7 أطعمة تحفّز الحيض

7 أطعمة تحفّز الحيض

تتراوح دورة الحيض لدى المرأة عادة ما بين 23 إلى 32 يومًا، وغالباً ما يبدأ نزيف الحيض بعد حوالي أسبوعين من الإباضة. ومع ذلك، من الممكن أن تبدأ الدورة الشهرية في وقت مبكر أو أن تتأخر. قد يشبّب تأخير الدورة حالة من القلق للنساء التي لا ترغب في الحمل. تظل فترة تأخير الحيض مزعجة حتّى بعيدأ عن مخاوف الحمل. هناك العديد من الأسباب المحتملة للدورة الشهرية المتأخرة، بما في ذلك التوتر والمرض والتغيرات الهرمونية، وبالتأكيد الحمل.

 

لذا، إذا تأخرت الدورة الشهرية وكنت متأكدة من أنك لست حاملاً، فيمكنك تناول بعض الأطعمة أو الأعشاب لتسريع الحيض. من الضروري التحذير أن بعض الأطعمة المذكورة في هذه المقالة قد تكون أيضًا مُجهضة (تسبب الإجهاض)، لذا يجب تجنبها إذا كنت حاملاً واستشارة الطبيب قبل تناولها.

 

1- الخضار الورقية الخضراء

تحتوي الأعشاب الورقية الخضراء مثل البقدونس والكرفس يحتوي على الأفيول الذي يحفّز طبيعياُ الحيض. تحتوي كل أوراق الشجر المسطحة والبقدونس المجعد على الأيبول والميريستيسين اللذان يُشجعان على تحفيز تقلصات الرحم والتي تعمل كعلاج هائل للفترات المتأخرة. يمكنك أيضاً تناول الأطعمة مثل السبانخ والكرنب للتحفيز الدورة الشهرية لأنها مليئة بالحديد.

 

2- الكمّون

ينتمي الكمون إلى عائلة نباتات Apiaceae نفسها مثل البقدونس، وتستخدم بذور الكمون عادة كمنشط طبيعي للرحم ولتسريع الدورة الشهرية. كما ينصح بتناول المون للحد من تقلصات الدورة الشهرية أو مشاكل انقطاع الطمث لأنه يساعد على اقامة توازن في الهرمونات الأنثوية. 

 

3-كبش القرنفل

يستخدم كبش القرنفل كعلاج طبيعي لتنزيل الدورة الشهرية لأنه يعد من البهارات الحامية على الجسم التي تعمل على تسريع الدورة الدموية. بلاضافة إلى ذلك، يساعد اضافة القليل من كبش القرنفل إلى الشاي أو إلى كوب من الماء في التخفيف من آلام الحيض والوقاية من الانتفاخ المزعج وتنظيف الرحم وتنظيم الدورة الشهرية.

 

4- اليانسون

إن إضافة ملعقة من اليانسون إلى كوب من الماء المغلي يومياً قبيل الدورة، يساعد على تنزيل الدورة المتأخّرة و تهدئة الأعصاب واراحة الجهاز الهضمي وبالتالي التخفيف من العوارض المنزعجة مثل الانتفاخ والتقلّبات المزاجية التي تصاحب الدورة.

 

5- فيتامين سي

يساعد تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين c في إنتاج هرمون الأستروجين المسؤول عن بناء بطانة الرحم وبالتالي تسريع تنزيل الدورة الشهرية.

 

6- عصير الجرجير

يعتبر عصير الجرجير من المشروبات الصحّية التي تساعد في تنزيل الدورة الشهرية بطريقة طبيعية. لا تقتصر فوائد عصير الجرجير على اسراع الدورة الشهرية، بل تتعدّد فوائدة الصحّية والتجميلية والتي تشمل علاج الشعر والمقصف والرقيق ونضارة البشرة.

 

7- القرفة

تعد القرفة من أهم وأقوى العلاجات الطبيعية لتنزيل الدورة الشهرية المتأخّرة. قومي بتناول القرفة الساخنة مع الشاي أو الحليب أو يوميًا قبل اقتراب موعد الدورة.

قد يهمّكِ أيضاً