا وجدت صعوبة في تناول وجبات كبيرة، تناولي وجبات صغيرة بشكل متكرر. حاولي تناول بعض الأطعمة خلال فترات منتظمة لأن المعدة الفارغة يمكن أن تسبّب الغثيان. أيضاٌ، ارتشفي الماء بشكل متكرر للحفاظ على رطوبة الجسم. إن تناول رشفات صغيرة من الماء بدلاً من كميات كبيرة دفعة واحدة سيقلّل أيضًا من فرص القيء .في حال لم تتقبّلي طعم الماء، يمنك لزيادة كمية السوائل التي تتناوليها، شرب عصائر الفاكهة أو شاي الأعشاب وحتى الحليب.

 

3- الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والتوابل

تجد العديد من النساء أن الأطعمة الدهنية أو المقلية أو الحارة يمكن أن تسبّب الغثيان أثناء الحمل. بدلاً من ذلك، اختاري الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين، والتي يمكنك هضمها بشكل أفضل والتي تضمن لك الحصول على المغذيات التي تحتاجين اليها أنت وجنينك.

 

4- الحصول على قسط كاف من الراحة

يمكن أن يؤدي التحرك كثيرًا والتعب إلى تفاقم غثيان الصباح. تأكدي من حصولك على الكثير من الراحة. يساعد الاستلقاء لبعض الوقت في تخفيف من حدّة الغثيان. 

 

5- تنشّق رائحة الليمون

وجدت بعض الدراسات العلمية أن استنشاق رائحة زيت الليمون العطري بمجرد الشعور بالغثيان يساعد النساء الحوامل في تقليل الأعراض. لتخفيف هذا الشعور المزعج. يمكنك أيضًا تقشير الليمون واشتنشاق رائحتها.

 

6- العلاج بالزيوت العطرية

في حين يبدو أن الليمون هو العطر المفضل لغثيان الصباح، إلاً أن الزيوت العطرية الأخرى يمكن أن تساعد أيضاً في الحد من أعراض الغثيان. جربي استنشاق زيت الزنجبيل أو اللافندر أو النعناع.

 

7- تناول فيتامين ب 6

فيتامين B6 مهم لتنمية دماغ طفلك وقد يساعد في تخفيف الغثيان أثناء الحمل. وجدت إحدى الدراسات أنه عندما أعطيت النساء الحوامل 25 ملغ من فيتامين ب 6 أقراص كل 8 ساعات لمدة 72 ساعة شعرن بالارتياج من الغثيان الشديد. تحنوي الأطعمة مثل الأسماك والدواجن والبطاطا على هذا الفيتامين، بالإضافة إلى الخبز والحليب والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح ودقيق الشوفان والتي تعد من الأطعمة السهلة على المعدة. كوني حذرًا بشأن الإفراط في تناول المكملات ومن الأفضل دائماً استشارة الطبيب.

قد يهمّكِ أيضاً