7 أسباب بسيطة للإرهاق المزمن

7 أسباب بسيطة للإرهاق المزمن

الطاقة المنخفضة والتعب شكاوى شائعة تتراوح أسبابها بين معقدة وبسيطة وعليك العمل على تعزيزها. يمكن للطبيب مساعدتك للتأكّد من عدم وجود أي مشكلة صحّية ولكن عليك أنت القيام ببعض الجهد لتعزيز طاقتك.

 

التجربة والمراقبة الذاتية أمران أساسيان لتعزيز الطاقة. قومي ببعض التغيرات في نمط حياتك، تغيير واحد تلوى الآخر، وراقبي التغييرات للعثور على أهم أسباب التعب والتخلّص منها.

 

ومن أهم أسباب الإرهاق المزمن:

 


1- الحاجة إلى المزيد من النوم 

إذا كنت تعانين من اضطرابات في النوم بسبب شخير الشريك، أو حرارة الغرفة، أو غيرها من الأسباب فيجب عليك اتخّاذ الإجراءات اللازمة لتحسين جودة نومك من هذه اللحظة. ضعي في اعتبارك الأرق يؤثّر سلبياً على جميع وظائف الجسم بما في ذلك الدماغ. 

 

2- القلق

قد يكون قلقك هو من الأسباب الأهرى لقلة نومك وبالتالي انخفاض طاقتك قي اليوم التالي. تعلمي كيفية التخلّص من القلق الزائد عن طريق القيام بالعديد من تمارين التنفّس والاسترخاء، كما سيساعدك تساعد تناول شاي الأعشاب على تهدئة العقل والجسم. 

 

3- الاجهاد في العمل

سواء كان تمرين مفرط، أو إرهاق في العمل، أو كثرة التفكير في المشاكل المالية والأطفال، سينتهي بك الأمر بالشعور بالارهاق والتعب بشكل مزمن. خذي استراحة قصيرة لتخزين الطاقة التي ستساعدك في الاستمرار بالقيام بباقي نشاطاتك. لا بأس من أخذ قيلولة قصيرة والقليل من الراحة للحصول على المزيد من الوقت الهادئ. يؤدّي الارجهاد المستمر إلى استنذاف طاقتك الجسدية والعقلية.

 

4- خمول الغدة الدرقية

يمكن أن يكون انخفاض وظيفة الغدة الدرقية بسبب ضعف تحويل T4 إلى T3 النشط أو انخفاض البروجسترون أو انخفاض اليود. الغدة الدرقية هي واحدة من الغدد الصماء بالجسم والتي تتحكم في عملية الأيض الحيوي أو الطاقة لكل خلايا الجسم، لذا فإن نقص نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور الدائم بالتعب والخمول.

 

5- خلل في الغدد الكظرية

تفرز الغدد الكظرية هرموني الأدرينالين والكورتيزول المسؤولين على السيطرة على مشاعر القلق والخوف. قد يسبب التعرّض لللضغط المستمر خلل في وظيفة الغدد مما يؤدّي إلى انخفاض انتاج هرمون الكورتيزول وبالتالي نقص مستويات الطاقة في الجسم.

 

6- نقص المغذيات

يؤدّي اتّباع حمية غذائية صارمةوغير متوازن إلى الشعور الدائم بالتعب وقلّة النشاط. في حال كنت ترغبين في انقاص وزنك أو الحفاظ على وزنك الحالي، من الضروري الحرص على تناول الأطعمة المغذّية والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاج اليها جسمك. يشمل النظام الغذائي المثالي اللحوم الخالية من الدهون والخضار والفواكه والمأكولات البحرية والدهون المشبعة وغير المشبعة.

 

7- تقلبات السكر في الدم 

تسبّب تقلبات السكر في الدم التعب المزمن. ننصحك بعدم تخطّي الوجبات الرئيسية وزيادة السعرات الحرارية الصحية وتناول على أقل 3 أو 4 وجبات في اليوم. تجنّبي السكريات وعصائر الفاكهة أو الحلوى! توفر الدهون الصحّية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو وسمك السلمون الطاقة اللازمة اللازمت للحصول على النشاط والتخلّص من التعب.

قد يهمّكِ أيضاً