6 نصائح لتجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان

6 نصائح لتجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان

على الرغم من ساعات الصيام الطويلة التي تتجاوز 15 ساعة، يعاني معظم الأشخاص من زيادة الوزن خلال شهر رمضان وذلك بسبب الافراط في تناول الطعام والحلويات الغنية بالسعرات الحرارية.

 

ولكن كيف يمكن المحافظة على وزنك خلال شهر رمضان؟


يميل العديد من الأشخاص إلى الإفراط في تناول الطعام خلال ساعات الأفطار، الأمر الذي يؤدّي بالتأكيد إلى زيادة الوزن. لذلك ولمساعدتك أولئك على الحفاظ على وزنك وتجنّب زيادة الوزن، قمنا بإدراج بعض النصائح المفيدة لكي تتبعينها للحفاظ على رشاقتك طوال شهر رمضان.

 

1- تناول التمور

 

تتعدّد فوائد التمر كما أنه يزوّد الجسم بالكثير من الطاقة التي نحتاجها بعد يوم صيام كامل خاصةً في أيام الصيف الحارة. تعد التمور من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها خلال شهر رمضان لأنها غنية بالألياف والسكريات الطبيعية والمغنيسيوم.

 

2- البدء مع وعاء من الحساء

 

بعد ساعات طويلة من الصيام، عليك تناول المأكولا بصورة تدريجية كي لا ترهقي جهازك الهضمي مرّةً واحدة. حاولي البدء إما بوعاء من الشوربة أو السلطة مثل الفتّوش. من الخطأ استهلاك كميات كبيرة بعد الصيام مباشرةً لأنه قد يجعلنا نشعر بتوعّك ويؤدّي إلى مشاكل متعدّدة في جهاز الهضم مثل عسر الهضم والانتفاخ والغازات. 

 

3- الاكثار من الخضراوات

 

للحفاظ على وزنك خلال شهر رمضان، حاول زيادة استهلاكك للخضار وخاصةً حاول الخضراوات الورقية. تأكّدي من أن تحتوي وجبتك على السلطة أو شوربة الخضار أو الخضار المطبوخة.

 

4- الكربوهيدرات البسيطة

 

تعتبر الكربوهيدرات مصدرًا رائعًا للطاقة والألياف ويمكن أن تجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول. على الرغم من أن استهلاكها بكميات كبيرة يمكن أن يسبب زيادة في الوزن، حاول استبدال الحبوب الكاملة والمعكرونة بالقمح. يعتبر الأرز البني والكينوا مصدرًا رائعًا للألياف ويمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

 

5- الحلويات والسكريات

 

بعد يوم طويل من الصيام، عادةً ما نرغب بتناول بعض الحلويات الشهية خاصةً تلك التي تقدّم في شهر رمضان. من الصعب مقاومة هذه الحلويات اللذيذة ولكن تذكّري أنها مرتفعة السعرات الحرارية وغنيّة بالدهون. لا نعني هنا حرمان نفسك طوال شهر رمضان من تناول الحلويات، ولكن ننصحك بالاعتدال في الكميات المتناولة ومحاولة تجنب تناولها كل يوم.

 

6- شرب الكثير من الماء

 

عندما يتعلق الأمر بإدارة الوزن تجنّبي شرب المشروبات السكرية والمشروبات الغازية والعصائر بقدر ما تستطيعين ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. تأكّدي من شرب الكثير من الماء ، خاصةً في الأجواء الحارة. 


تذكّري أيضاً أن السحور وجبة مهمة جداً. لذلك، حاولي أن تتضمّن وجبة السحور بعض البروتينات والكربوهيدرات مثل الموزلي مع بعض اللبن أو البيض، والحبوب الغنية بالبروتين أو المكسرات والفواكه المجففة والمصممة خصيصا لإطلاق الطاقة ببطء طوال اليوم.

قد يهمّكِ أيضاً