7 أطعمة للتخلّص من الإجهاد وزيادة القدرة على التحمّل

7 أطعمة للتخلّص من الإجهاد وزيادة القدرة على التحمّل

يعاني أكثرنا اليوم من الاجهاد بسبب الظروف الصعبة التي نعيشها جرّاء انتشار فيروس كورونا والحجر المنزلي. وغالباً ما نستعين في هذه الحالة بالطعام للشعور بالراحة والقضاء على الملل. يؤثر الاجهاد على القناة الهضمية وثد اثبتت الدراسات العلمية أن الطعام الذي نضعه في أمعائنا يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستويات التوتر سلبياً و إيحابياً. 

 

فيما يلي، 8 أطعمة تساعدنا على التخلّص من الإجهاد وتزيد من قدرتنا على التحمّل. 

 

1- الشوكولاته الداكنة

تساعد الشوكولاته الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة على تقليل التوتر عن طريق خفض مستويات هرمونات الإجهاد في الجسم. تأكدي من الاستمتاع بالشوكولاته الداكنة باعتدال أي تناول قطعة صغيرة من الشوكولاته الداكنة.

 


2- الكربوهيدرات والحبوب الكاملة

يمكن للكربوهيدرات أن تزيد من مستويات السيروتونين، وهو هرمون يعزز المزاج ويقلّل من الإجهاد ويساعد على زيادة التركيز . تأكدي فقط من اختيار الكربوهيدرات الصحية وغير المكررة، مثل البطاطا الحلوة والحبوب الكاملة. تتسبب الكربوهيدرات غير المكررة في ارتفاع سريع للسكر في الدم يليه هبوط سريع، بينما تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على الفيتامينات والمعادن والألياف ، وبالتالي تستغرق وقتًا أطول في الهضم ولها تأثير أقل على سكر الدم. يمكن أن تدعم الألياف الميكروبيوم المعوي الصحي، لذا ننصحك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف بما في ذلك الحنطة السوداء والأرز البني.

 

3- الأفوكادو أحماض أوميجا -3 الدهنية

يحتوي الأفوكادو على نسبة جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية. التي تقلّل من التوتر والقلق، وتعزز التركيز، وتحسن المزاج. كما تعد الافوكادو ة مصدر ممتاز لفيتامين B6 ، والذي ثبت أنه يقلّل من الضغط عن طريق المساعدة في الحفاظ على عمل الجهاز العصبي السليم. يوفر الأفوكادو أيضًا البوتاسيوم المفيد لصحة القلب ويساعد على تنظيم ضغط الدم.

 

 

4- سمك السلمون

هذه الأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والتي تظهر الأبحاث أنها معززة طبيعية للمزاج وتساعد على حماية القلب من الأمراض. يتسبب الإجهاد في ارتفاع هرمون الكورتيزول الذي يضر نظام القلب والأوعية الدموية ويؤدي إلى التهاب مزمن.

 

5- الكرز

يحتوي الكرز على الميلاتونين الذي يساعد على تهدئة الأعصاب ويساعدك في الخصول على ليلة نوم جيّدة.

 

6- البروكلي

البروكلي عني بالفيتامينC مما يساعد على التحكم في ضغط الدم ومستويات الكورتيزول. كما أنه يقوي جهاز المناعة ، والذي يمكن أن يضعفه الإجهاد.

 

7- اللوز

يحتوي اللوز على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن يساعدفي إدارة مستويات الكورتيزول. كما أظهرت الدراسات أن المغنيسيوم له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي ويعزز النوم بشكل أفضل.

قد يهمّكِ أيضاً